التخطي إلى المحتوى

الشعر الخشن، هناك الكثير من انواع الشعر، ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة معينة للاهتمام به، فاذا تم ارتكاب أخطاء أثناء التعامل معه فسوف يؤدي ذلك إلى تلف الشعر وارهاقه الذي يدوم لفترات طويلة، ولاعادة الشعر كما كان في السابق سوف يكلفنا الكثير من الوقت والجهد والمال، والشعر الخشن عبارة عن شعر سميك جداً لا يوجد به رطوبة طبيعية، وترغب الكثير من النساء إلى إعادة مرونة الشعر و الحصول على النعومة المطلوبة، باستخدام منتجات مختلفة للشعر، والوصفات الكثيرة، وسوف نتناول في هذا المقال وصفات لتنعيم الشعر الخشن.

وصفات للشعر الخشن

  • خل التفاح: نقوم باضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح، لكوب من الماء، وتقوم بتدليكه على فروة الرأس بلطف، وبصورة جيدة، ونقوم بتركة لعشر دقائق، ونقوم بشطفه بالماء جيداً، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرتين في الاسبوع، فخل التفاح يعمل على ترطيب الشعر، وحصوله على لمعان مميز، و يقضي ايضاً علي قشرة الرأس.
  • البيض: نقوم بضرب بيضة واحدة مع القليل من الماء، ونقوم بتدليك الشعر كله، من الجذور إلى الاطراف، ونقوم بتركه لمدة عشر دقائق، ونقوم بغسله بالماء الدافئ مع استخدام الشامبو المخصص للشعر، فالبيض يعمل على تنعيم الشعر، ويعطيه اللمعان المطلوب، وأيضاً تغذيتها بالعناصر اللازمه.
  • الأفوكادو: نقوم بهرس حبة من الأفوكادو و نمزجها مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ونقوم بوضع هذا الخليط علي الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك نقوم بغسلة جيداً بالشامبو المخصص للشعر، ومن المهم تطبيق هذه الوصفة مرتين في الاسبوع، فالأفوكادو يعمل على تغذية الشعر، والحفاظ عليه من الجفاف، والقضاء على الاطراف المقصفة.
  • الموز: نقوم بهرس حبة واحدة من الموز مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة من العسل الأبيض، ونقوم بمزجهم بصورة جيدة، حتى يصبح خليط ناعم، ونقوم باستخدامه على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد ذالك نقوم بغسلة بالشامبو، فهذه الوصفة ترطب الشعر، وتقضي على التجاعيد بالشعر.
  • زيت جوز الهند: نقوم بتسخين زيت جوز الهند ونتركه حتى يدفئ، وبعد ذالك نوزعه على فروة الرأس، ونقوم بتركه لمدة ثلاثين دقيقة، فعندما نقوم بتسخين زيت جوز الهند فإنه يتغلغل داخل بصيلات الشعر، ويكسبه لمعاناً نعومة، وجاذبية، ومن الممكن استعماله كبلسم للشعر.
  • البقدونس: نقوم بغلي ملعقة من البقدونس لمدة خمس دقائق، ونقوم باضافة زيت جوز الهند، والجلسرين، ونقوم بمزج هذه المكونات جيداً وبعد ذلك نقوم بتوزيعها على الشعر، ونتركه لمدة ربع ساعة، ونقوم بغسله جيداً.
  • قشر الموز: نقوم بتجفيف قشر الموز، وتقوم بمزجه مع زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت اللوز، حتى يصبح عجينة، ونقوم بتوزيعها على الشعر الخشن والجاف، وتقوم بتركها لعشرين دقيقة، ونقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.
  • الصبار: نقوم بخلط ملعقتين من هلام الصبار، مع ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من العسل الأبيض،ثم نقوم بتوزيعه على الشعر وتدليكه بلطف من الجذور حتي الأطراف، ونقوم بتركه لنصف ساعة، ثم نغسله جيداً، الصبار غني بالعناصر الغذائية والمعادن والأحماض الدهنية وحمض الفوليك والكثير من الاشياء المفيدة للشعر.
  • الحليب: نقوم بملء زجاجة بها بخاخ ب 1/4 كوب من الحليب البارد، والعمل علي تشبع فروة الرأس بالماء الفاتر ونقوم برش الحليب على جميع أنحاء الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتمشيط الشعر بلطف، ونقوم بتركه علي الشعر لمدة عشر دقائق، ونقوم بغسله بعد ذلك بالماء البارد، الحليب عنصر مغذي للشعر لاحتوائه على فيتامين ب12 والمعادن الضرورية لنمو الشعر ونعومته.
  • المايونيز: يستخدم المايونيز على حسب طول الشعر، من الممكن استعمال كوب ونصف من المايونيز كامل الدسم، ونتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء البارد، بالمايونيز غني بالأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة اللازمة للقضاء علي الشعر الخشن والحصول على شعر ناعم وقوي.
  • الليمون: نقوم بمزج ملعقتين من عصير الليمون مع خل التفاح المخفف بنسبة 2:4، وملعقة كبيرة من العسل، بعد غسل الشعر بالشامبو الخاص، يتم وضع هذه الوصفة على الشعر الرطب مع التدليك بلطف، لمدة ثلاث دقائق، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء البارد، تعطى هذه الوصفة رائحة جيدة للشعر والقضاء على القشرة والحكة، والحصول على شعر صحي ومتألق.
  • بذور الحلبة: نقوم بنقع بذور الحلبة في الماء حوالي 50 جرام ليوم كامل، وفي اليوم التالي نقوم بطحن بذور الحلبة للحصول على مسحوق ناعم ونقوم بإضافة أربع ملاعق حليب، مع القليل من زيت الزيتون والعسل ونقوم بمزجهم جيداً، وتوزيع الخليط على الشعر، بذور الحلبة أحد العلاجات الطبيعية لتنعيم الشعر لأنه يعمل كبلسم رائع.