التخطي إلى المحتوى

اذاعة عن السلامة المرورية ، اتباع قواعد المرور وفهمها جيدا من أهم الأمور التي يجب توضيحها للطلاب لتحقيق السلامة المرورية سواء عند القيادة أو عند عبور الطرق، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نقدم لكم نموذج اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

ما هي الإذاعة المدرسية؟

الإذاعة المدرسية هي مجموعة من البرامج التربوية يتم تجهيزها في صورة برنامج إذاعي يتشارك الطلبة مع المعلم في إعداده ثم يقوم الطلاب بإلقائه أثناء طابور الصباح المدرسي كل يوم.

اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية ليوم المعلم

وتعمل الإذاعة المدرسية على خلق نوع من الألفة والحوار بين الطالب والمعلمين وإدارة المدرسة وتساهم في تكوين شخصية الطالب وتحديد ملامحها بشكل منطقي وعلمي مناسب يفرز أجيالا قادرة على التفكير السليم والعقلاني.

اذاعة عن السلامة المرورية - قلمي
اذاعة عن السلامة المرورية – قلمي

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

في حضور مدير المدرسة الموقر وكل أفراد هيئة التدريس بالمدرسة وكل الطلبة والطالبات، يسعد فريق إعداد البرامج الإذاعية بالمدرسة أن يقدم لكم برنامج إذاعي جديد ومتميز للتحدث عن السلامة المرورية

أولا: فقرة الذكر الحكيم:

أعظم ما نبدأ به يومنا وبرنامجنا الإذاعي هو القرآن الكريم، وسوف نستمع الآن إلى ما تيسر من آيات القرآن من تلاوة الطالب العزيز: (اسم الطالب).

قال تعالى: “إذا وقعت الواقعة * ليس لوقعتها كاذبة * خافضة رافعة * إذا رجت الأرض رجا * وبست الجبال بسا * فكانت هباءً منبثا * وكنتم أزواجاً ثلاثة * فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة * وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة * والسابقون السابقون * أولئك المقربون * في جنات النعيم” سورة الواقعة [الآيات: 1 – 12].

ثانيا: الحديث النبوي:

وبعد أن استمعنا إلى أعظم الحديث ينتقل الآن الميكروفون إلى الطالبة المتميزة/ (اسم الطالبة) لتلقي علينا بعض الأحاديث النبوية الشريفة

يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “بينما رجل يمشي بطريق، وجد غصن شوك، فأخذه، فشكر الله له فغفر له”

ويقول صل الله عليه وسلم: “لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس”.

رابعا: كلمة صباح عن المرور:

والآن أعزائي الحضور مع كلمة صباح عن أهمية السلامة المرورية إلقاء الطالب الكريم/ (اسم الطالب)

السلامة المرورية تعني الحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك، وتوفر كل الدول بعض القواعد المرورية للسائقين والمشاه التي يجب اتباعها للحد من مخاطر الطريق وحوادث الطرق، ولذلك يجب على الوالدين والمعلمين تعليم الطلاب كل إشارات المرور والعلامات المرورية حتى يتمكنوا من اتباعها بشكل صحيح لحمايتهم من أي ضرر قد يلحق بهم أثناء عبور الطرق.

خامساً: فقرة هل تعلم:

والآن مع فقرة هل تعلم عن إشارات المرور من إعداد وتقديم الطالبة المتفوقة/ (اسم الطالبة)

  • هل تعلم إن استخدام إشارات المرور بدء من قبل ابتكار السيارات.
  • هل تعلم أن أول إشارة ضوئية تم انشائها منذ أكثر من مائة عام.
  • هل تعلم أن أول إشارة مرور ضوئية تم استخدامها في لندن قرب البرلمان البريطاني.
  • هل تعلم أن العالم (نايت) هو أول من اخترع إشارة المرور وكانت مكونة من لونين فقط هما الأخضر والأحمر، ولكن حدث عطل في هذه الإشارة تسبب في انفجار مما أدى إلى وقف استخدامها.
  • هل تعلم أن إشارة المرور المستخدمة حاليا تتكون من ثلاثة ألوان أساسية هي: الأحمر الذي يدل على ضرورة توقف المشاة، والأصفر يعني الانتظار، والأخضر الذي يعني إمكانية السير وعبور الطريق بأمان.

اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية حكمة الصباح

سادسا: الختام:

بعد أن استعرضنا معكم مجموعة فقرات متنوعة نكون قد استكملنا البرنامج الإذاعي اليوم، ونسأل الله أن تكونوا قد استفدتم منه، وأتمنى أن أكون قد وفقت في عرض فقرات البرنامج الإذاعي بوضوح وشكل نال إعجابكم، كان معكم أخوكم الطالب (اسم الطالب).