Save معنى قنته – قلمي

معنى قنته

معنى قنته، اللغة العربية من أجمل اللغات وفيها العديد من الكلمات والمصطلحات التي يكون لها أجمل المعاني والتعبيرات، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على إحدى هذه الكلمات وهي كلمه قنته.

معنى قنته، أصل كلمة قنته:

كلمة قنته أتت من القنتة وهي تعني جونة العطار، وجونة العطار هي سلة صغيرة مستديره مغطاة بالقماش يحفظ فيها العطر والطيب للاحتفاظ برائحته.

اختلاف معنى قنته في المعاجم العربية:

في معجم الوسيط:

كلمة قنته أتت من الجونة ، والجونة تعني السواد أو السلة المغطاة بالقماش الأسود ، وفي الحديث في صفته صّلى الله عليه وسلم: ” فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار” [حديث نبوي]

في شمس العلوم:

الجَوْنة هي من أسماء الشمس وقد سميت بهذا الاسم لبياضها.

في كلام أُنيس الججرمي عن الدرع التي عرضت على الحَجَّاج فكان لا يستطيع أن يراها لصفائها: “إِنَّ الشَّمسَ جَوْنَةٌ”، أي ذات شُعاع باهر.

في معجم الرائد:

لها عدة معاني في هذا المعجم وهي: الشمس، خابية مطلية، فحمة، دلو أسود.

 

يمكنك الإطلاع أيضاً على كيف كرم الله الإنسان

معنى أخر لقنته:

القنته تأتي من القنوت وهو الطاعة، وذلك من قولة تعالى ” والقَانِتِينَ والقَانِتَاتِ ” وفي التفاسير للقرآن بينوا أنها تعني الطاعة والخشوع.

معنى القنوت في لسان العرب هو الإمساك عن الكلام او الدعاء في الصلاة بصوت خافت والقنوت هو الخشوع لله وحده مع الإقرار بالعبودية وطاعة الله تعالى دون معصية، وقد قيل أنها تعني قيام الليل، وزعم ثعلبٌ أنه الأصل حيث انه في قولة تعالى “وقُوموا للهِ قانِتين” ، وقال زيدُ بنُ الأرقم أننا كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت هذه الآية فأُمرنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام فأمتنعنا عن الكلام فالقنوت هنا هو الإمساك عن الكلام في الصلاة وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت شهراً في صلاةِ الصبح بعد الركوع يدعو على رعل وذكوان.

أقنتَ الشخص أي أنه أطال القيامَ في صلاته وتواضع لله , ودعا على أعدائه .

معنى قنت في مختار الصحاح جاء من القُنُوتُ وأصله الطاعة ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “أفضل الصلاة طول القنوت” ويدخل في معناه قنوت الوتر.

يمكنكم الإطلاع أيضا على اسماء اولاد من القران

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *