Save كيفية استخراج نترات البوتاسيوم - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيمياء / كيفية استخراج نترات البوتاسيوم

كيفية استخراج نترات البوتاسيوم

كيفية استخراج نترات البوتاسيوم ، نترات البوتاسيوم من أهم المركبات الكيميائية المستخدمة بكثرة في الصناعة، ومن خلال هذا المقال بقسم الكيمياء على موقع قلمي سوف نتعرف على مادة نترات البوتاسيوم وطريقة استخراجها بالخطوات المفصلة بالإضافة إلى بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند استخراج نترات البوتاسيوم.

نترات البوتاسيوم

مركب نترات البوتاسيوم ورمزه الكيميائي (KNO3) هو مادة كيميائية مكونة من بعض العناصر الهامة مثل النيتروجين والأكسجين بالإضافة إلى العنصر الرئيسي بها وهو عنصر البوتاسيوم K، ولذلك تم إطلاق اسم (نترات البوتاسيوم) عليها.

وتحتوي مادة نترات البوتاسيوم على 3 ذرات من الأكسجين ولذلك فهي من المواد القابلة للاشتعال وتستخدم بكثرة في صناعة البارود، وتستخدم أيضا كسماد نظرا لاحتوائها على عنصر النيتروجين، ويمكن الحصول على نترات البوتاسيوم بشكل طبيعي بوضع جزء من التربة التي تحتوي عليها في الماء، ويتم الحصول على نترات البوتاسيوم بطريقة أخرى من خلال تفاعل حمض النيتريك مع مادة هيدروكسيد البوتاسيوم.

كيفية استخراج نترات البوتاسيوم

يمكن استخراج مادة نترات البوتاسيوم من التراب أو روث الحيوانات من خلال الخطوات التالية:

أولا: الأدوات:

  • يمكنك أخذ بعض من التراب من الأراضي غير الخصبة أو التراب الناتج من هدم المنازل، بالإضافة إلى روث الحيوانات.
  • واحضار قدر مناسب من الفحم، ولفه باستخدام قطعة من القماش ويمكن التحكم في شكلها من خلال شكل المنخل الذي تستخدمه في التصفية ويستخدم فلتر يسمى (الفلتر الفحمي) حيث لا يتعدى سمكه 1 سم.
  • وعاء له حجم مناسب أو طنجرة + سبيرتو أو أي مادة مطهرة + ماء مغلي.

ثانيا: الخطوات:

  • في البداية يتم وضع الفلتر الفحمي في المنخل ويتم ملأ المنخل بالتراب أو روث الحيوانات حسب المادة التي يمكنك الحصول عليها.
  • ثم وضع الماء المغلي فوق التراب، حتى تذوب نترات البوتاسيوم وتترسب على المنخل وهنا سوف يتجمع الماء في الوعاء أو الطنجرة.
  • وعند ذلك يتم غلي الماء المتجمع في الطنجرة حتى يتبخر نصفه تقريباً.
  • ثم إضافة السبيرتو أو المادة المطهرة إلى الماء المتبقى داخل الطنجرة بنسبة 1:1، أي كل لتر من الماء يتم إضافة 1 لتر إليه من المطهر.
  • يُترك المحلول الذي يتكون من الماء المغلي والمادة المطهرة لوقت كافي حتى يحدث اندماج وتفاعل كيميائي بينهما وبذلك سوف تتكون مادة نترات البوتاسيوم وتترسب أسفل الطنجرة، وهنا يتم استخلاص نترات البوتاسيوم وتجفيفها.

أمور يجب مراعاتها

هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها عند استخلاص نترات البوتاسيوم وهي:

  • إذا لم تقوم بإضافة السبيرتو أو أي مادة مطهرة أخرى إلى الماء سوف تحصل على نترات البوتاسيوم ولكنها لن تكون بنفس درجة النقاء لعدم وجود مادة مطهرة.
  • يجب أن يُترك الماء مع السبيرتو مدة لا تقل عن ساعتين حتى يندمجا معاً جيداً.
  • يحتاج المحلول إلى ساعتين غليان، ونصف ساعة فقط للتبخر.
  • يجب أن لا يتم صب الماء المغلي بأكمله على التراب مرة واحدة ولكن يُفضل أن يكون على عدة مرات.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 108764 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162