التخطي إلى المحتوى

كيف تقوي عصب اليد، عصب اليد من النعم المخفية والتي لا يدى الإنسان عنها إلا إذا أبتلي فيها، وسنتناول في مقالنا على موقع قلمي أسباب ضعف أعصاب اليد وأعراضه وطرق علاج ضعف عصب اليد.

ضعف أعصاب اليد

ضعف أعصاب اليد”  من الحالات التي تسبّب العديد من المشكلات لدى المصاب بها، والتي تؤثر بدروها علي حركة الإنسان وتعيقه عن جزء كبير من النشاطات في حياته، فهي توثر علي حمله للأشياء او الإمساك بها؛ ولهذا فهي تؤثر علي عليه بدنيا ونفسيا وتعرف مجموعات الأعصاب الموجودة في اليد بالأعصاب الطرفية، وتوجد عدّة أسباب تؤدّي إلى ضعف تلك الأعصاب أهمّها وأوّلها نقص فيتامين B12 في الجسم، أو الإصابة بفقر الدم، أو حدوث التهابات في الأعصاب تنتج عن عدوى أو جهد زائد،فهي تتلف بالاستعمال المكثف والضغط عليها باستمرار.

كيف تقوي عصب اليد

هناك طرق عديدة لتقوية أعصاب اليد منها.

 كيف تقوي عصب اليد طبيعياً :

هناك عدة أشياء غذائية تقوم بـتقوية عصب اليد مثل الأغدية التي تحتوي علي قدر كبير من البوتاسيوم والكالسيوم مثل الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام فهي تساعد بشكل كبير علي تقوية أعصاب اليد والأعصاب بشكل عام ويجب الابتعاد أو التقليل من المشروبات الغازية وعدم الإفراط في تناول الأغدية التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح أو السكريات

كيف تقوي عصب اليد بالتمارين الرياضية :

التمرين الأول :هناك  قابض اليد أو مقبض اليد , أو كرة الضغط , يقوموا بتقوية قبضة اليد يقوم الشخص بالضغط عليه بصورة منتظمة حيث تقوم اليد بشكل تلقائي بتنشيط و تقوية اعصاب اليد لان عقلك يقوم باستنتاج ذلك وإرسال كمية اكبر من الرسالات الكهربية العصبية ومع الوقت يعتبرها العقل روتين فيقوم بإرسال كميات مناسبة من السيالات العصبية لليد.

التمرين الثاني : هو باستخدام وزن خفيف نسبيا فتقوم بتثبيت ساعد اليد علي سطح مستوي أو علي قدمك بشكل مستوي , ثم تقوم بضم قبضة اليد علي الوزن وتحريك قبضة اليد فقط لأعلى مع تثبيت ساعد اليد 10 مرات استراحة 30 ثانية , وتكرار نفس التمرين 3 مجموعات  , ويفضل عمل هذا التمرين مرتين أسبوعيا حتي لا تحدث نتائج عكسية تجهد الأعصاب أو اليد.

التمرين الثالث : بسط اليد بقوة ثم إبعاد أصابع اليد عن بعضها , ثم ضمها مرة أخرى بقوة والثبات علي هذا الوضع لمدة 5 ثواني , ثم تكرار العملية مرة أخرى.

أسباب ضعف أعصاب اليد

أسباب ضعف أعصاب اليد أو الأعصاب بشكل عام تكون بسبب مرضي أو نفسي وهي:

الكحول وضعف عصب اليد : يعتبر الكحول من اهم الأسباب لضعف الأعصاب نظراً لاحتوائه علي كثير من المواد السمية.

الأمراض المناعية وضعف عصب اليد : تشمل هذه الأمراض متلازمة سجوجرون , ومتلازمة غيلان ,والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذنبة.

مرض السكري وضعف أعصاب اليد : يعتبر مرض السكري سبباً لضعف الأعصاب ,فأكثر من نصف المصابين بهذا المرض يعانون من الاعتلال العصبي.