التخطي إلى المحتوى

النوم والراحة

يلزم جسم الانسان الراحة والنوم لمدة لاتقل عن 7 او 8 ساعات في كل ليلة، وإذا لم يتم النوم بمقدار كافٍ، فيجب أن يتم تعويض النقص في ساعات النوم، والنوم مدة أطول في اليوم التالي، حيث ان راحة الجسم ونشاطه تقضي على الاكتئاب.

العلاج بالموسيقى

عندما يستمع الشخص للموسيقي فإنه يشعر براحة، فاثبتت الدراسات عام 2008 مراجعة كوكرين، أن السماع إلى الموسيقى المتفائلة تعطي الاسترخاء و يعمل على تحسين المزاج العام للفرد، ويعمل على القضاء على الاكتئاب.

تنظيم السكر في الدم

يجب الحرص دائماً على تنظيم السكر بالدم، وعدم تنظيمه يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، فيقوم الفرد بأعمال لا يستوعبها، فالكثير من المجرمين قد حكم عليهم بالبراءة من التهم التي قاموا بها بسبب إصابتهم بفرط السكر في الدم، حيث ان نسبة السكر والجسم والعقل البشري يرتبطون ارتباطاً وثيقاً، فيجب الحفاظ على مستوى الكربوهيدرات في الجسم لتنظيم نسبة السكر، فيجب تناول الطعام الذي يوجد به الألياف، والبروتين، والدهون.

العلاج النفسي

الحديث هو وسيلة لمحاربة الاكتئاب، وإذا قال احدهم ان شعورك بالسوء ليس مهم وأنه سيزول مع الوقت، لا تستمع له، فلا حرج من الاعتراف بأنه توجد مشكلة لا تستطيع حلها، فعليك الذهاب فوراً للمعالج النفسي لطلب المساعدة، ويعد التحدث إلى الطبيب النفسي هي خطوة صحية وشجاعة، فعندما تعرف مشكلتك يختفي تأثيرها على حياتك وتصبح بحالة أفضل.

التأمل

التأمل له قدرة على التخفيف من أعراض الاكتئاب، والقلق، واضطراب الوسواس القهري، بالمحافظة على أفكار المريض، وجعلها إيجابية بصوره اكبر.

تحديد الأهداف

يسيطر على الفرد احساس عدم القدرة على انجاز اي عمل ويشعر بوجود اكتئاب، فيجب تحديد اهم الاشياء التي تساعد في القضاء على الاكتئاب، في تراجع عن هذا الشعور بتحديد خطة للأهداف التي يريد تحقيقها.

تناول الطعام الصحي

تم اثبات ان الاطعمة التي تحتوي على الاحماض الدهنية اوميغا 3، مثل التونة، والسلمون، والأطعمة التي يوجد بها حمض الفوليك، مثل: السبانخ، والأفوكادو، تعمل علي تحسين مزاج الفرد، وتساعد ايضاً في التخفيف من الاكتئاب النفسي.

مشاهدة فيلم أو مسلسل مضحك

تنصح به جمعية علم النفس الأميركية بأنه يجب الاستعانة بأي شئ يجعل الانسان يضحك، لان ذلك يساعد بتحفيز السعادة داخل دماغ الإنسان، وإذا شعرت بالاكتئاب عليك بمشاهدة المسرحية الهزيلة المفضلة لديك، أو فيلم مضحك، فلا تعد هذه العملية الهاء للنفس، بل استخدامها كوسيلة تذكير وتنبيه دماغك للشعور بحالة أفضل.

لا تعزل نفسك

عند الشعور بالاكتئاب، قد تسمع اصواتاً تدعوك لأن تظل بمفردك، ولا تسبب الازعاج لغيرك والتزام الهدوء، فلا تسمع هذه الأصوات، فيجب عليك اللجوء إلى شخص تثق به للتعبير عما في داخلك، فعندها ستخفف من معاناتك وتفتح الباب للتخفيف من الاكتئاب.

لا تعاقب نفسك لأنك تشعر بالسوء

عندما تكره نفسك وتشعر بالخجل فهذا يزيد من الاكتئاب، فالافكار السلبية التي تنتقد ذاتك ستجعلك تشعر بالإحباط، فيجب عليك تقبل نفسك بجميع مساوئها، تعمل على التحسين دائماً من تصرفاتك.