التخطي إلى المحتوى

مكونات الجهاز التنفسي ، خلق الله الإنسان وصورة في أحسن صورة، ولو أجتمع أهل الأرض على أن يخلقوا ذرة من الأنسان ما استطاعوا، حيث صور الله الإنسان في أحسن هيئة وصورة وداخل جسمة مكون من أجهزة متصله مع بعضها البعض بدقة عجيبة، ومن هذه الاجهزة العظيمة المكونة للانسان ليقوم بوظائفة اليومية ومهمته الأساسية في عبادة الله عز وجل هو الجهاز العصبي والتنفسي والقلبي والدوري والتناسلي والإخراجي، ولكل جهاز مكونات ووظيفه يقوم بها، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على مكونات الجهاز التنفسي ووظائفه التي يقوم بها.

 

مكونات الجهاز التنفسي، الجهاز التنفسي:

  1. مجرى التنفس (مجرى الهواء):

ينقسم مجرى التنفس الى قسمين:

أ. مجرى التنفس العلوي: وهو يعرف بعلبة الصوت ويتكون من الفم والانف والبلعوم والحنجرة.

ب. مجرة التنفس السفلي: وهو مكون من القصبة الهوائية والتي تتفرع الى الشعبة الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى والتي تتفرع اصغر فأصغر حتى تصل الى الحويصلات الهوائية.

2. الحويصلات الهوائية:

الحويصلات الهوائية هي عبارى عن أكياس صغيرة جدا على شكل كرات صغيرة ويصل عددها الى الملايين في كل رئه وهي تكون محاطة بغشاء رقيق جدا محاط بالعديد من نهايات الشعيرات والأوردة الدموية والتي يحدث فيها تبادل الغازات، حيث عند أخذ النفس في الشهيق ويصل الهواء الى الحويصلات الهوائية يتم تبديل غاز الأوكسيجين بغاز ثاني اوكسيد الكربون الموجود على الهيموجلوبين في الدم حتى يخرج ثاني اكسيد الكربون مع الزفير.

3.  الجهاز العضلي والعصبي المتصل بالجهاز التنفسي:

يتحكم في الجهاز التنفسي مركز التنفس في الدماغ والذي يقوم بإرسال الإشارات العصبية الى العضلات في القفص الصدري والحجاب الحاجز وعضلات التنفس وهي العضلات المسئولة على القيام بعملية الشهيق والزفير، وعضلات الحجاب الحاجز هي التي تفصل بين التجويف الصدري والبطني، وكذلك هناك عضلات تشارك في عملية التنفس مثل عضلات الرقبة والكتفين.

4. الجهاز الدوري الواصل بالجهاز التنفسي:

هناك العديد من الأوعية الدموية الواصلة بين الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والتي تشمل مايلي:

  • الشرايين الرئوية : وهي التي تحمل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون عبر الشريان الرئوي من القلب والذي يجمع الدم الغير مؤكسد من جميع الجسم حتى يصل الى الحويصلات الهوائية ويحصل التغير الغازي بينها.
  • الأوردة الرئوية : هي الأوردة التي يحدث فيها نقل للدم المؤكسد من الحويصلات الهوائية الى باقي الجسم.
  • الأوعية الدموية: هي الاوردة التي تصل الحويصلات الهوائية بالشرايين والاوردة الرئوية ويحصل فيها التبادل الغازي.

 

وظيفة الجهاز التَّنفسيّ

الوظيفة الاساسية للجهاز التنفسي هو أدخال الاوكسيجين النقي عبر عملية الشهيق من الأنف أو الفم حتى يصل الهواء الى الحويصلات الهوائية ويحصل التبادل الغازي ودخول الاوكسيجين الى الدم حتى ينتقل الى جميع أجهزة الجسم حتى تقوم بوظائفها الحيوية، وينتقل ثاني أكسيد الكربون الذي تم تجميعة من كامل الجسم الى داخل الحويصلات الهوائية حتى يتم التخلص منه من خلال عملية الزفير .