التخطي إلى المحتوى
أجمل حمامة
أجمل حمامة

أجمل حمامة الحمام هو أحد الطيور صديقة الإنسان وصديقة البيئة حيث يقوم بالكثير من المهام من حيث المراسلة وبناء الأعشاش الخاصة بها وتنظيف الأراضي الزراعية بالإضافة لمظهرة الجميل والخلاب وطعمه اللذيذ والشهي وسهولة تربيته وسرعة تكاثره مما يجعله من افضل الطيور التي قد يفكر الإنسان في تربيتها، ونقدم اليوم بعض المعلومات عن الحمام وأنواعه وطرق تربيته وما هي دورة حياته وبعض الصور عن فصائل الحمام و أجمل حمامة فتابعونا في السطور القادمة من خلال موقع قلمي.

أجمل حمامة

الحمام هو أحد الطيور التي تتميز بعدة فصائل فهناك الأنواع الخاصة بالزينة وهناك الأنواع الخاصة بالمراسلة فيما تعرف بالحمام الزاجل وهناك بعض الفصائل الخاصة بالصخور أي إنها تعيش بين الصخور والمنحدرات الصخرية وأيضا الأنواع الأكثر شيوعا التي تعيش في المناطق الريفية والشوارع وهي تتميز باللون البني المائل للترابي أو الأبيض .

يعيش ذكر الحمام مع الأنثى حتى يتم تخصيب تلك الأنثى وغالبا ما تلد الأنثي بيضتين في المرة الوحدة وترقد عليهم حتى ثمانية عشر يوم ويقوم الذكر بتولي الرعاية وإحضار الطعام حتى يفقص البيض ويتم رعاية الصغار بالتناوب بين الذكر والأنثي .

أجمل حمامة
أجمل حمامة

يبلغ طول الحمام بصفة عامة ما بين الثمانية عشر سنتيمترا وحتى الأربعون سنتيمترا ويختلف حجم الذكر عن حجم الأنثي حيث يتميز جسم الذكر بالصلابة والقوة ولديه رقبة أطول وأقوى، على عكس الأنثى التي تتميز بجسد انسيابي نوعا ما ورقبة قصيرة وريش ناعم .

لدى الحمام صوت ناعم ورقيق يسمى بالهديل يقوم بالتغني به مع أقرانه ويمكن تمييز صوت الحمام عن طريق صوته سواء كان ذكر أو أنثى وكان رضيع أو ناضج ويفهم اللغة والصوت الخاص به من لديه خبرة في تربية الحمام فيقوم الشخص بإصدار أصوات معينة وإشارات خاصة يجتمع حوله الحمام الذي يقوم بتربيته .

يقوم الحمام ببناء الأعشاش الخاصة به من خلال القش المنتقي بعناية شديدة من الحقول والمزارع فيقوم باختيار القش الخفيف الذي يسمح بمرور الهواء و الشمس ويقوم الذكر والأنثي بتجهيز  ذلك العش حتى يحين موعد وضع البيض  وإذا قام أحد بهدم ذلك العش أو شعر الحمام بوجود خطر ما يقوم باختيار مكان أخر أكثر أمانا .

ويمكن أن يتم استغلال الحمام بعد أن يتحلل إلى أفضل سماد عضوي للتربية تنتج أطيب الثمار فكان يتم دفن الجثث الخاصة بالحمام في الأراضي الزراعية لكي يتم تسميد الأرض،  بل وكانت بعض الحضارات الأغريقية تقوم بتقديس الحمام وتعتبره رمز السلام والرخاء الاقتصادي .

فصائل الحمام

أجمل حمامة
أجمل حمامة

هناك أنواع مختلفة ومتنوعة من الحمام وتختلف أيضا عما مضى حيث قام الإنسان بإدخال بعض الفصائل الجديدة عن طريق التهجين والتكاثر من عدة فصائل وذلك بوضع نوعين من الحمام في قفص واحد حتى يتم إجبارهم على التزاوج وبالتالي يتم إنتاج فصائل جديدة .

ومن بعض الأنواع الأخرى النوع التركي واللبناني وهو من أفضل وأجود أنواع الحمام فيتميز بالطول في الجسم واللون الأبيض الناصع يتواجد في الأماكن التي تتميز بالهدوء والسلام.

وهناك النوع الكندي الذي يحتوي على ألوان غاية في الجمال والروعة ويتغذى على الحبوب والنباتات فقط، والحمام الزاجل أيضا يعمل على السير مسافات تصل لأربعة مائة ميل في الساعة فكان يستخدم قديما في إرسال واستقبال خطط الهجوم والدفاع في المعارك بين الفرق وبعضها .

طرق تربية الحمام

أما بالنسبة لطرق تربية الحمام فيجب أن يحرص الشخص على توفير مكان أعلى المنزل أو في برج مستقل ذات ثقوب أو مخارج تسمح بسهولة مرور الحمام داخلة والخروج بكل سهولة مع تعرضه للشمس والهواء المكشوف كي يشعر بالحرية والانطلاق.

بل ويستطيع تمييز مكانه والشخص الذي يقوم برعايته بدقة فائقة فيعود مجددا بعد تعب ومجهود يوم كامل للعش الخاص به، ويجب توفير بعض الحبوب الغذائية للحمام مع الرعاية الصحية المتكاملة حتى لا يصاب الحمام بأي من الفيروسات في الهواء ويقوم بنشر العدوى بصورة سريعة بين أقرانه.