التخطي إلى المحتوى

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة ، تعد مصر من أكثر الدول التي تعج بالمعالم والاثار التي تستعرض كافة العصور، منذ فجر التاريخ وهى صانعة أكبر وأشهر حضارة على مستوى العالم وهى الحضارة الفرعونية، ومع تعاقب الغزاة على مصر والتي اقبرتهم جميعا حيث لم تؤثر في مصر ولكن مصر وشعبها هم من اثروا فيهم، نجد أن كل عصر ترك معالم واثار على الجدران والتماثيل والمباني فقط، دون أن يترك أثر على الشعب المصري بتغير الطبائع والعادات والأصالة المزروعة في أهل مصر منذ القدم، والتي أثبتت أنها أقوى من الغزاه والحروب والإستعمارت .

واليوم في موقع قلمي سوف نقوم بتوضيح وعرض أشهر المعالم السياحية الحديثة والقديمة والتي قد تجهل بعضها

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

نستعرض لكم من خلال الأسطر القادمة أهم معالم مصر السياحية القديمة منها والحديثة، مع صور توضيحية لها…

الآثار الفرعونية

1- تعتبر الآثار والمعالم الفرعونية دليل على مدى التطور والرقي الذي كانت تشهده هذه البلد في ذلك الوقت، يكفي أنا تشاهد الأهرامات وتتعجب لهذا النوع الفريد من نوعه في الأبنية حتى يومنا هذا والذي يعد معجزة وأحد عجائب الدنيا السبعة لما تحمله هذه الأهرامات من التساؤلات والأسرار،  إلى جانب الأهرامات تجد أبو الهول الذي يبهرك من أول نظره.

كما نجد على جدران المعابد الكثير من النقوش التي توضح النظام في الدولة؛ فمصر منذ القدم وهى دولة مؤسسات يترأسها الفرعون والذي يعاونه وزراء ومستشارين ،ومن أكبر المعالم الفرعونية معبد الكرنك، معبد حتشبسوت، طريق الكباش، أهرامات الجيزة، معبد الاقصر، معبد ابوسمبل، الدير البحري، ووادي الملوك.

2-  المتحف المصري في ميدان التحرير، والمتحف المصري الكبير في منطقة الجيزة وكلا منهما يعرض قطع اثرية نادرة من الاثار الفرعونية القديمة ومنها قناع توت عنج آمون الملك الذهبي وهى من الآثار الحديثة في مصر ولكنها تضم التاريخ كله.

3- معبد فيلة والذي يقع على جزيرة فيلة بالقرب من النوبة وتعد هذه المنطقة آخر الحدود الجنوبية لمصر.

الآثار الاسلامية في مصر

تعتبر فترة حكم المماليك والعثمانيين والأسرة العلوية من أكثر المراحل التي تركت أثر تاريخي مميز في مصر؛ حيث تم إنشاء أبهى القصور وأكبر المساجد مثل: مسجد محمد على، قلعة صلاح الدين، قلعة قايتباي، ومسجد السلطان حسن بن قلوون الذي يعتبر قيمة فنية رائعة لما يضمة من فن مميز يظهر في تنفيذه وبنائه.

ومن أكبر وأجمل القصور كانت : قصر عابدين، قصر الطاهرة، قصر القبة من اكبر القصور التي قام ببنائها الاسرة العلوية والتي حكمت منها مصر باختلاف الملوك والحكام حتى العصر الحالي .

الآثار الرومانية في مصر

تعتبر الإسكندرية مركز لتجمع أكبر عدد من الآثار الرومانية؛ حيث كانت عاصمة الدولة وقت الإحتلال الروماني لمصر، فيوجد عامود الصواري والذي تم إنشائه من الجرانيت الأحمر تخليدا لذكرى الامبراطور دقلديانوس.

الآثار الغارقة في البحر المتوسط من أكبر المتاحف الأثرية المفتوحة في أعماق البحار والتي توجد بها الكثير من الآثار الرومانية الغارقة .

حدائق انطونيادس من اشهر الحدائق القديمة التي تم انشائها فى عصر الدولة البطلمية والتي تضم اروع التماثيل المرمرية .

الآثار الحديثة في مصر

في العصور الأحدث تم انشاء الكثير من المعالم التي تركت أثر وبصمة في مصر حيث نجد برج القاهرة والذي تم تنفيذه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر .

كذلك توجد حديقة الحيوان التي تقع على مساحة شاسعة من الاراضي والتي تضم أكبر عدد من الحيوانات وشيكة الإنقراض .

حدائق وقصر المنتزه من أروع الأماكن في الاسكندرية والتي يمكن أن تشاهد بها أكبر حديقة تنزهيه مع مشاهدة القصر الفاخر الذي يضم نقوش وفنون رائعه على جدرانه وأسقفه وأبوابه.

الآثار الدينية المسيحية واليهودية في مصر

تعتبر مصر مكان لإلتقاء الثلاث اديان؛ لهذا لا عجب ان تشاهد مسجد يجاور كنيسة ويليهم معبد يهودي ، فتجد الكنيسة المعلقة في مصر القديمة والتي لا تبعد كثيرا عن مسجد عمرو بن العاص، وبعد خطوات قليلة ستشاهد معبد عزرا اليهودي.

كما أن سيناء يوجد بها دير سانت كاترين الأشهر في مصر والذي أقيم بعيدا عن الإضطهاد الديني للمسيحية .