Save ما هو تحليل RH - قلمي
الرئيسية / صحة / تحاليل طبية / ما هو تحليل RH

ما هو تحليل RH

تحليل RH  يعتبر من ضمن الفحوصات التي يتم إجراءها ضمن تحليل ومعرفة أنوع فصائل الدم، ولكن ما هي علاقة معرفة RH  بالحمل والجنين هذا ما سنقوم بالإجابة عنه في هذا المقال من خلال موسوعة قلمي الشاملة والذي يقدمه قسم التحاليل الطبية .

ما هو تحليل RH

ما هو تحليل RH
ما هو تحليل RH

مبدئيا RH  هي إختصار لكلمة  Rhesus Factor  وتعني عامل ريزيس نسبة إلى اسم العالم الذي إكتشفه .

وهو عبارة عن بروتين (مستضد  antigen D) يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء فإذا كانت خلايا كرات الدم الحمراء تحتوي عليه يكون الدم من النوع الإيجابي، وإذا لم يكن موجود يكون من النوع السلبي .

والدم من الإيجابي هو الأكثر شيوعاً بين الناس ولكن وجود النوع السلبي ليس يعني أنه مرض، والذي يتسبب في وجوده هو العامل الوراثي حيث يرث الطفل هذا العامل من كلا الأبوين .

علاقة RH والحمل

يتم إجراء تحليل RH للمرأة الحامل، وفي بعض الأحيان قد يتطلب عمل RH للأب، ولكن متى يتم عملها للأب؟ إذا كان RH  إيجابي للأم لايمثل اي مشكلة ولكن في حالة RH كان سلبي للأم يتم عمل هذا التحليل للأب وفي حالة كونه سالب فلا يوجد هناك اي ضرر ولكن في حالة الأم سلبي والأب إيجابي فهناك إحتمال أن يكون الطفل إيجابي، ويتسبب في إنتاج بروتينات (من قبل جسم الأم ) تسمى الأجسام المضادة Rh بعد التعرض لخلايا الدم الحمراء للطفل.

وجود الأجسام المضادة المنتجة لا تمثل مشكلة أثناء الحمل الأول، ولكن القلق هو مع الحمل المقبل، فإذا كان طفلك القادم هو Rh إيجابي مرة أخرى ، سوف ينتج جسمك الأجسام المضادة Rh التي يمكنها عبور المشيمة وتتسبب في مهاجمة خلايا الدم الحمراء للطفل، ويؤدي إلى فقر الدم الذي يهدد الحياة (ما يعرف بالأنيميا التكسيرية)، ويؤدي إلى نقص كرات الدم الحمراء، وإذا لم يتم منع هذا الشرط، فقد يعاني كل طفل رضيع إيجابي يحمله بعد الحمل الأول من فقر دم شديد.

في حالة الأم إذا كان RH سلبي ولتفادي حدوث اي ضرر للطفل يتم إعطاء الأم حقنة تسمى RH Immunoglobulin ،وذلك لمنع الجسم من إنتاج الأجسام المضادة ل RH .

ما هو تحليل RH
ما هو تحليل RH

 

متى تؤخذ حقنةRH Immunoglobulin 

الحالات التي يتم أخذ حقنة RH Immunoglobulin  حيث يكون هناك إتصال بين دم الأم ودم الجنين وهي كالاتي :-

  • الإجهاض Miscarriage .
  • الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy .
  • الحمل العنقودي Mola pregnancy .
  • بزل السَّلَى  amniocentesis (  فحص السائل الذي يحيط بالجنين ويعرف بالسائل الأمينوسي ) .
  • في حالة أخذ عينات من الزغابات المشيمية chorionic villus sampling .
  • حدوث نزيف أثناء الحمل .
  • أخذ عينة من دم الجنين .

في حالة إذا كانت الأم RH  الخاص بها سلبي وحدث تلامس بين دمها ودم الجنين وبدأ جسم الأم في إنتاج الأجسام المضادة لل RH فإن أخذ حقنة RH Immunoglobulin لايجدي بفائدة، وفي هذه الحالة يتم مراقبة الجنين بعناية ونقل الدم له عند الإحتياج .

إحتمالية RH  الخاصة بالطفل المولود في حالات RH المختلفة لكلا الابوين .

في هذا الجدول يتم توضيح إحتمالية RH  الخاصة بالطفل المولود في حالات RH المختلفة لكلا الابوين ومتي تأخذ الأم حقنة RH Immunoglobulin .

 

RH الخاص بالأم

RH الخاص بالأب RH الخاص بالطفل الإحتياطات Precautions
Rh positive

إيجابي

Rh positive

إيجابي

                   Rh positive

إيجابي

                                     None

لا يوجد

Rh negative

سلبي

Rh negative

سلبي

                    Rh negative

سلبي

                                   None

لا يوجد

Rh positive

إيجابي

Rh negative

سلبي

      Could be Rh positive or

Rh negative

قد يكون إيجابي او سلبي

                                        None

لايوجد

Rh negative

سلبي

Rh positive

إيجابي

Could be Rh positive or

Rh negative

قد يكون إيجابي او سلبي

 

       Rh immune globulin injections

تأخذ الأم هذه الحقنة لمنع تكوين أجسام مضادة لل RH

 

عن Howidamostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 1875 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 104275 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162