Save ما هو تحليل الغدة الدرقية؟ - قلمي
الرئيسية / صحة / ما هو تحليل الغدة الدرقية؟

ما هو تحليل الغدة الدرقية؟

سنقدم لكم اليوم فى هذا المقال على موسوعة قلمى بعض اختبارات الدم من اجل توضيح ما هو تحليل الغدة الدرقية وفحص مشاكلها وكذلك بعض الاعراض التى يجب الانتباه عند ظهورها.

اغلب اعراض مشكلة الغدة الدرقية عادة ما تظهر بعد العرض على الطبيب مع العلم ان هذه الاعراض قد لا تكون لها علاقة مفهومة بينها وبين المرض كالاتى: زيادة فى ضربات القلب ,الاحساس بالأرهاق , جفاف الشعر وسقوطه , انخفاض درجة حرارة الاطراف ,عسر الهضم ,هبوط  فى الدورة الدموية , عدم نزول الدورة الشهرية فى ميعادها المتوقع والاحساس بالخمول، وربما تلاحظ انخفاض فى درجة حرارة الجسم فى الوقت الذى تعاني فيه من المرض ولكن دون حمى.

من خلال سرد الاعراض سوف تتمكن فى نهاية المقال من التحقق ان كانت هناك مشكلة فى الغدة الدرقية لديك ام لا.

“هاشيموتو”و”جريفز” هما من اشهر الامراض التى تصيب الغدة الدرقية وكلاهما يمثلان مرض من امراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم الغدة الدرقية.

  • هاشيموتو هو عبارة عن نقص نشاط الغدة الدرقية.
  • جريفز عبارة عن زيادة او فرط فى نشاط الغدة، وهى عبارة عن التهابات فى الغدة مما يؤدى الى اختلال بها وفى الجهاز الفسيولوجى الذى يدعم العمل السليم بها.

ما هو تحليل الغدة الدرقية؟

اول ما يطلبه الطبيب المختص عند الاشتباه فى وجود مشكلة بالغدة الدرقية هى تحليل الدم ، ومستويات الهرمون TSH هى اول ما يتم فحصه وهو الهرمون المسؤل عن ارسال لتعليمات الى الغدة الدرقية لزيادة النشاط، اما الفحص الاعمق لفحص مستويات هرمون الغدة (T4-T3-T3reverse)

وهناك ايضا اختبارات البروتينات التى تظهر اذا ما كان ذلك بسبب المناعة الذاتية او هناك ورم فى الغدة، فوجب علينا الانتباه لان ليس كل الاطباء يقومون بطلب كل هذه التحاليل.

TSH  هو الهرمون المسؤل عن ارسال الاشارات الى الغدة الدرقية لانتاج المزيد من الهرمونات ومعدله الطبيعى هو 4.5 ولكن هناك اختلاف بين الاطباء حول العالم حيال هذه النسبة ، فان الاطباء يدعون ان نتيجة فحص TSH  اذا كانت اعلى من 2.5 فانها تشير الى حاله نقص سريرية من قصور الغدة الدرقية بمعنى انك قد تعاني من الاعراض بالرغم من سلامة الاختبارات.

قد لا تتمكن تحاليل الدم من كشف كل شئ فمن المهم ايضا اخذ الصورة السريرية بالاعتبار.

قد تختلف اسباب الصورة السريرية لمشاكل فى الغدة الدرقية ،فمن المهم فحصها بالكامل وهى جزء اساسى من التشخيص وتحليل الغدة الدرقية الذى يتم اجراؤه فى العيادة.

عن ali

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع