التخطي إلى المحتوى

ما هي الرتب العسكرية ، الرتب العسكرية هي تلك الدرجات التي يتم منحها لأفراد المؤسسة العسكرية في كل دولة حسب مهمة كل فرد، وتتبع الرتب العسكرية الترتيب الهرمي، حيث يأتمر الفرد الأصغر رُتبة في المؤسسة بأوامر الفرد الأكبر رُتبة في المؤسسة.

إلى حدٍ ما تتشابه هذه الرتب في معظم البلاد، وقد نجد بعض الاختلافات البسيطة، فمثلاً في دولة المغرب توجد رتبة تُسمى “كولونيل مأجور” ولا نجد هذه الرتبة في أي بلد عربي آخر يتم نطق الرتب في المغرب بناءً على اللغة الفرنسية.

أما في دول الخليج العربي فيمكن القول بأنه هذه الرتب هي ذاتها في كل الدول الست. أما فيما يخص الرتب العسكرية في مصر فنجد أنها تتماثل مع تلك الرتب في دولة بريطانيا.

بعد طرد الهكسوس من مصر بدأ تشكيل الجيوش النظامية واعتمدت هذه الجيوش مصطلح الرتب العسكرية لترتيب المهام المنوط بها كل فرد بحيث يكون هناك تسلسل في الواجبات.

في عهد مصر الفرعونية كان أغلب جنود الجيش المصري من المرتزقة أما بعد إخماد الثورات في مصر والتخلص من آخر فرد من الهكسوس بدأت الحياة السياسية في مصر تستقر شيئاً فشيئاً، وأصبح جميع جنود الجيش من المصريين وتم إعطاء كل جندي رتبة خاصة به تحدد له ما عليه من واجبات بناءً على تلك الرتبة.

من موقع قلمي إليكم هذا المقال تحت عنوان ( ما هي الرتب العسكرية ).

ما هي الرتب العسكرية

كما ذكرنا فإن الرتب العسكرية تعتمد على التنظيم الهرمي، وفيما يلي ترتيب تلك الرتب بشكل تصاعدي:

ما هي الرتب العسكرية بالنسبة للأفراد:

(1) الجندي (المجند): هو بمثابة نواة الجيش، ويباشر عمله ضمن مؤسسة عسكرية نظامية، والجندي له مهمات محددة وهو يعمل في نطاق وحدته النظامية. ويُطلق لقب الحظيرة على الفئة التي ينتمي إليها الجندي.

(2) جندي أول (العسكري): هو بمثابة الترقية التي يحظى بها الجندي، أي أنه أعلى رتبةً من رتبة الجندي، ويمكن اعتبار الجندي الأول بمثابة نائب العريف.

(3) العريف (الأومباشي): وهو الذي يقود مجموعة من الجنود، ونائب العريف هو الجندي الأول. ويكون شكل الشارة الخاصة به: اشارتين فوق بعضهم على شكل رقم سبعة بالعربي.

(4) الرقيب (الشاويش): هي إحدى رُتب ضباط الصف ويأخذ الرقيب رتبة قيادية على مجموعة من الجنود. والعريف هو من يساعد الرقيب في تنظيم أموره العسكرية. وتكون الشارة الخاصة به على شكل رقم سبعة بالعربي ثلاث مرات فوق بعضهم.

(5) رقيب أول (باش شاويش): إحدى رُتب ضباط الصف، وهو أعلى رُتبةً من الشاويش. وتكون الشارة الخاصة به على شكل رقم سبعة بالعربي ثلاث مرات فوق بعضهم مع وجود نسر فوق الشارات.

(6) رئيس رقباء (الصول): وهي أعلى رتبة عسكرية يحصل عليها الأفراد. وتكون الشارة الخاصة به على شكل ابليت فارغ مكتوب عليه اسم القوات المصرية.

(7) مساعد أول: وهو أعلى رتبةً من الصول أو المساعد. وتكون الشارة الخاصة به على شكل ابليت فارغ في آخره إشارة معدنية تُشبه المسطرة الصغيرة.

كانت هذه المجموعة من الرتب خاصة برتب الأفراد، أما فيما يخص رتب الضباط، فهي كالتالي: ما هي الرتب العسكرية بالنسبة للضباط:

(1) ملازم (ملازم ثاني): وهي الرتبة التي يحصل عليها الفرد بعد إنهاء فترة دراسته في الكلية العسكرية. والملازم هو من يتسلم مجموعة أو فصيل من الجنود يتكون من 32 إلى 37 جندي. ويلازم الملازم الثاني هذه الرتبة حتى 3 سنوات وبعد ذلك يتم ترقيته إلى رتبة ملازم أول. والشارة الخاصة بالملازم تكون على شكل ابليت يحمل نجمة على الكتف.

(2) ملازم أول: يقضي الملازم مدة 4 سنوات في هذه الرتبة حتى يحصل على ترقية نقيب. وتكون الشارة الخاصة بهذه الرتبة على عبارة عن ابليت يحمل نجمتين على الكتف.

(3) نقيب (يوزباشي): والمقصود به المُُراقب لأحوال القوم. وهي رتبة أعلى من الملازم الأول وأقل من الرائد. وهي ليست رتبة حديثة حيث تم التعارف عليها في الجيوش الإسلامية. الشارة الخاصة بـ اليوزباشي هي ابليت به ثلاث نجمات على كل كتف.

(4) الرائد (الصاغ): الرائد هو من يتقدم الجنود ويرسم لهم حدود منطقة المعسكر الخاصة بكل مهمة. أي أنه أحد أفراد قوات الاستطلاع التي تؤمن للجنود المنطقة الخاصة بهم للمبيت في حالة استدعت المهمة المنوط بهم تنفيذها ذلك. الشارة الخاصة بالرائد تكون ابليت به شكل النسر على كل كتف.

(5) مقدم العسكر (البكباشي): هو ذلك الضابط الآمر لمجموعة كبيرة من الجنود. وتعود هذه الرتبة إلى العصر العباسي، حيث تم إطلاق رتبة مقدم العسكر على الضابط الآمر للجنود والذي يكون في مقدمة الجيش.

وفي عصر المماليك عرفت هذه الرتبة باسم بـ (مُقدم ألف) وترجع هذه التسمية إلى عدد الجنود الذين يتقدمهم المقدم ويبلغ عددهم ألف مقاتل. الشارة الخاصة بمقدم العسكر هي عبارة عن ابليت يحمل نسر ونجمة على كل كتف.

(6) العقيد (القائم مقام): عُرف قديماً بـ (رئيس الأورطة) أو الجوربجي. وتُسمى هذه الرتبة في الجيوش الغربية بـ الكولونيل (Colonel). ويُقصد بالعقيد الشخص الذي يستحوذ على عقد الطرف.

وتُسمى القوة من الجنود التي تخضع لأوامر العقيد بـ (الطابور أو الرتل). والشارة الخاصة بهذه الرتبة تختلف من بلد إلى آخر. في مصر ودمشق تكون على شكل ابليت يحمل فوقه نسر ونجمتين. ويحل التاج محل النسر في السعودية والأردن وفي دولة الإمارات يحل الصقر محل النسر.

(7) العميد (الأميرالاي): العميد هو سيد القوم وهو الذي يختص بتنظيم أمور الأمور. وهناك حوالي عشرة آلاف جندي يأتمر بأمر الأميرالاي. وهو الذي يخول له مهمة إصدار الأمر الخاص بضرب النار في الحروب.

(8) اللواء (أمير الجيش): هو الآغا في العصر العثماني. وأتابك العسكر في عهد قوات السلاجقة. وتحمل الشارة الخاصة باللواء سيفين متقاطعين على شكل x ونسر.

(9) الفريق (أمير الفريق): هي الرتبة التي يتم إعطائها لقائد الجيش والقوات المسلحة. وفي بعض البلاد لا يتم إعطاء هذه الرتبة لغير رئيس الجمهورية كما هو الحال في سوريا.

والترقية التي يظفر بها الفريق فيما بعد هي رتبة فريق أول. والشارة الخاصة بهذه الرتبة هي عبارة عن ابليت يحمل نسر ونجمة وسيفين متقاطعين.

(10) فريق أول: هي الرتبة الأعلى من أمير الفريق وأقل من المارشال. وتكون شارة الفريق أول عبارة عن ابليت يحمل نجمتين وسيفين متقاطعين على كل كتف.

(11) المشير (Field Marshal): المشير هو الحكيم الناصح. وهو أعلى رتبة عسكرية قد يظفر بها الضابط. ولا يتم إعطاء هذه الرتبة إلا لمن حقق نصراً عسكرياً كبيراً أي أنه حول مجرى المعركة من الهزيمة إلى تحقيق النصر.

تمنح هذه الرتبة لشخص واحد فقط وهو القائد العام للقوات المسلحة. وتحمل الشارة الخاصة بالمارشال نسر وسيفين متقاطعين وغصنين زيتون متقاطعين على كل كتف.