Save كيف تحافظ على صحتك فى سن الأربعين - قلمي
الرئيسية / الأسرة / كيف تحافظ على صحتك فى سن الأربعين

كيف تحافظ على صحتك فى سن الأربعين

كيف تحافظ على صحتك فى سن الاربعين جميع الطرق والوصفات التى تساعدك على الحفاظ على شبابك وانت فى سن الاربعين والحفاظ على نفسك من الشخوخة

سن الأربعين

هو بداية مرحلة الشيخوخة والضعف وهو المرحلة الأنتقالية من مرحلة الشباب الى مرحلة الشيخوخة . وهذا السن بالنسبة للمرأة هو سن الشباب الحقيقى لها .

سن الأربعين قبل أن نبدأ عن كيفية الحفاظ على صحتك فى سن الأربعين وما بعد سن الأربعين يجب أن نعرف الأصابات التى تحدث للجسم فى سن الأربعين والتى يجب التعرف عليها وحماية الجسم من هذة الأصابات التى تحدث له فى هذا السن .

الأصابات التى تصيب الجسم فى سن الأربعين

فى سن الأربعين يحدث لبشرة الأنسان بعض التغيرات وتتحول البشرة من بشرة شابة الى بشرة شيخوخة ويسمى هذا السن وهو سن الأربعين بسن اليأس وتتوقف بعد مراحل نمو الجسم بعد سن الأربعين وقد يحدث للمرأة فى كل الجوانب بعض التغيرات الفسيولوجية التى قد تؤدى الى دمور وتلف بعض خلايا جسدها ومنها حدوث الطمث .
الحفاظ على صحتك بعد سن الأربعين

يؤكد علماء التغذية على أن زيادة الجسم فوق سن الأربعين تنتج عن زيادة الدهون وتجمعها فى مناطق معينة مثل البطن والأرداف.

والتى تعتبر مؤشرا على ظهور بعض الأمراض ومن ثم ظهور بعض المخاطر الصحية، ومنها الاصابة بأمراض القلب والشرايين وضغط الدم والسكر.

من السهل جدا الحفاظ على صحتك فى سن الأربعين وتفادى بعض الأصابات التى تصيب الجسم فى هذا السن ببعض الوسائل الصحية وهى

  1. ممارسة الرياضة :

    ممارسة الرياضة فى سن الأربعين أمر صحى جدا و مفيد جدا للحفاظ على صحتك لأن عند ممارسة أى نوع من أنواع الرياضة قد تبذل مجهود وعند بذل مجهود واخراج طاقة من الجسم يخرج من الجسم السموم والأملاح الزائدة التى توجد داخله على شكل عرق ومن النشاطات الرياضية التى يجب ممارستها يفضل ممارسة السباحة والجرى وكرة القدم وغيرها من النشاطات الرياضية .

  2. اتباع نظام غذائى صحى :

    يفضل تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على مادة البروتين والكالسيوم والخضراوات والتى تعمل على تقوية الجسم ، ويفضل عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على دهون أو زيوت لأنها تؤدى الى دمور الجسم .

  3. تناول كمية جيدة من السوائل :

    ينصح بعدم تناول المشروبات الغازية والتى تحتوى على صودا والقهوة .
    زيارة الطبيب من حين لأخر لمتابعة الحالة الشخصية للجسم وعمل بعض الفحوصات لجميع وظائف الجسم للأطمئنان على الحالة الصحية للجسم واكتشاف أى مرض مبكر وبعد سن الأربعين لا تهمل فى صحتك ولا تكسل عن زيارة الطبيب من حين لأخر .

  4. الأكل الصحى :

    ممكن أن نتناول يوميا بعض الأطعمة الغير صحية عن غير قصد والتى تؤدى الى تدهور حالة الجسم الى الحالة السيئة مما يسبب مشاكل فى المعدة وقد يحدث لها اجهاد مستمر فى سن الأربعين اضافة الى هذة الأصابات شعور الجسم بعدم الراحة والكسل وعدم القدرة على الحركة فالأطعمة الصحية والأكل الصحى الذى يحتوى على معادن وفيتامينات وبروتين وخصوصا البروتين ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على بروتين لأنها مفيد للجسم فيظل الجسم قويا وفى راحة تامة .

  5. التوقف عن التدخين :

    السيجارة مثل الوحش المهاجم لخلايا الجسم فيعمل على تدمير خلايا الجسد التى تقابلة أثناء مهاجمته فينصح بعدم تناول مواد التدخين والتى تحتوى على النيوكتين .

  6. ممارسة الأختبارات العقلية :

    كلما زاد العمر كلما نقصت القدرات والفكر والخلايا العقلية إلا اذا كان محافظا على لياقته الذهنية بممارسة بعض النشاطات العقلية والرياضية والثقافية مثل قراءة الكتب وممارسة الرياضة وحل الألغاز التى تظهر على التلفاز وحل الكلمات المتقاطعة ولعب الشطرنج وعيرة من النشاطات العقلية والذهنية .

نصائح للحفاظ على صحتك فى سن الأربعين بالنسبة للرجال

  1. ينصح بتناول السمك :

    لأن تناول الأسماك والسلمون الدسم يحارب مرحلة الشيخوخة حيث يوجد فى السمك مادة الأوميجا التى تحافظ على صحة القلب ودقاته ويعمل على تنشيط خلايا المخ وأن السمك يعتبر من أفضل الأطعمة التى تحتوى على بروتين لذا يجب تناولة لمن يريد أن يتمتع بصحة وحيوية جيدة وصحية .

  2. ينصح بتناول الكربوهيدرات :

    تستطيع أكل الكربوهيدرات و لكن بكمية قليلة لأنه يتحول الى طاقة تفيد الجسم ويعمل على حرق بعض السعرات الحرارية والأصابات التى توجد فى الجسم .

  3. ينصح بتناول الفواكه :

    تناول ثلاث أو أربع حبات من الفواكه الطازجة يوميا تعمل على حماية الجسم من الأمراض فى سن الأربعين وينصح بعدم تناول السكريات بكمية كبيرة فى هذا السن .

  4. عدم تناول الأملاح :

    ينصح بعدم تناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الأملاح لأنها تعمل على رفع ضغط الدم وتسبب أمراض كثيرة للقلب وفى سن الأربعين يعمل على حبس السوائل فى الجسم .

  5. تناول المواد الصحية :

    تناول الأغذية التى تحتوى على مواد بها فيتامينات والمعادن والبروتين هذه المواد تعمل على الحفاظ على الجسم فى شبابه وحمايته من الأمراض .

  6. ممارسة الرياضة :

    يجب ممارسة الرياضة فى سن الأربعين مدة لا تزيد عن نصف ساعة حتى لا يحدث للجسم اجهاد يقلل من صحته ، وممارسة الرياضة تعمل على تقوية عضلة القلب واكتساب الجسم مناعة لمحاربة الأمراض .

نصائح للحفاظ على صحتك فى سن الأربعين بالنسبة للنساء

تحتاج المرأة في هذه الفترة إلى بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين D الموجود بكثرة في السلمون والبيض وجوز الهند،

وفيتامين C الموجود في الفواكه والخضار، والكالسيوم المتوفر في مشتقات الحليب بشكل خاص. حيث تتعرض المرأة فى هذه السن للبدانة بسبب اختلاف نمط الحياة.

فهى فى سن الأربعين وبداية سن الخمسين قد تكون حققت معظم أمانيها وأحلامها فترجع الى راحة جسدها والأهتمام ببشرتها وصحتها وتمتاز المرأة التى سهرت على راحة أبناءها ومساعدتهم فى المذاكرة والتدريبات فى النادى تمتاز بصحة جيدة ورشاقة فائقة .

وهناك العديد من النصائح التى ينصح بها الاطباء ومنها الاتى :

  1. تقشير وترطيب البشرة :

    ينصح بتقشير البشرة وترطيبها اسبوعيا وازالة الجلد الميت منها حتى يحدث للبشرة الجديدة عملية التنفس لأن فى سن الأربعين وتقدم البشرة يحدث جفاف للبشرة فتصبح من بشرة دهنية الى بشرة جافة وينصح باستعمال المستحضرات الصحية لبشرتك .

  2. العيون وما حولها :

    يجب ازالة التجاعيد التى توجد حول العيون لكى تتمتعى بعيون جميلة ويفضل استعمال بعض الكريمات التى تحافظ على هذه المنطقة الحساسة .

  3. المكياج :

    معظ النساء تستعمل المكياج فى سن الأربعين لحماية البشرة من التجاعيد والحبوب فيفضل وضع المكياج الصحى والمناسب لبشرتك .

  4. تجنبى الشمس :

    يجب تجنب آشعة الشمس الضارة عند وضع أى نوع من أنواع الكريمات أو المكياج على بشرتك ، وعند التعرض لأشعة الشمس يجب عليك وضع كريم واقى من أشعة الشمس لكى يحافظ على نضارة بشرتك .

  5. الرياضة السهلة :

    يمكنك القيام بممارسة الرياضة السهلة مثل القيام ببعض الحركات البسطة للزراعين والأرجل مثل المشى نصف ساعة يوميا ، ممارسة تمارين البطن السهل لشد عضلات بطنك وازالة الكرش الذى يسبب ضرر كبير للجسم ، كما يمكنك متابعة قنوات الرياضة النسائية وممارسة بعض التمرينات السهلة .

ونكمل بمجموعة من النصائح الهامة التى يجب ان تحرصى عليها ايضا :

  1. تناول الطعام الصحي :

    يجب تناول الطعام الصحى الغني بالفيتامينات والمعادن الذى يعمل على علاج الشعر والبشرة والأظافر التى تعانى منها المرأة فى سن الأربعين .
    الإكثار من شرب الماء بما يعادل من 6 إلى 8 أكواب في اليوم، للتخلص من الدهون وتنظيف المعدة، والحفاظ على بشرة مشرقة ورطبة.

  2. التقليل من المشروبات :

    ينصح بعدم تناول المشروبات الغازية والقهوة والمشروبات التى تحتوى على دهون تعمل دمور الجسم وينصح بتناول الشاى بكميات قليلة والأفضل تناول الشاى الذى يعمل على تخسيس الجسم .

  3. تغيير العادات والسلوكيات :

    العادات والسلوكيات هى المشكلة الأساسية للشعور بعدم الراحة النفسية والإكتئاب فيجب تغير هذة العادات والتقاليد والسلوكيات .

  4. يجب على المرأة في سن الأربعين :

    الاهتمام بالعناصر الغذائية الأخرى التى تقوى جهازها المناعى مثل الخضراوات بكل أنواعها والتى توجد فى الفلفل الأحمر الحار والفاكهة الطازجة، وهى مصدر غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية كما أنها تحتوى على المواد المضادة للأكسدة التى ترفع من مناعة الجسم وتزيد من قدرته على مقاومة ما يسبب السرطان، وتقلل من احتمالات إصابة النساء بالأورام خاصة فى فترة انقطاع الطمث.

Save

Save


عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

6 تعليقات

  1. تعقيبات: حاجة الجسم للماء - قلمي

  2. تعقيبات: كيف أستخدم ملح الحليب للبشرة وللجسم ؟ - قلمي

  3. تعقيبات: كيف تحافظ على صحتك فى سن الأربعين – اسم الموقع

  4. تعقيبات: عمل ماء الورد - قلمي

  5. تعقيبات: طريقة عمل ماء الورد – موقعى

  6. تعقيبات: متى تبدأ صلاة القيام‎‏ - قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *