Save علاج فقر الدم - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الدم / علاج فقر الدم

علاج فقر الدم

هناك الكثير من الأسباب لفقر الدم، ويعتمد علاج فقر الدم على علاج المرض الذي تسبب فيه، فعند الإصابة بمرض مزمن يجب علاج المرض المزمن الذي تسبب في فقر الدم، وعند تناول دواء تسبب في فقر الدم يجب إيقاف هذا الدواء واخذ بديل له، فيعرف فقر الدم علي أنه نقص خلايا الدم الحمراء التي تقوم بحمل الاكسجين لأنسجة الجسم، ويكون بسبب نقص في الحديد، مما يمنع إنتاج الهيموغلوبين.

علاج فقر الدم يكون بسبب الحديد، فيتم البحث عن السبب والعلاج، وإعطاء بعض النصائح للمريض، بتناول الاغذية الغنية بالحديد مثل: اللحوم، والكبد، والخضار الأخضر، والأسماك، والمأكولات البحرية، وايضاً علي المريض ان يتناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين C بكثرة، فيعمل على زيادة امتصاص الحديد مثل الليمون والبرتقال.

علاج فقر الدم

  • يجب نصح المريض بفقر الدم بتناول الوجبات التي تحتوي على الحديد، وفي الحالات المرضية الأخرى بالنوم ساعات أكثر، وزيادة معدلات الراحة فيجب الراحة خلال فترة النهار، فيجب تناول السوائل المختلفة بكثرة، والامتناع عن شرب القهوة، وأي شيء يحتوي على الكافيين و الأكلات التي بها دهون كثيرة، والامتناع عن عمل أي شيء يرهق الجسم.
  • يقوم الطبيب بإعطاء مريض فقر الدم بسبب نقص الحديد أقراص سلفات الفيروز، حيث يتم أخذ 200 مليجرام من هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم، أو يقوم بأخذ جلوكوز الفيروز لشهرين متتاليين على الأقل، وهذا يحدد علي حسب الحالة الصحية للمريض، فيقوم الطبيب بفحص تعداد الدم بعد مرور شهر لقياس درجة الاستجابة للعلاج.
  • وفي مرض الثلاسيميا، فيجب أخذ عينات من الدم لثلاث مرات في الاسبوع، وفي الغالب يسبب هذا العلاج زيادة كمية الحديد في أعضاء الجسم المختلفة عند المصابين بمرض الثلاسيميا بالاخص البنكرياس والقلب والكبد، فمع مرور وقت طويل من الممكن ان يؤدي الى فشل القلب والسكري وتلف الكبد، ولهذا يجب إعطاء المريض الأدوية التي تزيل الحديد.
  • وإذا كان فقر الدم بسبب قلة فيتامين ب12 يقوم الطبيب بإعطاء المريض 1000 ميكروجرام حقناً في العضل، فتأخذ لمدة خمس مرات متتالية يتم الفصل بينهما يومين الي ثلاث ايام، ثم يقوم بأخذ هذه الجرعة كل ثلاثة أشهر طول الحياة.
  • فإذا كان فقر الدم بسبب قلة حمض الفوليك، يقوم المريض بأخذ 5 ميليجرام يومياً لثلاث أسابيع، ثم يقوم بأخذ 5 مليجرام كل أسبوع.

طرق أخرى لعلاج فقر الدم

  • يفضل تناول الطعام الغنيّ وعدم تناول الطعام المصنع، أو شرب الغازات.
  • شرب العديد من عصائر الفاكهة مثل الليمون والبرتقال والفراولة.
  • يفضل شرب الحلبة لانها تحتوي على مركب الدايزوجنين فهذا المركب مهم جداً في علاج فقر الدم.
  • تناول حبة من الشمندر المطحون مع تفاح وسكر فتقوم بمزج هذه المكونات مع الماء البارد ونضعهم في الخلاط، وشربه 3 مرات كل يوم.
  • نقوم بمزج 10 ملاعق من العسل مع ملعقة من مطحون الحبة السوداء وملعقتين من مطحون الحلبة، ثم نقوم بمزج هذا الخليط، ويتناول منه 3 ملاعق يومياً.
  • أكل الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية وفيتامينات وبروتينات، مثل: البيض والخضراوات والكبد والدجاج.
  • أكل الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج مثل: الليمون والبرتقال والبطاطا.
  • اكل الفراولة لانها غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعالج فقر الدم.
  • يفضل تناول الجرجير ثلاث مرات في اليوم، أو شربه كعصير أيضاً.
  • الامتناع عن شرب القهوة والمشروبات التي يوجد بها كافيين، والأطعمة الدسمة قبل النوم مباشرةً، وشرب السوائل بكثرة.

الخلاصة

فقر الدم هو انخفاض في نسبة الهيموغلوبين في الدم عن الحد المطلوب، وهناك الكثير من التصنيفات أهمها: الحجم الكروي لكرات الدم الحمراء، فأسبابه كثيرة جداً، ولكن الأهم هو فقر الدم بصورة خاصة بسبب الاحتياج الى الحديد الذي يعتبر أكثر سبب التعرض لفقر الدم في أنحاء العالم، الأعراض العامة لفقر الدم، هي: الاحساس بالتعب الشديد في الجسم، وأهم مضاعفاته من المحتمل ان يؤدي الي فشل في القلب وهذا في الحالات المرضية الشديدة، ويكون علاجه على علاج المرض المسبب له، ويجب علينا إعطاء المريض الحديد وحمض الفوليك لمساعدة المرضي.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 102532 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162