Save كيفية الحماية من أشعة الشمس - قلمي
الرئيسية / صحة / تحاليل طبية / كيفية الحماية من أشعة الشمس

كيفية الحماية من أشعة الشمس

كيفية الحماية من أشعة الشمس; كما أنه يوجد فوائد لأشعة الشمس، وخاصة في تكوين فيتامين د في الجسم إلا أن لها أضرار، وسوف نتعرف على فوائد فيتامين د، وما هي أضرار أشعة الشمس وفوائدها، وكيف يمكن الحماية من أشعتها الضارة والذي يقدمه موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم التحاليل الطبية .

كيفية الحماية من أشعة الشمس

عشر طرق للحماية من أشعة الشمس

قبل معرفة كيفية الحماية من أشعة الشمس لابد من معرفة فوائدها، وعلاقة أشعة الشمس بفيتامين د

      فيتامين د

يمكن الجسم تصنيع فيتامين د وذلك بفعل التعرض لأشعة الشمس لذا يسمى هذا الفيتامين بفيتامين الشمس، كما يمكن الحصول عليه من مصادر خارجية مثل سمك السالمون،السردين،صفار البيض،جمبري،حليب،حبوب،زبادي،عصير برتقال وذلك لما يتمتع به فيتامين د من أهمية للجسم حيث يعمل على

فوائد فيتامين د

  • تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، وتسهيل وظيفة نظام المناعة الطبيعية.
  • مهم للنمو الطبيعي وتطور العظام والأسنان،وكذلك تحسين المقاومة ضد بعض الأمراض.
  • في حالة عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د،يجعل الشخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بتشوهات في العظام مثل العظام الرخوة (لين العظام) أو العظام الهشة (هشاشة العظام).
  • فيتامين د له القدرة على محاربة بعض الأمراض طبقا للدراسات الحديثة مثل تقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد،تقليل  الإصابة بأمراض القلب،و الحد من احتمالية الإصابة بالأنفلونزا .
  •  يقلل فيتامين د من الاكتئاب .
  • يساعد في تقليل الوزن .

أضرار أشعة الشمس

وعلى الرغم من أهمية أشعة الشمس في تكوين فيتامين د وأهميته إلا أن التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة تسبب العديد من الأضرار وهي كالاتي :

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة ( الأشعة الفوق بنفسجية) ضار بالعين وذلك لأنها تتلف الشبكية للعين،وقد يتسبب في تطور إعتام عدسة العين .
  • حدوث ما يسمى بالإنتهاك الحراري والذي من أعراضه،صداع الرأس،غثيان،دوخة،ضعف،التهيج،عطش،التعرق الشديد،ارتفاع درجة حرارة الجسم،انخفاض إنتاج البول .
  • ضربة شمس: هي أخطر الأمراض المرتبطة بالحرارة ويمكن أن تهدد الحياة،حيث تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة ويمكن أن تصل إلى 106 درجة فهرنهايت في غضون 10 إلى 15 دقيقة،وتشمل أعراض ضربة الشمس ما يلي:الارتباك،وتغيير الحالة العقلية،وتهتك الكلام،فقدان الوعي (غيبوبة)،سخونة، جفاف الجلد أو التعرق الغزير،والنوبات .
  • حروق الشمس :وذلك نتيجة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية وتظهر أعراضها على هيئة احمرار،وبثور،تورم،وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الحمى،الصداع،الغثيان والقشعريرة .
  • الطفح الجلدي وهو عبارة عن بثور تظهر على الجلد .
  • سرطان الجلد .
  • ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة : وذلك لان الأشعة الفوق بنفسجية تتسبب في ضرر الأنسجة المرنة والكولاجين الموجود في البشرة .

وللاستفادة من أشعة الشمس الغير ضارة هو التعرض لها ما بين الساعة الثامنة صباحاً إلى الحادية عشر،وذلك لأن اشعة الشمس تكون غير عمودية، وذلك لمدة عشرون دقيقة.

كيفية الحماية من أشعة الشمس

  • يتم وضع كريم واق للشمس على حسب نوع البشرة عند الخروج من المنزل،وذلك للحماية من اشعة الشمس الضارة .
  • لا يتم التعرض لأشعة الشمس وهي تسقط عمودية،وخاصة في فترة الظهيرة بسبب سقوط الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .
  • يتم لبس القبعات عند الخروج من المنزل وذلك للحماية من الشمس وينصح بإرتداء ملابس الوان فاتحة لإنعكاس اشعة الشمس وعدم امتصاصها كذلك لبس نظارات شمسية لحماية العين .
  • عند التعرض للشمس لفترة طويلة ينصح بوضع كريم واق من الشمس وذلك كل ساعتين او ثلاث ساعات ويتم وضعه بصورة كافية وتغطية الأجزاء التي تظهر من الجسم مثل اليدين والوجه لتفادي الإصابة  بسرطان الجلد وظهور علامات التجاعيد على البشرة والبقع البنية (الكلف) وإصابة الجلد بالجفاف،ويتم شرب المياه بشكل كافي لتعويض ما فقده الجسم نتيجة التعرق والحفاظ على الحرارة الداخلية للجسم وأن يكون الجلد رطب .
  • التعرض لأشعة الشمس أثناء السباحة بدون وضع كريم واق يؤدي إلى إسمرار الجلد،وقد يصاب بالحروق وللتخلص من هذه الحروق يتم عمل قناع (ماسك) من البرتقال (قناع البرتقال عبارة عن قشر البرتقال المجفف المطحون ويخلط عليه الحليب حتى يحدث الإمتزاج بصورة جيدة،ويوضع على الجسم او الوجه (المكان المصاب بحروق الشمس) لمدة نصف ساعة،وبعدها يغسل الوجه بماء فاتر .
  • يجب تحذير الأطفال من التعرض لأشعة الشمس وذلك لضعف مناعتهم حيث يمكن أن تصيبهم ضربة شمس والتي ذكرت سابقا،وينصح بشرب مياه باردة لهم ووضع الثلج على الرأس وتشغيل المكيف .

عن Howidamostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MSVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYWQlZDklODUlZDglYTclZDklOGElZDglYTktJWQ5JTg1JWQ5JTg2LSVkOCVhMyVkOCViNCVkOCViOSVkOCVhOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjQlZDklODUlZDglYjMv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162