التخطي إلى المحتوى

 

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ ، يعد صيد السمك هواية وحرفة للكثيرين، فهو من الأمور الممتعة والمشوقة كثيراً، فإذا كنت من هواة صيد السمك يمكنك استخدام أكثر من طريقة نظراً لتعددهم فيوجد الصيد بالشبك والصيد بالسنارة سواء من على الشاطئ أو بالتسقيط.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ 1

ويوجد أيضاً العديد من الطرق المبتكره التي يستخدمها كل صياد لتناسب احتياجاته، فإذا لم تكن تعرف ما هي الطريقة المناسبة لك فمقال اليوم بعنوان كيف أصطاد السمك بالسنارة.

هناك من يصطاد فقط للهواية ليذهب بنهاية اليوم لمنزلة ليأكل مما جنته يداه، أو توزيعه على بعض الأقارب أو الأحباء، وهناك من يمتهن مهنة الصيد ليقوم بببيعه كـ سمك طازج.

عوامل تساعدك علي الصيد

بدايةً وقبل الحديث عن صيد السمك سواءً بالسنارة أو بطريقة أخري، فهناك عوامل تؤثر في صيد السمك منها…

  • الحصول على رخصة إذا كان الأمر ملزم في بلدك (هناك بلدان يتم المعاقبة فيها علي الصيد دون تصريح).
  • إختيار الطعم المناسب حيث يوجد طعوم اصطناعية بنفس رائحة الطعوم الحقيقية والحية بالإمكان شراؤها من المحال الخاصة بالصيد (لكن يوجد بعض أنواع الأسماك التي لا تستجيب أبداً إلا للطعم الحي والحقيقي الذي يتحرك).
  • شراء البكرة وقصبة الصيد من الأماكن المخصصة أيضاً من الأمور الهامة، وبها الكثير من التفاصيل، وذلك للحصول على سنارة جيدة وبجودة ممتاز مقارنةً بسعرها الجيد طبعاً.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ 4

  • تجهيز دلو أو شيء مخصوص لوضع السمك فيه.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏

  • اذهب إلى المكان المناسب والموجود به أسماك بكثافة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هذا المكان ممتع وغير ممل لأنك سوف تقضي فيه فترة طويلة.
  • من الضروري ايضاً معرفة نوعيّة الأسماك التّي يتم صيدها في ذلك المكان الذي قمت باختياره، وهذا بسؤال أهالي المنطقة أو الصيادين المعروفين أو أماكن بيع الأسماك.
  • اختيار بقعة تلتقي فيها المياه العميقة مع المناطق الضحلة وذلك لأن معظم الأسماك الكبيرة تقضي وقتها في الأعماق وتذهب إلى الأماكن الضحلة للبحث عن الطعام التي سوف تأكله وبالتأكيد أن يكون طعمك واحد من هذا الطعام سيكون شيء مميز.
  • يجب أن تتأكد من نظافة المياه التي تصطاد بها لأن المياه الملوثة سوف تحتوي على أسماك غير قابلة للأكل أو بها أمراض، أما إذا كنت من النوعية التي تصطاد الأسماك بحثاً فقط عن المتعة، وبعد صيدها تلقيها مرة أخري في الماء فلا تلتفت لتلك النقطة.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ 3

والأن جاء دور الخطوات العملية…

  • قم بربط الخطاف بالخيط بشكل جيد وبالعقدة المناسبة كما هو موضح بالشكل.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ 6

  • بعد هذا قم بتحضير الطعم واربطه بالخطاف بالطريقة الصحيحة ليكون ثابت، وأرمي الطعم في الماء على البعد المناسب، ومن ثم أنتظر بهدوء لحين وصول أحد الأسماك وبلع الطعم.
  • ابدأ بشد الخيط بشكل تدريجي وبهدوء حتى لا ينقطع وبعدها أمسك السمكة باستخدام شبكة وضعها في الدلو المملوء بالماء.

كيف أصطاد السمك بالسنارة‎‏ 2

وجديراً بالذكر أن أهم شيء في اصطياد الأسماك بالسنارة هو حسن اختيار الأدوات المستخدمة وملائمتها لطبيعة المياه التي يتمّ الصّيد فيها (نهر أو بحر)، وطبيعة الأسماك وحجمها، والموسم الذي يتمّ الاصطياد بها.

فمثلاً مواسم التزاوج الخاصة بالاسماك تكون معروفة عند أغلبية الأشخاص المهتمة بالصيد، كذلك لا تهمل ابداً اختيار نوع الخيط ولونه والحرص على ملائمته من ناحية سماكة الخيط لحجم السّنّارة والثّقل.

ختاماً لموضوع كيف أصطاد السمك بالسنارة ، فإذا كنت تصطاد من أجل المتعة فهذا سوف يكون رائع جداً بالنسبة لك كما سيوفر جو مميز من التحدي طوال اليوم الذي ستقرر أن تذهب فيه للصيد.

للمزيد من المقالات تابعوا مقالاتنا اليومية على موقع قلمي