التخطي إلى المحتوى

كيف أنظف الأواني المحروقة تعتبر مشكلة تنظيف الأواني المحروقة واحدة من أكثر المشاكل الصعبة التي تواجه الكثير من ربات البيوت ، الأمر الذي يدفع أغلب السيدات في قضاء وقت طويل في تنظيف الأواني التي تعرضت للحرق، حيث تبذل أغلب السيدات جهوداً كبيرة في عملية تنظيف الأواني المحروقة .

كيف أنظف الأواني المحروقة

قد تلجأ الكثير ممن يعانون من مشاكل تنظيف الأواني المحروقة  في البحث عن الطرق والوسائل التي تساعدهم في القضاء آثار الحروق الموجودة داخل الأواني والتي ترك أثراً سيئاً عليها ، هذا وقد نجد أن أغلب النساء عادة ما يسرعن إلى تنظيفها وكذلك الاهتمام وعدم تركها لفترات طويلة دون غسيل لأنه كلما تأخر تنظيف الأواني المحروقة كلما ازداد الأمر صعوبة.

الأمر الذي يدفع الكثير من النساء إلى شراء الليفة السحرية المتميزة في تنظيف الأواني المحروقة بسرعة كبيرة ، على الجانب الأخر قد يلجأ البعض في التخلص من الأواني المحروقة وكذلك القيام بشراء غيرها على الرغم من وجود العديد من الطرق والوسائل التي تساعد على تنظيف الأواني المحروقة بكل سهولة  دون الحاجة إلى تبذير المال.

واليوم ومن خلال قلمي سوف نقدم لكي سيدتي مجموعة من النصائح  الذهبية  التي تساعدك على تنظيف الأواني المحترقة بكل سهولة .

أهم النصائح التي تساعد على تنظيف الأواني المحروقة في وقت قياسي

أولاً وقبل اى شئ ينبغي أن تعلمي أن هناك العديد من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام بها ووضعها عين الاعتبار  قبل البدء في عمليات تنظيف الأواني المحروقة  ومن أهمها:-

  • يجب الاهتمام بإتباع التعليمات الخاصة بتنظيف الأواني  المقدمة من الشركة المصنعة للآنية والتي تكون مكتوبة  على الغلاف الخارجي للوعاء عند شرائه.
  • كما أنه من المفضل عدم استخدام السلك المعدني في عمليات التنظيف لأنه عادة ما يترك أثاراً ضارة  على الأواني والتي من الممكن أن تصيب الأواني بالخدوش  والتشوهات .
  • اهتمي بارتداء القفازات المطاطية أثناء عملية التنظيف  وذلك للحفاظ على جمال اليدين .

أهم الطرق المتبعة في تنظيف الأواني المحروقة

  • يعتبر الماء المغلي واحداً من أهم الأشياء ذات الفاعلية في تنظيف الأواني المحروقة ، فإذا كنتي تعانين من عمليا تنظيف الأواني المحروقة الشاقة فكل ما عليك هو غمر الآنية المحروقة في الماء المغلي مع إضافة القليل من سائل غسيل الأواني وتركه مدة لا تقل عن الساعة وسوف يساعد الماء المغلي على ازالة حروق الطعام .
  • استخدام افضل المنظفات المتخصصة في تنظيف الأواني المحروقة والموصى بها من قبل الشركة المصنعة للآنية.
  • أما في حالة بقاء بعض البقع العنيدة ، فمن الممكن اللجوء إلى استخدام الماء مع صودا الخبز من خلال تشكيل عجينة ووضعها على المناطق المحروقة ثم بقائها فترة تمتد من ساعة إلى ساعتين ، حيث تتميز صودا الخبز بفاعليتها الشديدة في إزالة آثار البقع المحروقة بشكل جيد .
  • ينبغي عليك الانتباه إلى تفادي استخدام الصودا على السطح غير اللاصقة وسطوح التفلون  وسطوح الألومنيوم.
  • يمكن استخدام الخل  في إزالة البقع المستعصية لما يتميز به من خصائص حمضية  تساعد في إزالة بقايا الطعام المحروقة بشكل فوري.
  • استخدام بودرة الجير مع الخل ، وتتم تلك الطريقة عادة من خلال رش البودرة على البقع التي يصعب إزالتها ومن ثم إضافة قطرات الخل إليها ثم الانتظار ما يقرب من عشر دقائق .

أهم طرق التنظيف المتبعة في تنظيف الأواني المختلفة

تنظيف اواني إستانلس ستيل:-

لتنظيف الأواني المصنوعة من الإستنانلس ستيل المقاوم للصدأ نقوم بعمل عجينة  مكونة من الماء الساخن مع القليل من صودا الخبز  والقيام بفرك البقع من خلال استخدام اسفنجة نظيفة.

أما في حالة وجود البقع المستعصية يتم دمع خليط من صودا الخبز والماء الساخن مع وضع كوب من بروكسيد الهيدروجين  تركها على الآنية لمدة ساعة ثم القيام بشطفها.

 تنظيف الأواني المصنوعة من الألومنيوم

يمكن تنظيف البقع العادية في الأواني المصنوعة من الألومنيوم من خلال عمل عجينة من الجير والماء، أما في حالة البقع التي يصعب إزالتها نقوم  بعمل خليط من الماء والخل الأبيض مع اضافة بودرة الجير  ثم نقوم بوضع الخليط على النار حتى درجة الغليان ثم نقوم بشطف الآنية به بعد ما يبرد.

تنظيف الأواني المصنوعة من الزجاج

يتم تنظيف الأواني المصنوعة من الزجاج من خلال دمج الماء الساخن مع صودا الخبز ذات الفاعلية الشديدة في التخلص من أصعب البقع المستعصية.

تنظيف أواني الحديد

عادة ما تزال بقع الحديد من خلال عمل مزيج من الزيت والملح والقيام بفرك الآنية به ومن ثم القيام بتجفيفها.

تنظيف أواني النحاس

عادة ما تزال البقع من الأواني النحاس من خلال فرك الآنية بمزيج من الخل والملح.