التخطي إلى المحتوى

علوم

كيف تعمل الأذن؟

لقد خلقنا الله في احسن صورة وخلق الله لنا الأذن والعين والفم والانف كل عضو يعمل بشكل مستقل مرتبط بالمخ وكل عضو خلقه الله له شكل خارجي نراه وله تركيب داخلي فى اجسامنا يعمل من خلاله مثل الأذن وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال:

  • ماهي الأذن؟
  • مما تتركب الأذن؟
  • كيف تعمل الأذن؟
  • الأذن اليمنى والاذن اليسرى

ماهي الأذن:

الأذن هي عضو من خلاله تتم عملية السمع فهي عضو حسي وأحد اعضاء الحواس الخمس وهو عضو مهم جدا لإرتباطه بالكلام فاذا كانت توجد مشكلة في السمع ستجد بالضرورة مشكلة في الكلام لأن الشخص إذا كان لا يسمع أحد فلا يعرف صوت الكلام ولا سماع الحروف فلا يستطيع أن ينطق شيئا لا يعرفه والأذن توجد على جانبي وجه الانسان, وخلقها الله ايضا للحيوانات ولكن ليس كل الحيوانات تمتلك أذن لتسمع بها وايضا الطيور حيث يعتمد الخفاش على حاسة السمع فتعتمد بعض الخفافيش على الصوت في النطاق الفوق صوتي في تحديد مكان الحشرات الطائرة.

مما تتركب الأذن؟

تتركب الأذن من :

  • أذن خارجية
  • أذن وسطى
  • أذن داخلية
  • الأذن الخارجية:

تتكون الأذن الخارجية من :

  1. الصيوان: وهو الجزء المنحني خارج الرأس وهو جزء خالي من العظم ولكنه يتكون من الغضروف ويغطى بطبقة من الجلد رقيقة ويتدلى من الصيوان في الجزء السفلي ما يسمى بشحمة الأذن , وترتبط عضلات الصيوان بالرأس مباشرة وتتحرك الأذن عند بعض الاشخاص ولكن ليس دائما وتتحرك الأذن عند بعض الحيوانات لتحدد جهة الصوت مثل القطط والكلاب فتزداد وقتها حاسة السمع عندهم .
  2. النفق السمعي الخارجي: وهو الفتحة التي توجد داخل الأذن ونراها ونلمسها وهي الطريق الى طبلة الأذن والتي تفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى ويغلف هذ النفق جلد يحتوي على شعر وغدد عرقية وغدد اخرى تفرز مادة الشمع وهذه المادة تحمي الأذن من البكتريا والفطريات ولكن اذا تراكم هذا الشمع فيجب التخلص منه من خلال الطبيب المختص.

توجد الأذن الوسطى في التجويف العلوي للجمجمة وهي التي تفصل بين الأذن الخارجية والأذن الداخلية وهي عبارة عن غرفة يقع بداخلها الثلاث عظيمات (المطرقة والسندان والركاب) وهم اصغر عظيمات في جسم الانسان ويسموا بعظيمات السمع ووظيفتهم توصيل اهتزازات الصوت الى قوقعة الأذن وخلق الله قناة تسمى استاكيوس يدخل الهواء إليها من البلعوم خلف الفم وتكون هذه القناة مسدودة ولكن تفتح عند بلع الانسان للطعام وقناة استاكيوس لها دور مهم في تيسير وظيفة الأذن الوسطى حيث انها تتعرض لضغط عالٍ من الخارج (كالأصوات العالية و المزعجة) و تتعرض إلى ضغط في داخل الرأس أثناء البلع أو العطس أو التثاؤب.

ويمر العصب السابع من خلال الأذن الوسطى فهو المسئول عن حركة عضلات الوجه.

  • الأذن الداخلية:

تتكون الأذن الداخلية من ثلاث اجزاء:

  1. الدهليز: هي غرفة صغيرة ترتبط جدرانها العظمية بالقنوات الهلالية الثلاثة والقوقعة وله غشاءان صغيران يواجهان الأذن الوسطى، أولهما النافذة البيضية ، أما الثاني فهو النافذة المستديرة التي تقع أسفل النافذة البيضية مباشرة.
  2. القنوات الهلالية الثلاث: تقع القنوات الهلالية الثلاث خلف الدهليز وتتكون من ثلاث قنوات (الجانبية والعليا والخلفية)، وتقع القناة الجانبية في مستوى أفقي، في حين توجد القناتان العليا والخلفية بشكل عمودي، وتقع القناة العليا أمام القناة الخلفية وتشكل كل قناة ثلثي دائرة، ويتكون عضو الأذن المسؤول عن حفظ التوازن من أعضاء الدهليز.
  3. القوقعة: تقع القوقعة أمام الدهليز وهي تشبه الصدفة الحلزونية.

تتسم الأذن الداخلية بعملية السمع والمرتبطة بالنظام السمعي و عملية الاتزان و هي مرتبطة بما يعرف بجهاز الدهليز.

كيف تعمل الأذن؟

تعمل الأذن عن طريق الأصوات التي نسمعها وتنتقل عبر الهواء وتختلف الأصوات حسب تردد الصوت وشدته وينتقل الصوت الى الأذن الداخلية عن طريق الصوان بمروره في القناة السمعية الى عظيمات السمع الثلاثة التي قد تحدثنا عنها وهي المطرقة والسندان والركاب فتعمل على تقوية اهتزازات الصوت داخل القوقعة في الأذن الداخلية.

عند سماع الأصوات تصل اشارات الى المخ ,والمخ يترجم هذه الاشارات الى اصوات نسمعها ونفهمها.

الأذن اليمنى والأذن اليسرى:

اكتشفت الدراسات الحديثة ان الأذن اليمنى تميز الاصوات والأذن اليسرى تميز الموسيقى وان الأذن اليمنى تعمل بشكل اقوى من اليسرى و مركز الكلام والنطق يوجد بالجانب الايسر من الدماغ وكان الناس يعتقدون قديما ان الاذنين اليمنى واليسرى تعمل بنفس الكفاءة.

المصدر: ويكيبيديا الأذن