التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن السلامة المرورية،أن السلامة المرورية في الطريق لها مفهوم واسع جدًا، نعم أنها تبني جميع الخطط والبرامج التي يجب أن تمشي عليها،لكى تحافظ على سلامتك وسلامه من حوالك على الطريق ومعنا موقع قلمى سوف تتعرف على تعريف للسلامة المرورية والعناصر التى يجب أن تكون بها .

مقدمة عن السلامة المرورية :

هناك الكثير من لوائح المرور المهمة، والكثير من الإجراءات القانونية والتي إذا اتبعتها ستقي نفسك من الخطر أو من الوقوع في أي خطر أو حادث طريق ضمانًا لسلامة الإنسان وجميع احتياجاته الخاصة وممتلكاته التي تكون بحوزته أثناء السير، كل هذا وأكثر أيضًا للحفاظ على أمن البلاد ومقوماته البشرية، والاقتصادية.

تعرف معنا على عناصر السلامة المرورية في الطريق:

أن المحور الرئيسي والأساسي حول السلامة المرورية قد يتمثل في 3 مهام أو عناصر رئيسية ألا وهي:
الطريق، وسيلة المواصلات، العنصر البشري.

أولًا ماذا عن وسيلة المواصلات؟

إن وسائل السلامة المرورية في وسيلة المواصلات:

  • يجب أن يوجد اطارات ومقاسات ونوعية للتحمل أثناء السير في الطريق، ومعدل السرعة، وأماكن التخزين.
  • المصابيح، ألا وهي كشافات الاضاءة التي توجد في السيارة لوضوح الطريق.
  • مساحات المطر، فإذا كانت كثير ينبغي أن تحافظ على سلامتك وعدم الخروج في وقت نزول المطر بكثرة.
  • اقفال الأبواب بشكل جيد جدًا.
  • ربط حزام الأمان أثناء القيادة، وتحذير من معك بربط الحزام.
  • يجب التوخي والحذر من شأن إشارات المرور، والإنذارات الضوئية واتي تكون مؤشر وقود وزيت وحرارة وعداد السرعة، وبطارية، وغيرها..
  • مساند الرأس، يجب أن تتأكد أنها على ما يرام حيث تقود سياراتك وأنت مسترخي لعدم التوتر، والتركيز أثناء السير في الطريق.
  • العجل الاحتياطي وأدوات الفك والتركيب، طفاية الحريق، حقيبة الإسعافات الأولية، أنظمة أغلاق الأبواب في حالة الانقلاب، فرش مقاوم للحريق، مثلث عاكس.

وتبعًا لأهمية الصيانة للسيارات، أو وسيلة المواصلات التي تستخدمها، يجب أن تتخذ خطوة وقائية، وصيانة فريدة للسيارة، ويمنع وقوع الحوادث المرور، وذلك بسبب سوء فهم أو عدم صيانة السيارة الخاصة، ولذا يجب عليك أن تقوم بالفحص الدوري لوسيلة المواصلات التي تستخدمها.

ثانيا : العنصر البشرى

وهو السائق ويقصد به قائد المركبة أيا كانت سيارة بمختلف انواعها او طائره أو قطار أو أى مركبة فيجب أن يكون قائد المركبة لدية رخصة للسواقة على نفس الدرجة التى سوف يستخدمها فالرخصة درجة اولى غير رخصة الدرجة الثانية غير الثالثة وهذا يختلف عن بعضة لبعض على حسب نوع السيارة .

ويجب أن تعلم أن السيارة الملاكى غير السيارة النصف نقل أو الربع نقل أو الشاحنات الكبيرة وأيضا القطارات غير مترو الانفاق غير الترام كلا لة متطلباتة فى التعلم.

كما انة يجب ان يكون السائق غير مريض وواعى للطريق وعلى دراية بة ويتلزم بقواعد السلامة المرورية من تهدئه السرعة الى الالتزام بالحوارى المخصصة للسير والطرق المخصصة للسير بالمركبة الخاصة بة وأن يكون على درجة عالية جدا من التركيز أيضا.

ثالثا : الطرق : 

يجب ان تكون الطرق مؤهلة ومخصصة للسير للنقل الثقيل والخفيف أيضا كلا على حسب نوعة وتكون الطرق مسفلتة ومسطحة،دون أى تكسير أو حفر أو هبوط أرضى حتى لا تؤذى قائد السياره او السيارات الأخرى أو من هم بداخل السيارة فالحادثة الواحده لا تؤثر على فرد واحد بل تؤثر على الجميع ويوجد الكثير من القواعد التى يجب أتباعها لأقامة طريق سليم للمارين بة .

حوادث المرور وأسبابها:

الحوادث المرورية

عليك أن تعرف معناها أولاً، تعرف الحوادث المرورية أنها اصطدام وتحدث على الطرق في المرور، والتي تكون على العديد من الأنظمة المرورية والأشكال فهناك الكثير من الاصطدامات مركبة بأخرى أو بإنسان أو حيوان، أو حتى بأي هيكل ثابت وغير متحرك، وبالتالي يحدث حوادث بشرية وخسائر.

هذا وأن التي قد تصل في العديد من الأوقات إلى الوفاة، إن أكثر الأشياء التي تعرض حياة الإنسان للخطر، هي الحوادث المرورية وحوادث السير.

تعرف على أهم الأسباب التي تسببها حوادث المرور:

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب حوادث مرورية في الطرق ألا وهي:

السرعة أثناء القيادة، اهمال اشارات المرور من قائدي السيارات، كثرة الانشغال أثناء القيادة او التحدث مع الآخرين أو التحدث في الهاتف أثناء القيادة، وقد يتسبب العطل المفاجئ للسيارة عارض للحادث في الطريق، وذلك بسبب الوقوف بشكل مفاجئ في منتصف الطرق، احوال الطقس السيئة، اهمال عابر الطريق أثناء عبوره.

 

يوجد أشكال لحوادث السير:

  • اصطدام مباشر بين سيارتان متقابلتان.
  • صدمات جانبية، واصطدام سيارة بالأخرى لكن جنبًا إلى جنب.
  • التصادم أثناء دوران السيارة، أو العودة بها من للخلف.
  • اصطدام بحيوان أثناء السير.
  • اصطدام خلفي، أي اصطدام مقدمة السيارة بخلفية سيارة أمامها.

وفى النهاية نتمنى لكم نحن موقع قلمى ان تتبعوا قواعد السلامة المرورية حتى تحافضوا على أنفسكم وصحتكم .

لمزيد من المواضيع المشابهة : تعليم قيادة السيارة نظرى  .