Save ما هي شبكة العنكبوت - قلمي
الرئيسية / حيوانات ونباتات / ما هي شبكة العنكبوت

ما هي شبكة العنكبوت

ما هي شبكة العنكبوت ؟ يعتبر العنكبوت واحد من فصيلة العنكبيات ذات الثمان أرجل، يوجد منه الكثير من الأشكال والاحجام المختلفة، والبعض منها لديه قدرة على تغيير لونه حتى يصبح متناسب مع ما يحيط به، ويوجد العديد من الأمور التي تجعل العنكبوت لا ينتمي إلى فصيلة الحشرات أهمها التشريح الجثماني له، ونجد أن العنكبوت يقوم بإفراز شبكة حريرية تسمى بسبكة العكبوت وهذا ما سوف نحدثكم عنه عبر هذا المقال المقدم لكم من موقع قلمي.

ما هي شبكة العنكبوت ؟

يطلق على شبكة العنكبوت العديد من الأسماء المختلفة منها بيت العنكبوت، أو نسيج العنكبوت، والبعض يطلق عليه الهلل، ولقد تم العثور عليها منذ قديم الأزل، ويتمكن العنكبوت من خلال هذه الشبكة من القبض على الحشرات المختلفة التي يتخذها العنكبوت على أنها غذاء له.

في بداية الأمر كان الهدف الأساسي من عمل هذا النسيج الحريري ليكون حماية لأجساد العناكب، ولكنها مع الوقت غيرت هذا الهدف وبدأت تستخدمه للصيد للحصول على الغذاء الخاص بها.

يتم انتاج هذا الحرير من مغاز العناكب التي توجد في الجزء السفلي من البطن، ويتغير النسج على حسب الهدف الذي تم إنتاجه من أجله فإنه يكون لزج إذا كان بهدف الصيد حتى يعمل على محاصرة الفريسة، ويمكن أن يكون بهدف حماية العنكبوت وبيضه، وغير ذلك.

فبعد أن تم عمل العديد من الدراسات حول هذا الأمر تبين أنه يوجد ما يصل إلى ثماني أنواع يمكن أن تقوم العناكب بإنتاجها وهذا النوع في الغالب يكون له أربع أزواج من المغازل.

ما هي تغذية العناكب؟

إن الغذاء الأساسي للعناكب هي الحشرات الأخرى التي تتمكن من الإيقاع بها في قيود النسيج الخاص بها مثل: البعوض، والذباب، والجراد، بل أنه يوجد بعض أنواع العناكب تتغذى على صغار الضفادع، أو الفئران ذات الاحجام الصغيرة، أو الأسماك الصغيرة، البعض منهم يتغذى على أنواع أخرى من العناكب.

أين أماكن وجود العناكب؟

دائمًا ما تبحث العناكب على الأماكن التي تجد بها الطعام لتعيش بها؛ لهذا فإنها لا يوجد لها مكان محدد، فيمكن أن تجدها في الكهوف، أو في الحقول، أو في المزارع، أو الصحراء، أو على الجدار، ويمكن أن توجد في المخازن والأماكن المهجورة، وبعض أنواع العناكب تعيش في الماء.

ما هي أنواع العناكب وأحجامها؟

بعد أن تم عمل العديد من الدراسات تبين أنه يوجد ما يصل إلى 100000 نوع مختلف من أنواع العناكب، ويوجد البعض منه صغير في حجم الدبوس، والبعض الآخر يكون كبير ما يزيد عن حجم كف الأيد.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 99845 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162