التخطي إلى المحتوى

 

كيف أقضي العشر الاواخر من رمضان، سؤال يتبادر الى ذهن كل فرد راغب وطامع في استجابة دعائه، وتقبل صيامه وصلاته وسائر اعماله،فشهر رمضان هو شهر المغفرة والعتق من النار، والذي يتطلب تفرغ للعبادة والاجتهاد بها ولكن مع عدم المساس بتسيير شئون العباد،فالعمل عبادة أيضا يؤجر عليها الفرد عندما يتقنة، وخاصة إذا كان صائم يتطلب للقيام به مجهود كبير .

إن من أهم فوائد شهر رمضان المبارك أن الله يغلق فيه أبواب النار كلها، ويفتح فيه أبواب الجنة،حيث قال صلى الله عليه وسلم: (إذا كانت أول ليلة من رمضان ‏ ‏صفدت ‏ ‏الشياطين‏ ومردة ‏الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى منادٍ يا ‏ ‏باغي ‏الخير أقبل ويا باغي ‏الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة).

وتأتي العشر الأواخر من رمضان والتي لا تقل أهمية عن شهر رمضان بأكمله، ولكن من الأيام المميزة جدا التي ميزها الله عن باقي شهر رمضان ، وذلك لتذكير الإنسان المسلم أن عليه الإجتهاد لإدراك مافاته من كسل أو فتور ، في العشر الأواخر من رمضان ليلة عظيمة جدا وهي ليلة القدر والتي وصفها الله بأنها أفضل من ألف شهر، لهذا سوف نستعرض معا بعض الأعمال التي تساعدنا على استثمار كل لحظة في رمضان بالذكر والتضرع الى الله، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

كيف أقضي العشر الاواخر من رمضان ؟

كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام النبي عن عائشة رضي الله عنها ( كان إذا جاءت العشر الأواخر يشد مئزره، ويوقظ أهله، ويقوم ليله) رواه البخاري

هناك الكثير من الاوقات التي قد تهدر في رمضان دون استفادة وإنما تهدر طاقتك ووقتك وقد تكون سبب في تحملك ذنوب لهذا سوف نعرض بعض الخطط التي يمكن اتباعها او تعديلها على حسب ظروف كل شخص لتساعده على الاستفادة القصوى من كل لحظة في العشر الاواخر من رمضان

اولا: وقت السحر

لابد من الإستيقاظ قبل الفجر بثلاث ساعات للإستعداد لصلاة التهجد والقيام والوتر والانشغال بالدعاء لأنه وقت تنزل ملائكة الرحمن للسماء الدنيا ليستمعوا  الى طلبات عباده المستغفرين والمصلين والعابدين .

تناول السحور قبل وقت الإمساك بنصف ساعة تقريباً وبعد الإنتهاء من تناول وجبة السحور توضأ وتهيأ لصلاة الفجر والافضل أن تكون في جماعة، وكل سيدة تستطيع ان تؤدي جماعة الفجر في بيتها مع زوجها او أولادها وسترزق بإذن الله بثواب الجماعة.

بعد الإنتهاء من صلاة الفجر لابد من الاستمرار في الإستيقاظ لترديد ذكار الصباح ولقراءة القرآن حتى ظهور الشمس ويتم صلاة ركعتين الضحى

ثانيا وقت النهار

يتم الاستعداد عن طريق التوجه الى العمل وهنا يوجد اوقات كثيرة ان لم تستغل على الصورة المضبوطة ستضيع مثل وقت التوجه الى العمل وانت في المواصلات تستطيع ان تقرأ القرآن وان كنت تقود السيارة استمع له او ردد الادعية والاذكار واستغفر كثيرا حتى تصل،نفس الشىء عند الرجوع الى المنزل من العمل .

احرص على تأدية الصلوات في مواعيدها دون تطويل حرصاً على مصالح العباد، مع ترديد الباقيات الصالحات وهى (سبحان الله الحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله )طوال الوقت فيما لا تعارض مع العمل.

 

استعد لوقت المغرب بالدعاء والاستغفار كثيراً حتى الافطار ،فابدأ بالتمر والماء وتناول الطعام باعتدال حتى لا تثقل وتتكاسل عن العبادة فصل المغرب وارتاح قليلا لتستعد لصلاة العشاء والتراويح .

ثالثا فى الليل

بعد الرجوع من صلاة التراويح اخلد الى النوم قليلا لتتقوى على العبادة وقيام الليل وابتعد تماما عن التلفاز بما فيه من جاذبات تهدر وقتك وتجعلك متقاعس عن العبادة .

تحري ليلة القدر وماهي  العلامات التي تعرف بها ليلة القدر 

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الإسم، وذلك لأن في هذه الليلة يكتب الله  من الأقدار مايشاء ويكتب فيها أعمال العام القادم ويسلمها إإلى الملائكة كمان أنها سميت بهذا الإسم أيضا نظرا لفضلمها العظيم في الأجر والبركة ، وقد أنزل الله في هذه الليلة القرآن حيث قال الله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر)

علامات ليلة القدر 

قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام : (ليلة القدر لا حارة ولا باردة، إنها ليلة طلقة)، فقد أخبرنا الرسول أن من أهم علامتها أن تظهر الشمس صباحا لاشعاع فيها ، وفي ليلة القدر تكثر الملائكة  في كل مكان في الأرض ، وتختفي أي شهب  والسماء تكون صافية في الليلة، وقيل  أيضا أن يقل جدا نباح الكلاب والحمير وتشعر في هذه الليلة لمن يقومها براحة وهدوء النفس بشكل جميل جدا .

لقد كانت الحكمة في إخفاء وتحديد يوم معين للهذه الليلة حتى يجتهد المسلمين في العشر الأواخر جميعا لتحري فضل هذه الليلة العظيمة، فهنيئا لمن قامها .

 

 

نصائح هامة حتى لايضيع منك العشر الاواخر في رمضان هباء

تفنن البشر في إلهاء أنفسهم عن ما ينفعهم وانشغلوا باشياء تهدر وقتهم دون نفع لهذا يتوجب عليك فعل الاتي :

  • كل رب عائلة عليه ان يشتري كل ملابس العيد له وللاولاده قبل رمضان حتى يكون لديك متسع من الوقت لتختار به اشياء جيدة وفى نفس الوقت تكون متفرغ للعبادة في رمضان فلا تؤخر هذه المشتريات الى العشر الاواخر من رمضان وتضيع هذه الايام المباركات .
  • قلل من العزائم والولائم خاصة في العشر الاواخر في رمضان حتى لا تنشغل عن العبادة وتنصرف الى مضايفة الضيوف والاعداد للعزائم التي تهدر وقت كبير جدا في الاستقبال والترحيب بالضيوف .
  • نصيحة لكل سيدة نظفي منزلك قبل حلول الشهر الفضيل حتى تكون متفرغة للعبادة بصورة اكبر ويكفيكي اعداد الطعام كل يوم لاسرتك وللضيوف ،وبهذا تكوني استثمرتي الوقت الذي تضيعيه في التنظيف والترتيب في اعمال اخرى اكبر اهمية واعلى نفع لك.

إذا عليك أيها المسلم أن تجتهد في جميع أيام الشهر الفضيل والإلتزام بالعابادات والطاعات دون كسل او تفور أو لهو يشغلك عن عبادة الله على الوجه الذي يرضيه، وعلي بكثرة الإلحاح في الدعاء باكثر أمر تحبه وتريده من الله فإنه وعد من الله لن يأتي رمضان اللذي يليه إلا وقد تحقق مادعوت وتمنيت  من الله .