التخطي إلى المحتوى

ما هو الزئبق، كثيرا ما نسمع وتتردد أمامنا كلمة الزئبق ولكن ربما نجد أن هناك غالبية كبيرة لا تعرف ماهية الزئبق واستخداماته ومن أين نأتي به، كل تلك المعلومات بل وأكثر منها يقدمها لكم موقع قلمي من خلال هذا المقال، تابعونا…..

ما هو الزئبق ؟

يعد الزئبق أحد أهم العناصر الكيميائية التي تتواجد في الطبيعة، ويعد القدماء المصرين أول من عرفوه ولكن أول من اكتشفه وقدمه للعالم قد كان الهندوس والصينين أيضا ولكن اكتشافهم له قد كان من منطلق أنهم وجدوه في داخل مقابر المصرين القدماء ومن هنا يتضح لنا أن القدماء المصرين هم أول من عرفوه.

هذا ولعل أهم المعلومات الخاصة بهذا العنصر الكيميائي الهام انه لا يتواجد على الإطلاق في داخل الطبيعة بشكل حر أو منفرد بل انه دائما يتواجد على شكل مركب يسمي كبرتيد الزئبق( hgs).

ويجدر بنا هنا أن نشير غلى أن مناطق انتاج الزئبق تعد فعليا مناطق محدودة للغاية، حيث نجد أن كل من دولة إيطاليا وإسبانيا يقوموا من جانبهم بإنتاج ما يقرب من نصف إنتاج إجمالي إمدادات الزئبق التي تتواجد على مستوى العالم.

أهم الخصائص الكيميائية والفيزيائية للزئبق

الرمز الكيميائي hg.

المجموعة : مجموعة المعادن الإنتقالية.

الحالة الفيزيائية : يتواجد بشكل دائم في الصورة السائلة.

درجة الغليان : 365,6ْ درجة مئوية.

الكتلة الذرية : 59,200.

أهم استخدامات الزئبق

والسؤال الذي يطرحه الجميع هو ما هية إستخدامات هذا العنصر الذي يدور حوله دائما الكثير من الجدال، لمعرفة أهم استخدامات الزئبق هيا بنا نتابع السطور القادمة:::

  1. لعل أهم استخدام والذي يعرفه الغالبية العظمى من الناس ذلك الإستخدام الذي يكون من خلال الترمومترات الخاصة بقياس درجات الحرارة، هذا بخلاف الكثير من الأدوات العلمية التي لا غني عنه بالنسبة لها.
  2. يستخدم الزئبق بشكل مباشر في استخراج الذهب من باطن الأرض بافضافة إلى انه يفيد ايضا في استخراج الكثير من مشتقات الذهب من باطن الأرض.
  3. يستعان به في الكثير من المصابيح الكهربية، كمصابيح النيون والفلورسنت، فضلا عن استخدامه أيضا في كثير من العلامات الدعاية.
  4. من أغرب استخدام الزئبق والذي نجده غير معروف على الإطلاق لكثير من الناس، ذلك الإستخدام الذي يتمثل في حشو الأسنان! وبالفعل هذا ما أكده الغالبية العظمى من أطباء الأسنان الذين أكدوا انه عنصر رئيسي في كافة الحشوات التي يتم تصنيعها للأسنان.
  5. أما في عالم السيارات نجد أن الزئبق أيضا له استخدام متمثل في اشتراكه كعنصر رئيسي في كثير من البطاريات الجافة حيث اكد الكثير من العاملين في صيانة وصناعة السيارات أن استخدام الزئبق في صناعة البطاريات الجافة من شأنه انه يساهم وبشكل كبير في إطالة عمر البطارية.

هل هناك علاقة بين الزئبق والتلوث

من المعلومات الخطيرة التي تتعلق باستخدام الزئبق انه يعد أحد أكثر العناصر التي تتسبب من جانبها في حدوث حالة من التلوث في كافة عناصر البيئة، ولعل هذا يتضح في أثار استخدامه على كل من التربة والهواء والماء بل وكافة العناصر المكونة للبيئة.

ولعلنا نجد أن أحد أهم مصادر إنبعاث الزئبق يتمثل في محطات توليد الطاقة والتي تعتمد من جانبها على الفحم كنصر رئيسي في توليد الطاقة. ولا شك أن هناك العديد من الأثار السلبية التي تنجم عن إنبعاث وتسرب الزئبق في الطبيعة ولعل أهمها يتمثل في ذلك الضرر الواقع على كل من المرأة الحامل والأطفال بشكل خاص.

أقرؤا المزيد عن : الزئبق الأحمر، أين يوجد الزئبق الأحمر.