التخطي إلى المحتوى

حينما سأل رسولنا الكريم عن حق الأبناء على الآباء قال صلى الله عليه وسلم أن يحسن إختيار أسمه وأن يحسن إختيار أمه فمن حق الإبن على أبيه أن يسميه أسم من الأسماء الحسنة وفى هذا المقال سنجيب عن سؤال يسأله الكثير وهو ما معنى إسم بشاير.

فقد روى فى سنن أبى داوود بإسناد جيد عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسمائكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما معنى إسم بشاير:

طبفا لمعجم لسان العرب فإن معنى أسم بشاير هو جمع كلمة بشرى وتعنى التبشير ومعنى التبشير هو نقل الأخبار الجيدة والمفرحة والسعيدة.

وأستبشر بالخير: تعنى إنتظار الأخبار الجيدة.

البشرى فى القرآن الكريم:

قال رب العزة سبحانه وتعالى ” فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ”

كما قال سبحانه وتعالى” وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ

وفى قوله سحانه : “وجاءتْ سيَّارَةٌ فَأَرسلوا وارِدهمْ فأَدلَىٰ دلْوهُ قَالَ يا بشرىٰ هَذَا غلامٌ وَأَسرُّوهُ بِضاعةً وَاللَّهُ علِيمٌ بِمَا يعملونَ ”

وقوله جل وعلى : ” ولا تحسبنّ الّذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالّذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنون . يستبشرون بنعمةٍ من الله وفضل وأنّ الله لا يضيع أجر المؤمنين ” (آل عمران)

صفات حاملة أسم بشاير

ذكية جدا وذو فكر حاد.

صاحبة القلب الطيب.

سريعة التأثر بما يعجبها.

يعجب بها الكثيرون.

تقوم بمساعدة الجميع لا تفرق بين من تحبه ومن تبغضه.

تقدم الخير مهما قابلت.

طموحة.

تحب السفر كثيرا وخاصة البلاد الاجنبية.

ذو طلعة بهية يتفائل بها الناس.

تحب أيام الجمعة والأحد.

تحب العمل فى مجالات كبية وذات شهرة عالية.

شعر يصف البشرى:

نقدم لكم إحدى أشعار الشاعر مصطفى وهبى التل (ظبيات وادى السير).

تلك الّتي خطّت أناملها في سفر حبّي آية غرا وتلت عليّ من الهوى سوراً رتلتها مترنّماً شعرا ومضيت أسال كلّ فاتنةٍ كرما وجودا نظرة شزرا ونشرت أحلامي وقلت لها زفّي لنفسك ويحك البشرى فالقلب قد عادته شيمته وتدفّقت قسماته بشرا وتناقضت جنباته شغفاً وأقض وقع وجيبه الصدرا ريّانة الألحاظ من حور زيدي رسالة حبّنا سطرا ما زال قلبك ما يزال به رمق ونفسي لم تزل خضرا ريّانة الألحاظ مرحمة حنّي عليّ بنظرة عذرى من عينك اليمنى فإن بخلت فتصدّقي من عينك اليسرى وإذا مددت إلى يديك يدي فتلمّسي لتسولي عذرا فحياة أمثالي إذا صفرت من عطف مثلك أصبحت صفرا.