التخطي إلى المحتوى

في هذه الايام نرى بعض الأشخاص يقرأون من أجل الترفيه،  في شبكة الانترنت والتلفزيون تعد من الوسائل الترفيهية للكثير من الناس، أما القراءة فقلت كثيراً فلا احد يهتم بها وتعد شئ من الماضي للاسف، فيقول البعض ان سبب عدم قراءتهم احساسهم بالملل وعدم الاحساس بالمتعة من خلال القراءة، فهناك بعض الاساليب التي سوف تجعل من القراءة ممتعة ولذيذة للكثيرين:

  • ابحث عما تحبه: هناك أشخاص يحبون القراءة في مجالات مختلفة، فهناك من يفضل الأدب والشعر والقصص والروايات، وبعضهم يفضل قراءة البحوث والعلوم، والبعض الاخر يفضل الكتب التي تتعرف على الأشياء، فيختلف معظم الأشخاص في احتياجاتهم تجاه القراءة فيجب عليك المحاولة في القراءة في البداية بالأشياء التي تفضلها وتحبها.
  • خصص اكثر: يجب على الشخص تحديد ما يرغب بقراءته لأن هناك الكثير من الكتب التي لا يمكن عدها، فعندما يحب شخصاً قراءة القصص فهناك الكثير من القصص في هذا الباب، مثل: القصص الرومانسية أو القصص الخيالية، أو قصص الجريمة، وهكذا للمجالات الأخرى.
  • لا تتوقف: يجب عليك ألا تتوقف عن القراءة اذا واجهتك اي صعوبات، فمن الممكن ان تكون اختياراتك الأولى خاطئة، فأنت في مرحلة المحاولة فلا تقلق، فسوف تستطيع تخطي هذه الصعوبات وتنمي مهارة القراءة بصورة تدريجية.
  • نوع اماكن القراءة: يجب عليك تغيير اماكن القراءة فمن الممكن ان تذهب الى المكتبة العامة فسوف تشعر بالتركيز مع الكتب، والذهاب الى المكتبات سوف يعرفك على الكثير من الكتب التي يمكن أن تعثر بها على مرادك.
  • اهتم بالمكان: العثور على مكان مريح وبه إضاءة جيدة حتى تشعر براحة أثناء القراءة وتساعدك على التركيز.
  • اختر الأوقات المناسبة: هناك البعض يفضل القراءة ليلاً والبعض الآخر يفضلها نهاراً، ومن الافضل تحديد وقت وتلتزم به كل يوم من اجل القراءة، فهذه الأمور تساعد على الرغبة والاستمرار في القراءة.
  • ضع خطة: نقوم باختيار الكتب التي نريد قرائتها خلال مدة معينة سواء كانت أسبوعية او شهرية او سنوية، وتحديد ذلك في حدود استيعاب قدرتك وبدون الاكثار، ويجب عليك تحديد زمن معين لقراءة هذا الكتاب، فسوف يحسسك هذا بتحقيق انجاز كبير ويحفزك على القراءة دائماً.

ملخص

تعد القراءة شئ مهم جداً في حياتنا فهي تؤثر على الفرد والمجتمع تاثير ايجابي، فتجعل الإنسان يتطور بشكل دائم علمياً وثقافياً، في السابق تعد القراءة ترفيه للبعض، فقد كانو في الازمان السابقة يستغلون أوقاتهم في القراءة فكانوا اكثر ثقافة واستيعاب لكثير من الامور المختلفة، اما الان انتشرت وسائل الترفيه المتنوعة مثل التلفاز والانترنت وغيرها، لتشعر أن القراءة وسيلة ممتعة يجب عليك أن تلتزم بالعديد من الامور منها البحث عن ما تفضل قرائته، الاستمرار في القراءة، اختيار المكان والوقت المناسب للقراءة، فيجب تحديد خطة تسير عليها ختم الكتب بصورة متتالية.