Save اذاعة عن بر الوالدين للبنات كامله - قلمي
الرئيسية / تعليم / مهارات دراسية / اذاعة عن بر الوالدين للبنات كامله

اذاعة عن بر الوالدين للبنات كامله

اذاعة عن بر الوالدين للبنات كامله ،إن بر الوالدين من الموضوعات المهمة التي يجب الإشارة إليها؛ فرعاية الآباء والأمهات وتلبية احتياجاتهم واجب علي الأبناء لينالوا رضا الوالدين ويكونوا سبب في دخولهم الجنة، وسوف نتناول بالتفصيل أهميه بر الوالدين،وأثره غلي الأفراد والمجتمعات من خلال إذاعة متكاملة عن بر الوالدين من موقع قلمي .

اذاعة عن بر الوالدين للبنات كامله :

اذاعة عن بر الوالدين
اذاعة عن بر الوالدين

تتناول الإذاعة مناقشة القضايا والمشكلات المهمة للفرد والمجتمع ومنها قضية بر الوالدين والإحسان إليهما حيث كثرت في الآونة الأخيرة مشاكل عقوق الوالدين فيجب علينا الاهتمام بالوالدين في الكبر كما قاما برعايتنا في الصغر فقد امرنا الله عز وجل بطاعتهما في كل الأمور حيث قال:(وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً) وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :(الجنة تحت أقدام الأمهات) .

الحمد لله الذي أمر بالإحسان بالوالدين والقول لهما قولا كريما، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، {رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا} [الإسراء:25]. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله الله مبشرا ونذيرا، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، الذين شكروا لله ولوالديهم، فأولئك كان سعيهم مشكورا، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد :
سعادة مديره المدرسة أساتذتي الأفاضل إخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يسرنا أن نحلق بكم في سماء أذاعتنا لهذا اليوم الثلثاء
الموافق / / 1431هـ
قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )والآن مع آيات عطرة من القران الكريم والطالبه /

اهتم الإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما والعناية بهما، وهو بذلك يسبق النظم المستحدثة في الغرب مثل: ( رعاية الشيخوخة، ورعاية الأمومة والمسنين ) حيث جاء بأوامر صريحة تلزم المؤمن ببر والديه وطاعتهما والآن مع أحاديث فضل بر الوالدين والطالبة …………………فضل بر الوالدين:
دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها:
اولا : أنه سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم والترمذي].
ثانيا : كونه من أحب الأعمال إلى الله: عن أبي عبدالرحن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه].
ثالثا : إن بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال : { هل من والديك أحد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فأحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }.
رابعا :رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه إبن حبان والحاكم].

يقول الله عز وجل ((فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) السلف وبر الوالدين
والطالبة/…………………
السلف وبر الوالدين .لقد طبق السلف رضي الله عنهم أعظم صور البر والإحسان .
فأبو هريرة رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل البيت قال لأمه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول أمه : وأنت رحمك الله كما بررتني كبيرا .

وهذا ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم أعطاها الماء . خاف أن يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف أن ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائما حتى استيقظت.
كان الحسن البصري لا يأكل من الصحن الواحد مع أمه يخاف أن تسبق يده إلى شيء وأمه تتمنى هذا الشيء
***

يقول السباعي رحمه الله : الأم أقوى عاطفة نحو الصغير ، والأب أقوى إدراكاً لمصلحته ومن رحمة الله به توفيرهما له معاً ولآن أفكار سريعة توصلك إلى البر
والطالبه/…………………………..
أفكار سريعة توصلك إلى البر

اولا :تعود أن تذكر والديك عند المخاطبة بألفاظ الاحترام .
ثانيا : لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب ..
ثالثا : لا تمشي أمام احد والديك بل بجواره أو خلفه وهذا أدب وحبا لهما.
رابعا :كلمة ( أف ) معصية للرب وللوالدين فحذرهما ولا تنطق بها أبدا أبدا .
خامسا:إذا رأيت أحد والديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً .
سادسا :إذا خاطبت أحد والديك فاخفض صوتك ولا تقاطع واستمع جيداً حتى ينتهي الكلام وإذا احتجت إلى نداء أحد والديك فلا ترفع صوتك أكثر مما يسمع بل ناده بنداء تعتقد أنه يصل إليه … لا ترفع صوتك بقوة حتى لا يحصل لهم إزعاج وتكون ممن لم يمتثل أمر الله عز وجل لما قال (وقل لهما قولاً كريما) إن الله نهاك عن اللفظ السيئ وأرشدك إلى اللفظ الواجب وهو أن يكون كلامك كريم مع والديك.

سابعا: إلقاء السلام إذا دخلت على والديك أو على أحد والديك وقبل رأسيهما ويديهما وإذا ألقى أحدهما السلام عليك فرد ورحب بهما.
ثامنا :عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعام قبلهما , إلا إذا أذنا لك بذالك .
تاسعا : إذا خرج أحد والديك من البيت ولعلها الأم فقل في حفظ الله يا أمي … ولأبيك أعادك الله سالماً لنا يا أبي …
عاشرا : أدعو الله لوالديك خاصة في الصلاة .
احد عشر : أظهر التودد لوالديك … وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك .
اثنا عشر : لا تكثر الطلبات منهما كما هو حال بعض الناس.
ثلاثه عشر : وأكثر من شكرهما على ما قاما به ويقومون به لأجلك ولأخوتك .
اربعه عشر : احفظ أسرار والديك ولا تنقلها لأحد وإذا سمعت عنهم كلاما فرده ولا تخبرهم حتى لا تتغير نفوسهما أو تتكدر عليك .

اللهم ارزقنا البر بآبائنا وأمهاتنا اللهم وغفر لهما ورحمهما. واجعلهم واجعلنا جميعاً عوناً لبعضنا على طاعتك يا رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

إقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية عن الوطن

عن هيام محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106872 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162