التخطي إلى المحتوى

كيف أخفف الأرداف والأفخاذ ، يعتبر تراكم الدهون في منطقة الأرداف والأفخاذ مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير من النساء، وتسبب لهن الضيق والإحراج، وسنقدم في منصة قلمي الإجابة على التساؤل المستمر للسيدات كيف أخفف الأرداف والأفخاذ؟ وذلك بعرض أسباب تراكم الدهون في منطقة الأرداف والأفخاذ وكيفية التخلص من دهون الفخذ والأرداف بطريقة صحيحة بدون رجيم وبنظام غذائي سليم.

كيف أخفف الأرداف والأفخاذ:

سنتناول في الفقرة التالية الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حجم المنطقة السفلية من الجسم .

أسباب تراكم الدهون في الأرداف والأفخاد:

تتعدد أسباب تراكم الدهون في منطقه الأرداف والأفخاذ وسوف نلخصها في النقاط التالية:

  • قلة الحركة و عدم ممارسة أي نوع من الرياضة مثل المشي؛  وذلك لأن عضلات الأفخاذ والأرداف من العضلات الكبيرة التي تحتاج إلي حركه مستمرة حتى تقوى ولا تتراكم الدهون بها، وبالتالي ينتج عن عدم حركتها ضعف هذه العضلات مما يساعد على تراكم الدهون بها والمعاناة من السمنة الموضعية في منطقة الأفخاذ والأرداف حتى مع قلة تناول الطعام.
  • طبيعة العمل التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة، هذه المشكلة يعاني منها الموظفين ومن يعمل على الكمبيوتر لفترة طويلة، حيث يعاني أغلبهم من زيادة دهون الأرداف والفخذ، ويرجع ذلك إلا أن الجلوس الطويل  يضغط على عضلات الفخذ والأرداف مما يساعد في زيادة حجم الخلايا الدهنية نتيجة لتمددها بنسبة كبيرة تصل إلى ضعف حجمها الطبيعي؛ مما يؤدي  إلى كبر الأفخاذ والأرداف وزيادة الوزن.
  • ارتفاع هرمون الأنوثة، ويرتفع هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة) إما بطريقة طبيعية مثل  زيادة حجم الأرداف والأفخاذ في مرحلة المراهقة أو أثناء فتره الحمل أو نتيجة تناول الأطعمة المهرمنة مثل الدجاج و الخضار و الفاكهة واللحوم المهرمنة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع في هرمون الأنوثة وذلك يؤدي إلى تراكم الماء في الجسم ويزيد هذا التراكم في العضلات الكبيرة الضعيفة  وأهمها عضلات الفخذ  والأرداف، وزيادة هرمون الأنوثة تؤدي الى زيادة وزن و حجم الأرداف و الفخذين.
  • تناول الأطعمة السريعة fast food، حيث أن الأطعمة السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات  والسكريات الغير صحية والتي تقلل من مقاومة الأنسولين وبالتالي زيادة هرمون الانوثة وزيادة حجم الأفخاذ والأرداف .
  • النوم المتأخر يومياً، مما يؤدي إلى زيادة فترة تناول الطعام، وتناول العشاء في وقت متأخر، ومن المعروف أن حرق الدهون  يقل ليلاً وبالتالي تتراكم الدهون في الجسم خاصة في الجزء السفلي من الجسم (الأفخاذ والأرداف).
  • عدم تناول وجبة الإفطار، مما يقلل من سرعة الأيض(حرق الدهون) منذ بداية اليوم ويستمر ذلك طوال اليوم ويؤدي إلى تجمع الدهون وتراكمها في الجسم خاصة منطقة الأفخاذ والأرداف.

كيفية تخسيس الأرداف والأفخاذ للنساء والرجال:

هناك أساليب عديدة لتخسيس الأرداف والأفخاذ سنتناولها في الفقرة التالية.

تغيير بعض العادات السيئة:

يمكن تخسيس منطقة الأرداف والأفخاذ بدون رجيم، وذلك بتغيير العادات الغير سليمة مثل القيام بالكثير من الأعمال أثناء الجلوس والقيام بها أثناء الحركة أو الوقوف مثل بعض الأعمال المنزلية .

صعود السلم بدلاً من ركوب المصعد، وذلك وحده كافي لإنقاص الوزن في الجزء السفلي من الجسم.

التقليل من كميه النشويات التي يتم تناولها يوميا واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الكامل (خبز السن) والذي يحتوي على نسبة عاليه من الرده التي تعطي إحساس سريع سريع بالشبع وبالتالي تقلل من كميه الأطعمة التي يتم تناولها  وتؤدي  إلى إنقاص الوزن على المدى الطويل.

البعد عن المقالي الكثيرة واستبدالها بالمشويات و التي تتخلص من الكثير من دهنها أثناء عمليه الشوي وبالتالي يكون الطعام قليل الدهون.

ممارسة  تمارين تقوية عضلات الأرداف.

استخدام العجلة الرياضية، تعتبر العجلة الرياضية من أفضل الأجهزة الرياضية التي تستخدم في علاج السمنة الموضعية في منطقة الأفخاذ والأرداف؛ لأنها تحرك عضلات الجزء السفلي من الجسم، ولكن يفضل استشارة طبيب العظام إذا كنت تعاني من آلام في الركبة أو الظهر.

من أهم تمارين تخسيس الأرداف التمرين الشهير والذي يعرفه أطباء ومتخصصي الجيم التمرين الناس للأرداف، والذي يعتمد على الضغط على منطقه الأرداف والأفخاذ مرات عديدة طوال اليوم، كذلك تمرين الجلوس في وضع القرفصاء، وتمرين مد الساق منفرده أو الساقين معا مع الاستلقاء على الظهر، وهذه التمارين مفيدة أيضاً  لآلام الظهر و يفضل استشارة الطبيب في حالم مرضى الظهر والركبة ، ولقد لخصنا هذه التمارين الخاصة بتتنحيف الأرداف والأفخاذ في الصورة التالية:

كيف أخفف الأرداف والأفخاذ
كيف أخفف الأرداف والأفخاذ

المشي:

الحرص على المشي يومياً أو على الأقل ثلاثة مرات في الأسبوع؛ لأن ذلك يساعد على تحريك عضلات الساقين والأرداف من ما يقلل من تجمع الدهون بهما و يساعد في إنقاص الوزن.

الإكثار من شرب الماء:

يفضل شرب الماء بمعدل ثمانية أكواب من الماء يوميا بما يعطي إحساس بالشبع و يحافظ على جمال الجسم ويمنع حدوث الإمساك المصاحب لأي نظام غذائي نظام غذائي أو رجيم.

تناول المشروبات الحارقة:

 من المشروبات الحارقة : القرفة والزنجبيل والنعناع ويتم تحضيرهم بسهوله ولكن المداومة عليهم لا تكون لمرضى التهاب المعدة أو الحموضة.

شرب كوب من اللبن الرائب يوميا  بدلاً من العشاء أو استبداله بالزبادي، حيث  أن الزبادي واللبن الرايب يحتويان على بكتيريا تساعد في عمليه حرق الدهون و عمليه الهضم.

تناول الأغذية الحارقة للدهون:

تناول الشوكولاته الداكنة الخالية من السكر (10-20 جرام يومياً) مما يساعد في حرق الدهون، وذلك على خلاف ماهو معروف أن الشيكولاته تزيد الوزن.

تناول نصف كاسه من اللب السوري وموزه واحده يوميا بين الوجبات مما يساعد في تنشيط عمليه حرق الدهون.

تناول الفشار كنوع من أنواع الوجبات البينية أو  بدلاً من وجبة العشاء؛ حيث يملأ الفشار المعدة بسرعة ويعطى إحساس سريع بالشبع، كما انه يحتوي على نسبه قليلةمن الزيت و يمكن عمله بدون زيت نهائيا باستخدام  الميكرويف.

تناول الغذاء الصحي الخالي من الدهون الزائدة و الهرمونات:

الإكثار من الخضروات والفاكهة بين الوجبات لاحتوائها على نسبه عالية من الألياف مما يساعد على التخلص من الإمساك و الإحساس بالشبع المستمر.

الحرص على تنال تناول الأسماك حوالي ثلاثة مرات في الأسبوع، ويفضل السمك المشوي و سمك التونة والسلمون لأن الأسماك من اقل الأغدية احتواءً على الدهون.

إزالة الجلد من الدجاج قبل طهيه، ويعتبر ذلك خطوة هامة للتخلص من الهرمونات و الدهون الموجودة في الجلد.

أكل اللحوم بعد التخلص من أي دهون بها.

الإكثار من تناول البنفسجيات :

 من أهم البنفسجيات الزبيب و القراصيا و التوت، و قد ثبت علمياً أن البنفسجيات تساعد في حرق الدهون و تسرع من عملية الأيض مما يؤدي إلي تخسيس الجسم كافه والأرداف والأفخاذ بشكل خاص.

في نهاية موضوعنا نرجو أن نكون قدمنا لكم الإجابة الشافية عن هذا السؤال كيف أخفف الأرداف والأفخاذ؟، ونرجو أن تشاركونا بخبراتكم أو بتمرين أو نظام غذائي اتبعتموه وساعدكم في التخلص من دهون الأفخاذ والأرداف.