Save هل اسم نادين حرام - قلمي
الرئيسية / الأسرة / معاني الأسماء / هل اسم نادين حرام

هل اسم نادين حرام

هل اسم نادين حرام هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم معاني الأسماء التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يعتبر أسم نادين أحد أشهر الأسماء العربية المنشرة في الفترة الحالية بين الكثير من الفتيات الناشئات.

هل اسم نادين حرام

ظهرت مؤخرا العديد من الآراء التي توضح حرمانيه تسمية البنات بهذا الاسم، خاصة وأنه أسم أجنبي ليس له أي جذور عربية على الإطلاق، لذا فقد درات حول هذا الاسم العديد من التساؤلات خوفا من أن يحمل أسم نادين معني لا يتماشى مع القيم والموروثات العربية والإسلامية، ولذلك توجهت العديد من الأسر لسؤال شيوخ الدين والفقهاء والبحث عن معني هذا الاسم للوقوف على مدى صحة التسمية به من عدمها.

وللرد عن هذا الأمر أجاب العالم الجليل أبن القيم عن هذا السؤال بما يلي:

أن للأسماء من حيث جواز التسمية به من عدمها تنقسم إلى أنواعا ثلاثة:

  • أسماء للمسلمين فقط
  • أسماء للكفار فقط
  • أسماء مشتركة

أولا: أسماء المسلمين فقط

أوضح أبن القيم أن هناك أسماء للمسلمين فقط تتضمن احمد ومحمد وعبد الله وعبد الرحمن وغيرها من الأسماء التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالدين الإسلامي الذي نزل على سيدنا محمد علية الصلاة والسلام.

ثانيا: أسماء الكفار فقط

وأما عن الأسماء المختصة بالكفار فقط ومنها جرجس ويوحنا وكرليس، فلا يجوز للمسلمين إطلاقا التسمي بمثل هذا الأسماء، لما فيه من التشبيه بهم في أمورهم وصفاتهم.

ثالثا: أسماء مشتركة

وفيما يتعلق بالأسماء المشتركة التي لا تختص بالدين الإسلامي ولكنها أيضا لا تختص بالكفار مثل نادين وغيرها من الأسماء الحديثة الموجودة لنا في العصر الحالي، فمثل هذه الأسماء يجوز التسمية بها، وإن كان من باب أولى تسمية المولودين بأسماء تدل على هويتهم المتفردة.

وأشار أحد الشيوخ الأفاضل أن من أفضل التسميات للبنات الأسماء المعروفة عند الصحابة والسلف الصالح وأمهات المؤمنين ومنها: عائشة، وخديجة، وأم كلثوم، ورقية، وحفصة، وزينب وغيرها من الأسماء التي يزخر بها التراث الإسلامي.

فضلا عن ذلك فقد روى أبو داود والدارمي وابن حبان وأحمد عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قولة “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسماءكم”.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 98751 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162