التخطي إلى المحتوى

فطريات الجلد، يتم معرفتها باللغة الانجليزية بمصطلح (Skin Fungus) وتعرف ايضاً Dermatophytes، وهي كائنات حية دقيقة تعمل على مهاجمة جلد الإنسان، وتعمل على تغيير لونه، وتكون هذه الفطريات على شكل بقع متفرقة أو متصلة مع بعضها البعض، وتنتشر في الجسم كله، وهي ايضاً فطريات مجهرية لا ترى بالعين المجردة تصيب أماكن في جلد الإنسان، وهي تنمو بصورة مستمرة حتي تظهر بوضوح على جلد الإنسان، وهي في العادة بسبب تأثير مرضي داخلي، او خارجي من خلال التعرض لشيء يؤدي إلى الإصابة بالفطريات، مثل: الجروح العميقة.

أسباب فطريات الجلد

هناك الكثير من الأشياء المسببة لظهور الفطريات على جلد الإنسان، وهي:

  • الإصابات الجلدية: فهي تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بفطريات في الجلد، والتي تتصل في الغالب بإصابات البكتيريا، والفيروسات التي تعمل علي التأثير على طبقات الجلد، وتضر بها.
  • استعمال أنواع من الصابون الخاص باليد، الذي يوجد به مواد كيميائية تعمل على إصابة الجلد بحروق، او جفاف يؤدي الي انتشار الفطريات على الجلد.
  • ملامسة الجلد للمواد الكميائية بصورة مباشرة التي يتم استعمالها في التنظيف، فيؤدي إلى الإصابة بفطريات الجلد، مثل: غسل الأطباق بدون استعمال قفازات اليدين.
  • هناك بعض أنواع الملابس التي نرتديها، وبالاخص التي تم صناعتها من مادة النايلون، والتي تعمل على تراكم وتجمع البكتيريا في مكان معين لتظهر وتنمو على شكل بقع حمراء.
  • التعرق الشديد، وبالاخص في الأيام الحارة مع عدم استخدام مزيل للعرق، وعدم الاهتمام بالاستحمام مما يسبب في انتشار ونمو الفطريات على الجلد، وينتج عن ذلك الاصابة بالحساسية الجلدية.
  • التعامل مع المصابين بفطريات الجلد من خلال مصافحتهم، أو استعمال أدوات الطعام التي تخصهم، يؤدي إلى عدوى بكتيرية وفطرية.

أعراض فطريات الجلد

في الغالب تظهر أعراض الإصابة بفطريات الجلد على المريض بصورة واضحة، ومن هذه الأعراض:

  • تظهر الفطريات على شكل بقع، و أصباغ جلدية لها ألوان مختلفة، وتنتشر على الجلد.
  • يتم ظهور الفطريات بشكل مفاجئ، وتكون ذات أحجام متنوعة، فمن الممكن ان تكون متساوية مع سطح الجلد، أو تكون على شكل بثور حمراء، أو بيضاء، وفي الغالب لا تسبب ألم للمريض.
  • الإحساس بالحكة الشديدة في مكان معين في الجلد، تستمر الحكة لأكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • الإحساس بالألم عند لمس المكان المصاب بفطريات في الجلد.
  • في الحالات المتقدمة من المرض تظهر افرازات بكتيرية من هذه الفطريات، والتي تستدعي التدخل الطبي واستشارة الطبيب الخاص.

علاج فطريات الجلد

يجب اولاً تشخيص طبيب الجلدية للحالة لمعرفة العلاج المناسب لفطريات الجلد، من خلال الاعراض التي يشعر بها المريض، ومدى تأثيرها عليه، ونسبة انتشار هذه الفطريات في الجسم، ومن الممكن أن يأخذ المريض عينة من هذه الفطريات وتحليلها مخبرياً وتقييمها، لوصف وكتابة العلاج المناسب للمريض.

في الغالب يكون علاج فطريات الجلد من خلال الأدوية المضادة للبكتريا، وبالأخص المضادات الحيوية التي تعمل على معاونة جهاز المناعة في التخلص من الفطريات، تستعمل ايضاً المراهم، والكريمات التي ترطب الجلد، والتي تعمل على إعادة سطح الجلد من جديد، وهناك بعض الحالات المرضية المتقدمة يتم استعمال الحقن المضادة للبكتيريا حتى تعطينا نتيجة بصورة أفضل في العلاج.

فيديو ما هي فطريات الجسم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فطريات الجسم شاهد الفيديو: