التخطي إلى المحتوى

الات بسيطةكيف تبدو الحياة إذا اختفت منها الآلات البسيطة؟

سنتحدث في هذا المقال كيف تبدو الحياة اذا اختفت منها الآلات البسيطة؟ عن :

التقدم التقني في استخدام الآلات البسيطة .

الآلات البسيطة التي لا يستغنى عنها الانسان فى حياته.

التقدم التقني في استخدام الآلات البسيطة :

لقد خلق الله لنا العقل لكي نفكر ونبدع ونطور وجعلنا خليفة على هذه الارض لنعمر فيها لذلك مع تطور العقل البشري على مر العصور منذ بداية الخلق حتى الان والعقل في تقدم مستمر وفى تطور دائم فصنع الانسان البيوت والملابس وصنع الطعام الذى يأتي من خلق الله وعرف كيف يطهو الطعام وكيف يدفئ نفسه في البرد بأبسط الوسائل المتاحة مثل ان يأخذ جلد الحيوان ويصنع منه الملابس المناسبة له , او ان يشعل النار عن طريق حركة الحجارة ببعضها البعض مما ينتج عنها شرارة النار التي كانت  تستخدم للتدفئة او لطهو الطعام الى ان صنع المعدات والآلات الحديثة مثل الموقد والثلاجة ومبردات الهواء وصنع الماكينات لصنع الملابس وصنع الهواتف ثم الهواتف النقالة وغيرها من الآلات البسيطة كما نعدها اليوم ونحن لا نستطيع الاستغناء عنها حيث ان  في تاريخ البشرية ظل الانسان يفكر في اشياء تساعده على قضاء حاجاته ومتطلباته

وفي عصرنا الحديث وصلت الحضارة الى ازهى مستوياتها واخترع الانسان اشياء كان مجرد التفكير بها مجرد اسطورة او احلام بعيدة المنال ولكنها تحققت ففي هذا الزمن كثرت الاختراعات التي ساهمت في تطور الحضارة , وممّا لا شكَّ فيه أنَّ هذا التطوّر يَخدم البشريّة، فقد أسهمت الاكتشافات العلميّة، والآلات التي تمّ ابتكارها مؤخّراً في جعل حياة النّاس أكثر راحةً، وأكثر رفاهيّة.

اصبحت التكنولوجيا الحديثة بكل الآلات البسيطة التي تملئ حياتنا لا نستطيع الاستغناء عنها على الرغم من أنّ النّاس في السابق كانوا يتعايشون مع عدم وجود هذهِ الآلات المُساعدة, ولكنْ طالما أنَّ الإنسان قد تكيّف مع الوضع الجديد في مُساعدة هذهِ الآلات له فقد أصبحَ من الصُعوبة أنْ يَعيش دونها.

الآلات البسيطة التي لا يستغنى عنها الانسان فى حياته:

الجرس الكهربائي للمنزل:

اذا وصلت عند باب المنزل الخاص بك ولم يكن معاك المفتاح الذى يسمح لك بالدخول ماذا تفعل ؟

سيتوجب عليك دق الجرس الكهربائي ليسمع من هم داخل المنزل الصوت ويقومون بفتح الباب لك .

فماذا كان يحدث اذا لم يخترع جرس الباب الكهربائي والذى يعد شيء بسيط من الآلات البسيطة الموجودة في حياتنا ؟

كنت ستجد نفسك مُضطرّاً لطرقِ الأبواب بعُنف، أو المُناداةِ بصوت عالٍ، والتفكير لاحقاً في حلٍّ يجعل هذا الأمر أسهل.

المصابيح الكهربائية :

انت الان تنعم بنعمة الاضاءة بالمصابيح الكهربائية وهى ايضا من الآلات البسيطة التي لا غنى عنها في كل مكان لتستطيع ان ترى ما حولك وترى نفسك وتعمل او تدرس دون عائق الضوء وعندما يحدث انقطاع للكهرباء تشعر وكأنك في كارثة .

فماذا كان يحدث لو لم تخترع المصابيح الكهربائية؟

كنت ستجد نفسك تستخدم الشموع والتي تسبب الاضرار حيث انها من الممكن ان تحرق المنازل والمكان الذى تشتعل فيه الشموع اذا غفل الانسان عنها .

ادوات المطبخ البسيطة مثل الثلاجة او الموقد او الفرن :

والتي اصبحت من الآلات البسيطة ايضا التي لا غنى عنها في كل منزل فأنت لا تستطيع في الجو الحار ان لا تشرب مياه باردة او بعض العصير ولا تستطيع ان تضع بعض الاطعمة في الثلاجة ليوم اخر وكذلك الموقد والفرن الكهربائي فانت لا تستطيع ان تستخدم المعدات البدائية في طهو الطعام او انك تأكل الطعام بارد.

ماذا كان يحدث اذا لم تكن في حياتنا الثلاجة او الموقد او الفرن ؟

  • اذا لم تكن الثلاجة موجودة كان الطعام الفائض سوف نرميه في سلة القمامة وهذا شيء نحاسب عليه يوم القيامة .
  • واذا لم يوجد الموقد او الفرن لكنا نأكل الطعام بارد دون تسخين او نستخدم المعدات البدائية لإشعال النار.

الهواتف النقالة:

من الأمور التي تَزيد صُعوبة الحياة من حولنا لو اختفت من بين أيدينا أيضاً هي وسائل الاتّصال الحديثة؛ فكثير من النّاس أصبحوا يعتمدون عليها اعتماداً رئيسياً في التواصل مع الآخرين، ومعرفة أخبارهم، وقضاء حوائجهم، ومن أهمّ هذهِ الوسائل هي الهواتف النقالة وخصوصا الهواتف الذكية التي توفّر خدماتِ التطبيقاتِ الذكيّة التي تُتيح التواصل المرئي والمسموع عبر العالم من خلال شاشة الهاتف، فأنت تطمئن عن أحوال أهلك، وتُشاهدهم ويشاهدونك في بثٍّ حيٍّ ومُباشر والذى يعد من الآلات البسيطة التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية فمن كان يحلم بأنه بإمكانك التحدث مع اي شخص من هذا العالم بمجرد الضغط على ازرار من جهاز صغير بحجم الكف.

فماذا كان يحدث لو لم تخترع الهواتف النقالة؟

اذا لم تخترع الهواتف النقالة:

لم يستطع الاشخاص البعيدة عن بعضها التواصل ولا سماع صوت بعض الا عن طريق انتظار بعضهم لزيارة بعض والتي تحدث على فترات متباعدة لظروف العمل والحياة .

او لم يستطع الافراد التي تحدث لهم مشاكل طلب النجدة او المساعدة .

التكيف والتبريد والمدفأة:

من الآلات التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها آلات التدفئة في الشتاء القارس.

والتكييف والتبريد في أيّام الصيف الحارّة جدّاً.

ماذا كان يحدث اذا لم يكن في حياتنا التكييف الهوائي او وسائل التبريد او المدفأة ؟

  • لو لم تكن وسائل الهواء موجودة مثل التكييف او المراوح لكان الانسان مات من حرارة الشمس العالية وخصوصا في دول الخليج لارتفاع درجات الحرارة .
  • واذا لم تكن المدفأة موجودة كذلك كان مات الانسان من برودة الجو الشديدة وخصوصا في اوقات الشتاء القارس حيث توجد بلاد تقل درجات الحرارة الى تحت الصفر.

وفى نهاية المقال نود ان نقول ان لولا خلق الله لنا العقل وميزنا عن غيرنا من سائر خلقه.

ووفر الله لنا ما يجعلنا نخترع ويساعدنا على التقدم لكُنا الان نعيش بدون هذه الآلات والتي نسميها الآلات البسيطة.

لأننا نستخدمها يوميا في حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها فهي مهمة في نفس ذات الوقت فيجب ان نشكر الله ونحمده على نعمة العقل .

المصدر: كيف تبدو الحياة اذا اختفت منها الآلات البسيطة؟