Save كيفية ضبط دبرياج السيارة - قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / معلومات عامة / كيفية ضبط دبرياج السيارة

كيفية ضبط دبرياج السيارة

كيفية ضبط دبرياج السيارة ، هناك الكثير من المشاكل التي قد يواجهها قائد السيارة المانيوال نتيجة عدم القدرة على ضبط دواسة الدبرياج (القابض)، ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة على موقع قلمي الشامل سوف نتعرف على الوظائف الأساسية للدبرياج والمشكلات التي قد يواجهها السائق بسبب الدبرياج بالإضافة إلى التعرف على كيفية ضبط دبرياج السيارة.

ما هو الدبرياج ؟

تحتوي السيارة (المانيوال) على ثلاثة دواسات الموجودة في الجهة اليمنى هي دواسة البنزين، والموجودة في المنتصف هي دواسة الفرامل، أما الموجودة في اليسار فهي دواسة الدبرياج.

والدبرياج أو المعروف باسم القابض أو الكلاتش هو الأداة التي يمكن من خلالها التحكم في فصل محرك السيارة عن ناقل الحركة (الفتيس)، وهو يتكون من ثلاثة أجزاء هي: السلك، والديسك، والاسطوانة.

ويساعد الدبرياج على نقل الحركة إلى سرعات مختلفة أثناء القيادة، كما يساعد على تثبيت ناقل الحركة على الوضع الحر (تموير السيارة).

كيفية ضبط دبرياج السيارة
كيفية ضبط دبرياج السيارة

مشكلات الدبرياج وطرق حلها

  • توقف وظائف الدبرياج

عندما يتوقف الدبرياج عن القيام بوظيفته الأساسية في انطلاق السيارة فإن المحرك يتوقف عند رفع القدم من على دواسة الدبرياج أو قد تنطلق السيارة بسرعة كبيرة، ويعني ذلك أن رولمان البلي أو الاسطوانة الخاصة بالدبرياج في حاجة إلى التغيير.

  • تآكل التيل

ويكون ذلك نتيجة تركيب تيل الدبرياج بطريقة خاطئة وللتخلص من هذه المشكلة يجب تغيير اسطوانة وديسك الدبرياج.

  • سماع صوت عند الضغط على الدبرياج

أحيانا قد يسمع السائق صوت عالي عند الضغط على دواسة الدبرياج، في السيارات العادية يكون ذلك دليل على الحاجة إلى تغيير رولمان البلي، أما في السيارات الهيدروليك إذا حدث ذلك فعلى السائق التأكد من الزيت في الخزانة الخاصة بالزيت وعدم وجود تسريب.

  • بدال الدبرياج لين أو جامد

إذا كان لين دل ذلك على أن الديسك ضعيف والعكس إذا كان جامد يدل ذلك على أن الديسك جامد أكثر من اللازم وأن سلك الدبرياج يتطلب التزييت.

كيفية ضبط دبرياج السيارة

يجب التأكد من أن كل أجزاء الدبرياج تعمل بشكل سليم قبل البدء في قيادة السيارة، ويمكن ضبط أجزاء الدبرياج وتغيير سلك الدبرياج من خلال الخطوات التالية:

كيفية ضبط دبرياج السيارة

  • قم بإحضار سلك الدبرياج الجديد وتشحيمه بشكل كامل.
  • ثم يتم وضع بعض من زيت السيارة على السلك أيضا ليصبح لين وأكثر مرونة.
  • وفي دواسة الدبرياج سوف تجد صامولة صغيرة (مقاس 8) والسلك القديم مشبوك بها، قم بفك هذه الصامولة.
  • والآن قم بفتح كبوت السيارة واسحب سلك الدبرياج بالكامل وتخلص منه.
  • ولوضع السلك الجديد قم بوضع أحد الأطراف (الطرف الذي يوجد به فتحة) في المنطقة المجاورة للمحرك إلى أن يخرج من الجهة الثانية داخل السيارة.
  • وقم بشبك الطرف الثاني من سلك الدبرياج الجديد في المسمار الموجود في بدال الدبرياج والآن قم بربط الصامولة التي قمت بفكها في أول خطوة.
  • لا تقوم باستخدام أدوات في ربط الصامولة ولكن يُفضل أن تقوم بربطها بيدك حتى لا تكون محكمة أكثر من اللازم، لأن ربطها بقوة يحجم من حركة سلك الدبرياج بعد ذلك مما قد يؤدي إلى تهالك وانقطاع السلك بشكل سريع.
  • توجه إلى طرف السلك الموجود عند المحرك وادخل السلك في فتحة أخرى سوف تجدها في جسم ناقل الحركة (الفتيس) حتى يمر منها ويتم توصيله بالذراع الخاص بالفتيس.
  • والآن قم بتركيب الصامولة بطريقة عكسية (بالمقلوب)، وبعد ربط الصامولة قم بشد ذراع الفتيس على أقصى درجة واستمر في ربط الصامولة سواء بيدك أو باستخدام مفتاح.

ملحوظة: ((يجب التأكد من القيام بتغيير سلك الدبرياج بطريقة صحيحة وتجربته وتجربة كل النقلات قبل قيادة السيارة؛ وإذا لم تكن متمكناً فعليك الاستعانة بمكيانيكي سيارات حتى لا تعرض حياتك للخطر)).

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MSVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYjYlZDglYTglZDglYjctJWQ4JWFmJWQ4JWE4JWQ4JWIxJWQ5JThhJWQ4JWE3JWQ4JWFjLSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViMyVkOSU4YSVkOCVhNyVkOCViMSVkOCVhOS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162