التخطي إلى المحتوى

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر البلدان العربية وبالاخص في شبه الجزيرة العربية ودول الخليج، والتي تكثر بها المقاصد السياحية والتي على موقع قلمي سوف نستعرض معا مجموعة من أبرز المعالم السياحية في المملكة،والتي غالبا ما يطغي عليها الطاع الاسلامي والديني ،حيث هى مركز انطلاق الإسلام الى كافة دول العالم، واليها تتجه كل قلوب وانظار مسلمين العالم لما تضم من مزارات دينية ذات اهمية كبرى .

المعالم السياحية في المملكة

المزارات الاسلامية في المملكة

اولا : الكعبة المشرفة

تقع الكعبة في مكة ،وهى اول بيت وضع للناس والذي تم بناءه اولا بواسطة الملائكة ،وبعد طوفان نوح عليه السلام ازيلت الكعة من على وجه الارض الا ان القواعد التي كانت الملائكة ارستها مازالت موجودة ،فقام ببعد ذلك سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل برفع القواعد وبناء الكعبة المشرفة .

وتعد الكعبة هى المقصد الاول للمسلمين والذين امروا بشد الرحال اليه لاداء فريضة الحج والاعتمار ،كما يجاور الكعبة حجر اسماعيل ،والحجر الاسعد ( الحجر الاسود) ،والصفا والمروة .

والقرب من الكعبة نجد جبل عرفات الركن الاساسي فى الحج ،كذلك منطقة منى والمزدلفة وهى اماكن اساسية لاداء فريضة اللحج بصورة كاملة.

ثانيا: المسجد النبوي

يقع المسجد النبوي حيث مكان قبر الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة ،حيث انه من الاماكن المحببة الى قلوب المسلمين والذي يوجد به الروضة الشريفة التي هي قطعة من الجنة على الارض ،وبالقرب من المسجد النبوي مسجد قباء حيث رست ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام فى المدينة ،ومنطقة دفن شهداء المسلمين من الصحابة وهى منطقة البقيع .

 

ثالثا : غار حراء وغار ثور وجبل احد

هى من الاماكن الهامة في السياحة الدينية والتي يفضل العديد من المسلمين زيارتها حيث كان يتعبد رسول الله في غار ثور الى ان تنزل عليه الوحي به ،كذلك غار حراء حيث اختبىء به وقت الهجرة مع صديقة ابو بكر رضي الله عنه ،وكذلك جبل أحد والذي قال عنه رسول الله انه جبل يحبنا ونحبه على الرغم من هزيمة المسلمين بالقرب منه فى مواجهه المشركين.

المعالم الدينية في المملكة 

مدائن صالح 

تعتبر مدائن صالح مكان أهل ثمود الذين عاشوا ينحتون الجبال ويصنعون منها بيوتا ،والتي خرجت من احدى جبالها ناقة صالح، والذين عوقبوا بالصيحة وما تبقى منهم إلا ديارهم .

المعالم الحديثة فى المملكة 

منطقة أبها

تعد منطقة أبها من اكثر المدن تطورا وحداثة في المملكة حيث تنتشر المنتجعات السياحية والفنادق، حيث تم الوصل بين قمم المرتفعات فى أبها مع الجبل الاخضر من خلال خطوط التلفريك والعربات المعلقة التي تتحرك بين الجبال لتشاهد المنطقة باكملها من أعلى فهى من أروع المناظر التي ممكن ان تشاهدها، كما أن هناك العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم أروع واكثر الأكلات والمشروبات المتنوعة الوطنية والعالمية .

السياحة العلاجية فى المملكة

تعتبر السياحة الاستشفائية من اهم انواع السياحة على مستوى العالم والتى تأخذ منها المملكة نصيب جيد وخاصة فى منطقة جبال ثربان ،وهى منطقة مأهولة بالسكان ويوجد بها بعض القرى ،حيث يوجد فى سفح الجبل عيون كبريتية حارة ،تساهم فى الشفاء من العديد من الامراض المستعصية وخاصة الامراض الجلدية .

المنتزهات فى المملكة

هناك العديد من المنتزهات الرائعة فى المملكة والتي تمتاز باتساعها وخصوبة اراضيها وتنوع الاشجار والنباتات الموجودة بها مثل منتزه القرعاء في عسير والذي يقام به الكثير من النشاطات الصيفية حيث انها منطقة تلال وهضاب وسهول تكثر بها نباتات الطلح والعرعر،كذلك منتزه الحبلة ومنتزه الجرة.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية