التخطي إلى المحتوى

ماهو اختبار القدرات ، هذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من خلال موقع قلمي قسم أساليب التعليم، اختبار القدرات هو اختبار يقدم للطلاب، وهو عبارة عن مجموعة أسئلة يقوم الطالب بالإجابة عنها لتقوم اللجنة باختبار قياس مدى استيعاب الطالب، وفهمه لبعض الأمور وقياس مدى قدرته على التحليل والاستدلال.

ماهو اختبار القدرات

يقوم الطالب باختبار القدرات بقياس مدى قدرته على الفهم والإدراك لبعض العلاقات التي تقوم على أساس منطقي، وقياس مدى قدرته على حل الأمور الرياضية، وقياس مدى قدرة الطالب على استنتاج بعض الأمور، وقدرته على تطبيق المبادئ الأساسية للقياس.

اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن النظام الفصلي لطلاب الثانوية العامة

ماهو اختبار القدرات

هناك فرق بين اختبار القدرات، وبين اختبارات نهاية العام الدراسي، وتتمثل في أن اختبار القدرات تنحصر في قياس مدي قدرة الطالب علي استيعاب، وفهم وتطبيق بعض الأمور، واستخدام الاستدلال، والقياس، والتحليل، وفق منهج خارج المنهج الدراسي، بينما اختبارات نهاية العام الدراسي تقوم علي كل ما قام به الطالب من تحصيل للكتب المدرسية التعليمية المقررة خلال العام الدراسي.

ماهو اختبار القدرات

أجزاء اختبار القدرات

ينقسم اختبار القدرات الذي يقوم بأجرائه الطالب إلى قسمين قسم لغوى ” اللغة العربية ” وقسم كمي “الرياضيات” ، وتكون مدة الاختبار مقسمة خمسة وعشرون دقيقة لكل جزء.

أولا: القسم اللغوي

• لابد أن يقوم الطالب بالإجابة على بعض الأسئلة التي تحتوى على أسئلة تحليلية لقياس قدرة الطالب على فهما، وذلك بإجابات منطقية.

• لابد أن يقوم الطالب بتكملة الجمل للحصول على جملة مفيدة، وذلك باستخدام الاستنباط والتحليل المنطقي.

• يجب على الطالب فهم بعض العلاقات بين بعض الكلمات، ومعرفة الربط بين الكلمتين، وقياس ذلك على باقي الاختيارات الموجودة بالسؤال.

ماهو اختبار القدرات

• لابد أن يقوم الطالب بحل سؤال ما معنى الكلمات، ويقوم بشرح معنى كل كلمة وما فهمه من الكلمات بطريقة منطقية وصحيحة.

تكون الأسئلة والاختبارات في اختبار القدرات اللغوي عبارة عن أسئلة بسيطة تتطلب تكملة الجمل، أو وضع علامات صحيحة أما خاطئة، ويتكون الاختبار من أكثر من ستون سؤال في التخصص العلمي وما يقرب إلى التسعون سؤال في بعض التخصصات النظرية.

ثانياً: القسم الكمي

يتكون الاختبار الكمي من خمسون سؤال، وتتضمن هذه الأسئلة على الكثير من الأسئلة الرياضية وتقسم حسب تخصص الطالب بالثانوية العامة ” علمي ، أدبي ” ويقوم الطالب بالإجابة على هذا الاختبار وحل المسائل الموجودة به باستخدام الاستنتاج والقياس والتحليل.

ماهو اختبار القدرات

ويحتوي الاختبار الكمي على حوالى أربعين في المائة كأسئلة حسابيه، وعشرون في المائة أسئلة هندسية، وأيضاً حوالى عشرون في المائة أسئلة تخص الجبر، وحوالى عشرة في المائة فقط أسئلة تعتمد على التحليل والإحصاء .
مدة اختبار القدرات ساعتان ونصف، تقسم على ستة أقسام لكل قسم خمس وعشرون دقيقة يقوم الطالب بحل الاختبارات خلالها.

موعد اختبار القدرات

  1. يتم انعقاد اختبار القدرات على مرحلتين، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول، أو الفصل الدراسي الثاني، ويقوم الطالب بإجراء الاختبار في الوقت المفضل والمناسب له، يكون مكان الاختبار موجود في جميع المحافظات، وبيتم الإعلان عن أماكن الاختبارات ومواعيدها من خلال المراكز التي يتم بها الاختبار.
  2. يجب على الطالب الحضور في الموعد المحدد لاختبار القدرات ويتطلب الحضور للمركز مبكراً وفي الوقت المحدد له، كما أن هناك اختيارين يقوم الطالب باختيار المناسب له، وهو وقت الاختبار فترة صباحية أو فترة مسائية يختار الطالب ما يناسبه، ولكن يلتزم الطالب بالحضور في الموعد الذي سوف يتم إخباره به، ودون تأخر عن الموعد المحدد حتي لا يؤدى التأخير لإلغاء الاختبار للطالب.

ماهو اختبار القدرات

3. للطالب أخذ أكثر من فرصة لإجراء الاختبار في عدة مرات أخري إذا لم يقم باختبار مميز يرضيه، ويقوم بتقديم الشهادة للكلية، والجامعة التي تناسبه لنتيجة الاختبار.
مع خالص أمنياتنا لجميع طلابنا بالتوفيق.