التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة تركيا

قبل البدء في الحديث عن عملة تركيا سوف نتعرض لبعض المعلومات العامة  عن هذه الدولة وذلك من خلال موقع قلمي والذي يلقى الضوء عليها من خلال قسم حول العالم .

تركيا .

يطلق عليها باللغة التركية Turkiye وهذا الاسم ينقسم إلى شقين وهما Turk والتي تعني القومية او الشعب التركي اما الشق الثاني فهو iye والتي تعني المالك او شيء مرتبط بنا او أرضنا .

الموقع الجغرافي لجمهورية تركيا .

تبلغ مساحة الجمهورية التركية حوالي 780.562 كم وتتميز تركيا بأن لها موقع متميز حيث يقع الجزء الاكبر منها في الشرق الأوسط ويقع جزء صغير منها في اوربا ويقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة والذي يصل حيث  البحر الأسود ببحر إيجة وبالتالي يعتبر هذا حلقة الوصل بين آسيا واوربا وعند النظر إلى حدودها الجغرافية نجد ان يقع البحر الأسود وجورجيا من ناحية الشمال اما من ناحية الجنوب تقع العراق وسوريا والبحر المتوسط ومن الشرق تقع أرمينيا وإيران  اما الحدود البحرية تكون مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا .

تضم تركيا العديد من المحافظات او المدن الداخلية مثل كاركوس وأنقرة  وكونيا ودنيزلي واسيكيشهير وغيرهم الكثير وتكون أنقرة عاصمة الجمهورية التركية .

طبقا لآخر إحصائيات تعداد السكان بلغ عدد سكان تركيا حوالي 72 مليون نسمة واغلبية السكان يتحدثون اللغة التركية ( اللغة الرسمية ) ولكن توجد لغات أخرى مثل اللغة الكردية وقليل من السكان يتحدثون اللغة العربية .

المناخ في تركيا .

نجد ان المناخ التركي يتميز بأن فترة الصيف تكون طويلة وحار جدا اما في الشتاء يكون الطقس بارد تصحبه امطار غزيرة  ونسبة الرطوبة تكون عالية .

الوضع الإقتصادي في تركيا .

تعد تركيا من الناحية الاقتصادية  في الوضع الحالي من أكبر وأقوى الدول اقتصاديا على مستوى العالم وذلك تم تعريفه من خلال صندوق النقد الدولي وذلك يرجع إلى تصدر تركيا في مقدمة الدول للمنتجات الزراعية والصناعية ( مثل السيارات والسفن والعديد من معدات النقل ) كذلك شهدت ثورة في الأسواق الإلكترونية والأجهزة المنزلية وغيرها االكثير من الصناعات الأخرى .

العملة التركية .

تعد الليرة هي العملة الرسمية لتركيا والتي يرمز لها برمز ( TRY ) ، وتحتوي الليرة الواحدة على 100 قرش . توجد العملات التركية في صورتين اما صورة ورقية او صورة معدنية .

العملات المعدنية التركية  .

بدأ تاريخ العملات المعدنية منذ أواخر القرن الخامس عشر للميلاد وكانت تصنع من الفضة او النحاس وآخر إصدار لفئات العملة المعدنية وهي الليرة في عام 2009 م كانت قرش،  وخمسة قروش ، وعشرة قروش ، وخمسة وعشرين قرشا ، وخمسين قرشا ، وليرة واحدة .

العملات الورقية التركية .

بدأ تداول العملات الورقية في العهد العثماني عام 1840 م وكان يتم طباعتها يدويا مما جعلها أكثر عرضة للتزوير ثم تطورت العملات الورقية منذ ذلك العهد حتى الوقت الحالي  وتم إستخدام آلات خاصة بطباعة النقود الورقية وأحدث إصدار لفئات العملة الورقية والتي مرت بعدة إصدارات وكان آخر إصدار عام 2017 م  هي : 5 ليرات ، 10 ليرات ، 20 ليرات ، 50 ليرات ، 100 ليرة ، 200 ليرة