التخطي إلى المحتوى

ما هى الشعيرات ؟ نتحدث معكم اليوم في هذا المقال بقسم منوعات طبية على موسوعة قلمي الشاملة عن الشعيرات الدموية التي تعتبر أحد أهم أجزاء ومكونات الجهاز الدوري الذي يتكون بشكل أساسي من القلب والأوعية الدموية (الأوردة والشرايين) التي تنتهي بالشعيرات الدموية، فما هي الشعيرات الدموية ؟ وما هي أنواعها ووظائفها ؟ هذا ما سوف توضحه لكم السطور التالية

 ما هى الشعيرات
ما هى الشعيرات

ما هى الشعيرات

الشعيرات الدموية (وبالإنجليزية: Blood Capillaries) هي عبارة عن أوعية دموية ذات حجم صغير جداً حيث يبلغ قطرها ما بين 5 – 10 ميكرومتر، ويتكون جدارها من طبقة واحدة من الخلايا ولذلك فإن جدارها يكون رقيق جداً، وهي تعتبر حلقة الوصل لانتقال الدم بين الشرايين والأوردة. حيث يتم عملية تبادل الغازات وكذلك بعض العناصر الغذائية بين الدم الموجود في الشعيرات الدموية والسائل الخلالي المحيط بها والمنتشر في كل أجزاء الجسم، والمواد التي تخرج من الشعيرات الدموية تشمل: المياه، الأكسجين والجلوكوز، بينما المواد التي تنفذ إليها تشمل: المياه، ثاني أكسد الكربون، حمض اليوريك، حمض اللاكتيك، اليوريا، الكرياتينين، وتختلف الشعيرات الدموية وفقاً لحجم المواد التي تنفذ من خلالها والفقرة التالية توضح أنواع الشعيرات الدموية بشكل مفصل.

أنواع الشعيرات الدموية

يوجد 3 أنواع أساسية من الشعيرات الدموية، تشمل: أولا: الشعيرات الدموية المتصلة Continuous: وهي تعني أن الخلايا التي تبطنها تكون متصله ببعضها البعض باستثناء وجود فجوات صغيرة جداً وضيقة تسمح بمرور بعض المواد مثل أيونات الأملاح والمياه فقط، وهي موجودة في الجهاز العصبي والغدد التناسلية والجلد وهي أيضاً تتواجد بشكل أساسي في الجهاز العصبي المركزي والحاجز الدموي الدماغي. ثانياً: الشعيرات الدموية المتقطعة Fenestrated: في هذا النوع من الخلايا تكون الخلايا المبطنة لجدران الشعيرة الدموية أيضا متصلة ولكنها تحتوي على فجوات أكبر نسبياً من النوع الأول يصل قطرها إلى 60 – 80 نانومتر، ، وتسمح بنفاذ مواد أكبر حجماً مثل: الجزيئات الصغيرة والقليل من البروتينات، وهي تتواجد في الغدد الصماء والأمعاء وكبيبات الكلى والبنكرياس. ثالثاً: الشعيرات الدموية الغير متصلة Sinusoid: يعتبر هذا نوع خاص من الشعيرات الدموية يتميز عن باقي الأنواع بوجود فتحات كبيرة يصل قطرها إلى 30 – 40 ميكرومتر، وهي تسمح بمرور كرات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وبروتينات الدم، وهي موجودة في نخاع العظام والعقد اللمفية والكبد والطحال.

 ما هى الشعيرات
ما هى الشعيرات

وظائف الشعيرات الدموية

هناك عدد كبير من الوظائف الهامة والأساسية للشعيرات الدموية والتي لا غنى عنها في الجسم، وهي:

  • هي العامل الأساسي في تبادل الغازات بين أنسجة الجسم والدم.
  • كما تعمل على تبادل العناصر الغذائية بأنواعها المختلفة بين الأوعية الدموية وأجزاء الجسم.
  • تساعد على تخلص الجسم من المواد السامة وتنقيته من الفضلات والمواد الضارة من خلال شبكة الأوعية الدموية بالكلى.

الجدير بالذكر أن معدل الضغط داخل الشعيرات الدموية ليس ثابتاً ويعتمد على العديد من العوامل، ونظراً لأن الشعيرات الدموية جدارها رقيق جداً ومكون من طبقة واحدة من الخلايا؛ فهي تكون معرضة إلى الانفجار عند ارتفاع ضغط الدم بها أكثر من اللازم، ومن أهم العوامل التي تؤثر في الضغط الدموي داخل الشعيرات الدموية:

  • العصبية الزائدة وارتفاع نسبة الهرمون المضاد لإدرار البول في الجسم Antidiuretic hormone وكذلك الأدرينالين والنور أدرينالين كل هذه العوامل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بالشعيرات الدموية.
  • كما أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى توسيع الشعيرات الدموية وانخفاض الضغط الدموي داخلها مثل: حمض اللاكتيك والاستيل كولين والهيستامين، وثاني أكسيد الكربون.

وفي نهاية هذا المقال نأمل أن نكون قد وُفقنا في طرح معلومة مفيدة حول أنواع ووظائف الشعيرات الدموية وأهميتها في جسم الإنسان.