التخطي إلى المحتوى

آثار لبدة ، تعتبر مدينة لبدة من أهم المدن في ليبيا، فهي تحتوي على العديد من الآثار؛ والسبب في ذلك يعود إلى أن مدينة لبدة قد حازت على إهتمام كبير من الامبراطور سبتيميوسسيفيروس، هذا الامبراطور الذي قد أمر جنودة ببناء مدن كثيرة، لتصبح آثار مع مرور الوقت، وتعتبر ضمن المكونات التراثية للعالم أجمع، ونظرًا لأهمية هذه المدينة فإن موقع قلمي سوف يوضح لكم فيما يلي أهم آثار لبدة.

آثار لبدة
آثار لبدة

 آثار لبدة:

يوجد في مدينة لبدة العديد من الآثار والتي تعتبر دليل واضح على حضارة هذه المدينة، فإنها تعتبر مدينة أثرية من أكبر وأجمل المدن الرومانية التي مازالت محتوية على جميع العناصر، ومن ضمن آثار لبدة :

  • قوس النصر: (عبارة عن مبنى يحتوي على أعمدة ويختلف الشكل الخاص به على حسب العصر الذي بني به، ويكون الغرض من بناءه إما رمز لمعركة أو حاكم أو أي شيء) تحتوي معظم المدن الرومانية على قوس النصر.
  • ساحة للألعاب الرياضية: إن هذه الساحة دليل واضح على مدى أهتمام مدينة لبدة بالرياضة، كما أنها تحتوي على مضمار للركض، ويوجد بها أيضًا ساحة خاصة بالمسابقات.
  • منطقة الحمامات: لقد أمر الامبراطور هادريان ببنائها، ولكنها جددت في عهد الامبراطور سبتيموسسيفيروس.
  • مسرح روماني: من أكثر ما يميز هذا المصرح هو أنه مازال مختلف بجميع المعالم المعمارية له.

اقرأ أيضًا: آثار النبي محمد.

أحدث ما تم الكشف عنه من آثار لبدة:

لقد قام مجموعة من الأثريين الألمان في سنة 2006 بالكشف عن أرض في مدينة لبدة مرصوفة بالموزاييك، ترجع إلى القرن الأول والقرن الثاني، ويصل طولها إلى 30 قدمًا، تأخذ شكل محارب وهو يقوم بالتعارك مع غزال، ويوجد أيضًا صورة لأربعة من الرجال وهم يتصارعون مع ثور بري، ومصارع آخر على الأرض ويبدوا عليه الألم مما يدل على أنه يعاني من الإعياء، ولقد كانت تزين بحمامٍ روماني ولكنه نقل إلى متحف لبدة وعرض به.

أين تقع مدينة لبدة؟

توجد مدينة لبدة بالتحديد في الجزء الشمالي من قارة إفريقيا، وتبعد عن مدينة الخمس 30 كيلومترات، كما أنها تقع في مصب مدينة وادي لبدة.

 متى تم تأسيس مدينة لبدة؟

لقد أكدت الدراسات أن مدينة لبدة مؤسسة منذ العهد الفنيقي، فالذين قاموا ببنائها كانوا الكنعانيون، ومن أكثر ما يميز مدينة لبدة ما يلي:

  • لها موقع جغرافي مميز.
  • يوجد بها الماء العذب بوفرة.
  • تحتوي على تربة خصبة كانت سبب في وفرة زيت الزيتون.
  • يمكن الوصول إليها بكل سهولة؛ لهذا تعتبر من أفضل الأماكن للسكن.

يمكنك الاطلاع على: دراسة التاريخ.