التخطي إلى المحتوى

كيف تقوي إرادتك للرجيم ، سؤال أثار حيرة الكثيرين؛ حيث أن الوزن المثالي مع الصحة السليمة هما الهدف الذي يسعى إليه الجميع، لذلك يلجأ الكثيرون رجالاً ونساءً لإنقاص الوزن والرجيم، وسنقدم لكم في منصة قلمي الإجابة على سؤال كيف أقوي إرادتي وأنحف بدون اللجوء لرجيم قاسي يضر الصحة وكل المطلوب هو بعض الرياضة الخفيفة وتغيير بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة.

كيف تقوي إرادتك للرجيم:

الحصول على جسم رشيق هدف يسعى إليه الكثيرون، ولكن تحقيق هذا الهدف يحتاج لبذل مجهود كبير، والمشكلة الأولى هي اتخاذ قرار نهائي بضرورة إنقاص الوزن ثم دخول هذا القرار حيز التنفيذ والبدء فعلياً في الرجيم والاستمرار فيه، وهذا يحتاج إلى إرادة قوية سنتعلم في السطور التالية كيف نقويها.

كيف أقوي عزيمتي لإنقاص وزني:

  • مشاهدة فيديوهات للعديد من الشخصيات العامة والتي استطاعت انقاص وزنها مما يساعدك على التأكد من أنك مقبل على الممكن وليس المستحيل، مما يقوي عزيمتك ويساعدك في  إنقاص وزنك.
  • تقسيم مراحل الرجيم إلى أهداف صغيرة متلاحقة أولها مثلاً: تحديد هدف بسيط في البداية وليكن إنقاص الوزن 3 كيلو جرامات أو إنقاص مقاسات الجسم بمقدار 2 إنش، إذا نجحت في تحقيق الهدف الصغير ستشعر بالتفاؤل وتستطيع الوصول إلى الهدف الكبير وهو إنقاص وزنك عشرات الكيلو جرامات.
  • ردد لنفسك دائماً عبارة “نعم أستطيع” فهذه العبارة ستساعدك في تحقيق هدفك بسهولة.
  • اطلب الدعم من صديق أو شخص مقرب منك، ويفضل أن تبدأ الرجيم معه فإن لم تجد هذا الشخص على أرض الواقع فيمكنك الإشترك في جروبات على الفيسبوك مخصصة لإنقاص الوزن؛ فحين تجد نفسك داخل جماعة تسعى لتحقيق نفس الهدف وهو إنقاص الوزن ستشعرك أنك لست وحدك وسيكون من الأسهل عليك إنقاص وزنك.
  • تغيير الكثير من عاداتك الغذائية، أهم هذه العادات الإكثار من شرب الماء والسوائل الخالية من السكر أثناء اليوم؛ فأحياناً يلجأ الإنسان للطعام معتقداً أنه جائع  ولكن الحقيقة تكون مختلفة، حيث يكون الإنسان لم يحصل على القدر الكافي من السوائل ويعوضه بالطعام مما يزيد وزنه.
  • ابتعد عن تناول الطعام أمام التلفاز؛ لأن ذلك يجعلك تأكل كميات أكبر بكثير من أكلك الطبيعي حيث لا تشعر بطعم الطعام ،كما أن  الحديث أثناء الأكل يزيد من الهواء الداخل إلى المعدة ويمنع الوصول لمرحلة الشبع.
  • تغيير عادة تناول الفاكهة بعد الطعام، وأكل الفاكهة قبل تناول الوجبات بفترة لا تقل عن ثلث ساعة، بعدها قم بتناول وجبتك وستشعر بالشبع سريعاً.
  • من المعروف أن الإنسان لا يشعر بالشبع إلا بعد فترة من حدوث الشبع الفعلي؛ لذلك يمكنك تحديد كمية من الطعام بعدها تنهي طعامك حتى لو لم تشعر بالشبع وانتظر ثلث ساعة وستجد نفسك وقد شعرت بالشبع بدون الحاجة للحصول على مزيد من الطعام.
  • إذا كنت تعاني من سمنة موضعية في البطن أو الأرداف أو الساقين فيمكنك بتغيير عادات بسيطة التخلص منها، فتراكم الدهون في هذه المناطق ناتج عن الجلوس الكثير وقلة الحركة، فيمكنك تغيير بعض عاداتك وأمورك اليومية التي تقوم بها وأنت جالس لتنفذها وأنت واقف مما يقلل من تراكم الدهون في هذه المناطق وإنقاص الوزن بها بدون رجيم .
  • اللجوء للرياضة، فالرياضة تحسن الحالة المزاجية وتشعر الإنسان بالتفاؤل، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن بدون حرمان، فمجرد المشي واتباع تمارين التنفس وتحريك العضلات الكبيرة في الجسم مثل عضلات الساقين والأرداف يساعد في إنقاص الوزن بدون رجيم.
  • تجهيز بعض الخضروات والفواكه المقطعة أجزاء صغيرة ووضعها في طبق وأخذها في مكان العمل لتناولها بدلاً من تناول الوجبات السريعة fast foods والتي تسبب زيادة الوزن.
  • تقسيم الطعام على خمس وجبات مع تقليل حجم كل وجبة مما يساعد على تصغير حجم المعدة، حيث ثبت علمياً أن المعدة كالبالونة التي تنتفخ ويزداد حجمها كلما زاد حجم الطعام بها، وهذا يفسر عدم وصول لمرحلة الشبع بسهولة لدي الأشخاص البدناء لأنهم ساهموا من قبل في زيادة حجم معدتهم فأصبحت تحتاج المزيد من الطعام لتمتلئ.
  • تحديد مكافئة في حالة إنقاص الوزن في كل مرحلة ولتكن المكافئة قطعة من الحلوى أو شيكولاته داكنة تزيد الحرق وتحسن الحالة المزاجية.
  • الإكثار من البنفسجيات أثناء الرجيم؛لما تم اكتشافه من أن البنفسجيات تحفز الدهون البنية في الجسم وهي بدورها تساعد في حرق الدهون الضارة مما يؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة وبدون حرمان.
  • وضع هدف أمامك وهو تحسين حالتك الصحية عند إنقاص وزنك بطريقة صحية سليمة وهذا ما يؤكده الحديث النبوي حين قال الرسول عليه الصلاة والسلام:

مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ

هذا الحديث النبوي على أساسه تم ابتكار نظام اللقيمات لإنقاص الوزن بدون حرمان، كل المطلوب هو إنقاص كمية الطعام .

  • الاهتمام بوجبة الإفطار لأنها هامة جداً لإعطاء الجسم النشاط وتحفيز حرق الدهون في الجسم، وإذا كنت ترغب في أكل قطعة من الحلوى فيمكنك تناولها في الإفطار فقط.
  • العشاء مبكراً ويفضل قبل الساعة الثامنة مساءً لأن معدل الحرق يقل بعد الساعة السابعة، ويفضل تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرايب كعشاء مع عصر نصف ليمونة عليه للمساعدة في حرق الدهون، وهذا ما اقترحته سالي فؤاد في نظمها الغذائي للتنحيف.
  • النوم مبكراً  ولفترة كافية يساعد في إنقاص الوزن؛ لأنك إذا نمت مبكراً ستقلل من الطعام والشعور بالجوع الذي ستشعر به إذا أطلت السهر، كما أن الحصول على قدر كافي من الراحة يشعرك بالتفاؤل ويحسن حالتك المزاجية مما يقوي إرادتك لمواصلة الرجيم.
  • الابتعاد عن استخدام الميزان يومياً والاكتفاء بمرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين؛ حتى لا تشعر بالإحباط فأحياناً في بداية الرجيم لا يظهر إنقاص الوزن في صورة كيلو جرامات مفقودة؛ ولكن يكون الفقدان في المقاسات فتجد مقاس الخصر والبطن قد قل مثلا ً بمقدار 1 سم دون التغير في الميزان

حاولنا في السطور السابقة الإجابة على سؤال كيف تقوي إرادتك للرجيم ؟، مع شرح جميع الطرق التي تساعدك على تقوية عزيمتك لإنقاص الوزن والتنحيف، وتوضيح العادات الغذائية التي يمكن تجنبها حتى نحصل على جسم رشيق وننعم بصحة جيدة.

اقرا ايضا  فوائد عشبة إكليل الجبل للتنحيف