التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي‎‏‎‏ يمكن معرفة حالة الطفل الصحية من وزنه، فهي أحد العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في معرفة نموه الطبيعي، لذلك تحاول جميع الامهات توفير الطعام الصحي المناسب لأطفالها، وتقوم كل أم بمراقبة وزن طفلها باستمرار، خصوصا اذا كان هذا الطفل هو الأول لها.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة المتابعة الدورية لحالة الطفل الصحية، والزيارة الروتينية للطبيب في الاسبوع الاول من عمل الطفل، وأيضا في الاسبوع الثاني، ثم في عمر الشهر، والشهرين، و 4 شهور، و 6 شهور ، و 9 شهور، وسنة، وسنة و3 شهور، وسنة و نصف، و سنتين، ، وسنتين ونصف، و3 سنوات، ثم تتم بعد ذلك زيارة الطبيب خلال فترة المراهقة بشكل سنوي.

كما أكدت الأبحاث علي أن الأطفال أصحاب الأوزان المناسبة يكونون أكثر قدرة على التعلم، وأكثر صحة، وثقة بالنفس، كما تقل احتمالات تعرضهم لمشاكل صحية، إذ يجب علي الاباء، والامهات تشجيع أبنائهم علي تناول أغذية صحية، وذلك لمساعدتهم علي نمو صحي، ووزن مناسب لسنهم.

وبذلك فإن وزن الطفل هو من علامات نموه الطبيعي، لكن السؤال الآن كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي؟

 

كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي:

هذا السؤال من الاسئلة الشائعة بين الآباء، فقد يبدو هذا سؤالا بسيطا لكنه ليس كذلك، حيث ان ليس كل الأطفال لديهم نفس النمو الجسماني، فقد ينمو بعض الأطفال بصورة أسرع من غيرهم رغم انهم في نفس السن، فليس جميع الأطفال تنمو أجسامهم علي نفس الجدول الزمني.

ويوجد أنظمة أوروبية، وتشريعات لاستخدام المقاييس الرقمية، و يجب الالتزام بها، إذ يجب أن تكون القياسات بالجرام والكيلو جرام، وبالنسبة للأطفال أقل من  10 كيلوغرام يمكن استخدام مخططات النمو، كما يجب وزن الطفل باستمرار، و تسجيل وزنه.

ويوصي المعهد الوطني للصحة، وتفوق الرعاية أن يوزن الاطفال الاصحاء عند الولادة، وأيضا في اول اسبوع لتقييم التغذية، وأيضا عند أخذ المطاعيم، ولا يجب قياس الوزن أكثر من مرة حتى سن 6 أشهر، ومن سن 6 أشهر حتى سنة يوزن كل شهرين، وللاطفال فوق سن السنة يتم وزنهم كل 3 أشهر، ويوجد بعض الحالات التي تستدعي قياس الوزن بشكل أكبر.

ويتم قياس وزن الاطفال اقل من سن سنتين بدون حفاضة، لكن الطفل فوق سن سنتين يتم وزنه بملابس خفيفة بدون جوارب، أو حذاء، وحتي اذا كان لازال يرتدي حفاضة يتم خلعها قبل وزن الطفل، او يمكن إنقاص وزن الحفاضة من وزن الطفل، ويجب وزن الطفل في بيئة مناسبة، وهادئة حتى يكون مرتاح، وخلال وزن الطفل يمكن إلهاءه حتى يتم وزنه بشكل صحيح، وإذا كان الطفل غير مرتاح يمكن وزنه مع أبويه، ثم يطرح وزنهم من الوزن الكلي.

 

ما هو وزن الطفل الطبيعي:

ان كان الطفل ينمو بشكل سليم وصحيح يقوم الطبيب باستخدام رسم بياني يسمى “مخطط النمو“، وجدير بالذكر هنا في مقالنا كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي في موقع قلمي أنه لا يوجد وزن مثالي للطفل، لكن يتبع الطفل نمط محدد خلال نموه.

كيف أعرف وزن طفلي الطبيعي1‎‏

وتساعد معرفة الطبيب لطول، ووزن الطفل لمعرفة مدى توافق هذا النمو مع النمط، مع العلم ان الذكور لهم رسم بياني للنمو يختلف تماما عن الإناث، إذ أن الإناث عادة تكون أقل طولا، وأخف وزنا من الذكور، فيؤدي ذلك إلى اختلاف نمط نموهم عن الذكور.

كما أن الرسوم البيانية للوزن، والطول قد تكون غير دقيقة تماما، وقد تختلف عن مخططات النمو، خصوصا بالنسبة للمراهقين والأطفال الذين تحدث لهم طفرات في مراحل نموهم مثل الفقدان السريع للوزن، أو زيادته، وأيضا زيادة أطوالهم في وقت قصير جدا.

و المولود الذكر يتراوح وزنه الطبيعي بين 2.5 الى 4.3 كجم، بينما الوزن الطبيعي للمولودة الأنثى يتراوح بين 2.4 إلى 4.2 كجم، وعادة ما يكون متوسط وزن الطفل الطبيعي كما هو موضح بالجدول التالي:

 

العمر

متوسط وزن الذّكرمتوسط وزن الأنثى
شهر4.4 كغ4.3 كغ
شهران5.6 كغ5.3 كغ
ثلاثة شهور6.4 كغ6.0 كغ
أربعة شهور7 كغ6.6 كغ
خمسة شهور7.5 كغ7.1 كغ
ستة شهور7.9 كغ7.5 كغ
سبعة شهور8.3 كغ7.9 كغ
ثمانية شهور8.6 كغ8.2 كغ
تسعة شهور8.9 كغ8.5 كغ
عشر شهور9.1 كغ8.8 كغ
أحد عشر شهراً9.4 كغ9.0 كغ
سنة9.6 كغ9.2 كغ
سنتان12.5 كغ12.0 كغ
ثلاث سنوات14.0 كغ14.2 كغ
أربع سنوات16.3 كغ15.4 كغ
خمس سنوات18.4 كغ17.9 كغ
ست سنوات20.6 كغ19.9 كغ

 

كيف اجعل وزن طفلي طبيعي:

حتى نجعل أطفالنا يتمتعون بصحة ووزن طبيعي يجب اتباع الاتي:

  1. يجب تشجيع الأطفال على النشاط، والحركة.
  2. ممارسة الآباء للرياضة، والاستمرار عليها تشجع الأبناء علي ممارستها.
  3. الحرص على أخذ الأطفال علي أخذ قدر كافى من النوم، وتقليل الوقت المحدد لهم لمشاهدة التلفاز.
  4. العمل على تناول الأطفال علي أطعمة صحية مثل الفواكه، والخضراوات.