Save أنواع الأفاعي
الرئيسية / حيوانات ونباتات / أنواع الأفاعي

أنواع الأفاعي

أنواع الأفاعي
أنواع الأفاعي

أنواع الأفاعي هي إحدى أنواع الزواحف التي تتميز بفصائل يصل عددها للثلاثة آلاف نوع ويوجد منها فصائل شديدة السمية حيث تستطيع قتل مئات الأشخاص والحيوانات بل وهناك أنواع تتلون حسب التربة المحيطة بها مما يجعلها تتربص بالأعداء وتنقض عليهم دون أن يدروا، وعلى العكس هناك أنواع أخرى لا تعتبر سامة على الإطلاق ولكنها تتميز بقوة تعادل قوة فهد أو أسد إليكم المزيد من المعلومات عن أنواع الأفاعي عبر موقع قلمي.

ما هي أنواع الأفاعي

حيث تقوم بلف جسدها حول الضحية عندما تشعر منه بالخطر وتضغط على عظامه مما يجعله يموت في الحال، ولذلك دعونا نأخذكم في رحلة قصيرة لكي نستعرض بعض أنواع وفصائل الأفاعي السامة والأخرى والمنشأ الأصلي لها مع بعض المعلومات عن حياتها وطريقة غذائها في السطور القادمة فتابعونا .

أنواع الأفاعي وفصائلها  :

يأتي على رأس أنواع الأفاعي السامة والأكثر شهرة وهي الكوبرا : حيث ينقسم الكوبرا لعدة فصائل وأنواع ولكن الأشهر هي الكوبرا الهندية والكوبرا الأمريكية حيث تتميز الكوبرا بمادة سامة لا يتحملها بشر وهي ذات لون أخضر مائل للقاتم وهناك كوبرا أخرى صفراء اللون، ويصل طولها لحوالي عشرة أمتار وتزن ما يتعدى المئات من الكيلوغرامات حيث تستطيع بلع إنسان كامل .

وهناك نوع آخر من الأفاعي وهي الأفاعي البيضاء اللون أو مائلة للون الفضي وهي غالبا ما تكون في الصحاري ومناطق الوديان وهي لا تكون سامة قدر ما تكون قوية وتقدر على الاختباء في عدة أماكن فيتميز جسدها بالنعومة الشديدة .

الأفعي النفاثة وهي من أنواع الأفاعي التي تستطيع إخراج كمية من السم لقتل عشرة أشخاص حيث تقوم بقذف السم عن بعد وعندما يصيب العين يسبب العمى في الحال وهي غالبا ما تكون في المناطق الصحراوية وغالبا ما تتميز باللون الرملي أو الترابية وبالتالي تتربص بالفريسة جيدا.

ومن بعض الأنواع التي تتميز بسرعة فائقة مثل البرق هي المامبا السوداء فهي ذات سرعة فائقة مع لون اسود قاتم وغالبا ما تظهر أثناء الليل حتى في المناطق الباردة، فتستطيع أن تأقلم جسدها على درجة حرارة الوسط وغالبا ما تعيش في البرك والمستنقعات وتتغذى على الضفادع والأرانب والأسماك ولا تهاجم الإنسان إلا إذا اقترب منها وحاول صيدها .

وهناك عائلات من الأفعي تسمى عائلة الأحناش وهي تعيش وتتكاثر  وموطنها الأصلي في أمريكا، حيث تنقسم لمائتي نوع وفصيلة وهي ذات أنياب جانبية ولا تشكل على الرغم من ذلك أي خطر على الإنسان فهي ليست سامة حتى وإن قامت بمهاجمة الإنسان فهي لا تؤذيه ومنها الأفعي القرمزية وأفعي الفئران وهي ذات لون رمادي نظرا للفئران التي تتغذى عليها وتعتبر من الفئران صديقة البيئة.

ومن بين الأفاعي التي تتميز برأس صغيرة وأنياب وقواطع خارجية بل ولديها قرنين في أعلى الرأس هي أفعى الطريشة فهي سامة من الدرجة الأولى وذات لون أصفر نظرا لوجودها في الصحاري وهي سريعة نوعا ما وذات رأس مثلثه وذات عنق قصير  لذلك تكون دائما مميزة ويطلق عليها الأفعى الصباحية حيث إنها تستيقظ في فترات الصباح فقط.

ومن بين الأفاعي السامة والتي تشكل خطر على حياة الكثير وخاصة الفلاحين وذلك لتواجدها في المناطق الزراعية والمحاصيل الخضراء وهي الكوبرا العربية وهي شهيرة جدا وتتميز برقبة طويلة وفي وقت الخطر تقوم برفع جزء من جسمها العلوي مع فلطحة رقبتها لكي تخيف أعدائها وتستطيع قذف السم عن بعد دون أن تقترب من الفريسة وتسيطر في الحال على مجرى الدم والكرات الحمراء مما تسبب الوفاة في غضون دقائق معدودة وتتغذى على الضفادع والأرانب وفي حالات الجوع الشديدة تهاجم الإنسان وتمتص دمه .

 

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع