Save ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب - قلمي
الرئيسية / إسلام / منوعات إسلامية / ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب

ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب

ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب ، الرضاعة الطبيعية من أهم النعم التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان منذ لحظات حياته الأولى، ولها العديد من الفوائد، وقد حثتنا الشريعة الإسلامية من خلال بعض الآيات القرآنية على ضرورة إكمال فترة الرضاعة الطبيعية للوليد، وهذا المقال بقلمي يوضح فوائد الرضاعة الطبيعية ويوضح أيضاً هل يوجد ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب أم لا.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية

لا تقتصر فوائد الرضاعة الطبيعية على الوليد فقط ولكن تشمل الأم أيضا؛ ومن أهم فوائد الرضاعة للأم والجنين ما يلي:

أولا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم:

  • تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى زيادة نسبة هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على انكماش الرحم والشفاء السريع من آلام وآثار الولادة.
  • كما تؤدي الرضاعة إلى ارتفاع نسبة هرمون الأوكسيتوسين والبرولاكتين ذات التأثير الإيجابي على الحالة النفسية للأم؛ مما يساعد على التخلص من أعراض الاكتئاب التي تصيب بعض الأمهات بعد الولادة.
  • تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى فقدان الوزن بشكل طبيعي للأم حيث تفقد الأم مع كل مرة تقوم بإرضاع الطفل بها عدد كبير من السعرات الحرارية يصل إلى 500 سعر حراري يومياً.
  • كما أنها تقي الأم من بعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان المبيض، وسرطان الرحم، وتحميها من الإصابة بضعف وهشاشة العظام.
  • تعد وسيلة طبيعية لتأخير بداية الإباضة ومنع الحمل.

ثانياً: فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل:

  • تمد جسم الطفل بعدد كبير من العناصر والمركبات الغذائية في صورة بسيطة وسهلة الهضم تناسب سن الطفل.
  • يساعد على تقوية وتطوير الجهاز الهضمي للطفل لأن لبن الأم يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية وعوامل النمو.
  • يحمي الطفل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية لوجود بعض المركبات التي تعمل على تكوين الجهاز المناعي لدى الطفل.
  • كما تساعد الرضاعة الطبيعية على تكوين وتقوية الجهاز العصبي للطفل وتزيد من قدراته ومهاراته الذهنية وتجعل تطور الحواس لديه مثل السمع والبصر أسرع.

ايات قرانية لزيادة ادرار الحليب

لم يرد في القرآن ولم يخبرنا رسول الله ﷺ عن آيات قرآنية تؤدي تلاوتها إلى زيادة إدرار الحليب؛ ولكن جاءت بعض الآيات التي تحثنا على ضرورة إعطاء الطفل حقه في الرضاعة الطبيعية إذا سمحت صحة الأم بذلك، مثل:
قول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 233): “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفساً إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده”.
وقوله في سورة لقمان (آية: 14): “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”.

طرق زيادة ادرار الحليب

  • إرضاع الطفل من 7 – 14 مرة كل يوم من أهم عوامل زيادة إدرار الحليب لأنه يساعد على زيادة إفراز هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) في جسم الأم.
  • تناول المشروبات التي تساعد على زيادة إدرار الحليب مثل: مغلي بعض الأعشاب كالقرفة والينسون والكراوية، والإكثار من تناول السوائل بشكل عام.
  • تناول بعض الأطعمة مثل الحلاوة الطحينية والشمر المطحون وكل أنواع المكسرات ومسحوق الحبة السوداء من شأنه كذلك أن يساعد في زيادة إفراز لبن الأم.

وهناك حالات تستدعي استخدام بعض الأدوية الطبية التي تساعد على رفع نسبة هرمون البرولاكتين لدى الأم التي تعاني من نقص شديد في الهرمون، وأهمها:

كبسولات الهيربانا – سيكم Sekem أعشاب الأم.

((ويُفضل عدم استخدام هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب))

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhNyVkOSU4YSVkOCVhNyVkOCVhYS0lZDklODIlZDglYjElZDglYTclZDklODYlZDklOGElZDglYTktJWQ5JTg0JWQ4JWIyJWQ5JThhJWQ4JWE3JWQ4JWFmJWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOCVhZiVkOCViMSVkOCVhNyVkOCViMS0lZDglYTclZDklODQlZDglYWQlZDklODQlZDklOGElZDglYTgv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162