التخطي إلى المحتوى

اذاعة عن رمضان، إن شهر رمضان هو من أفضل الشهور عند الله عز وجل وهو شهر الصيام وشهر القرآن، وشهر الغفران ينتظره الملايين من المسلمين حول العالم كل عام حتى يأتي عليهم بكل الخير وعاداته، التي تنشر البهجة والسرور في كل مكان ولذلك دعونا نتحدث عن ذلك الشهر الفضيل في السطور القادمة عبر موقع قلمي.

اذاعة عن رمضان

يأتي شهر رمضان في الليلة التالية لمتمم من شهر شعبان وهو أيضاً من الشهور الفضيلة التي ترفع فيها الأعمال للخالق عز وجل ومع فجر اليوم الأول لشهر رمضان الكريم .

يصوم المسلمون عن الطعام والشراب والشهوات وكل العادات الخاطئة مثل السب واللعن والكلام البذيء ومع غروب الشمس يفطر المسلمون على التمر واللبن أتباعاً ل سُنة النبي الكريم وعلى أطيب الطعام والشراب .

اذاعة عن رمضان
اذاعة عن رمضان

عادات مكتسبة في شهر رمضان

وعندما يحين موعد صلاة العشاء يتم إقامة صلوات التراويح وهي ثماني ركعات خاصة بشهر رمضان فقط وهي من السُنن المحمدية الكريمة وقبل موعد الفجر وخاصة في وقت السحر يتناول المسلمون بعض اللقميات فيما تٌعرف بالسحور كي يتم الامتناع نهائياً عن الطعام والشراب وهكذا… حتى نهاية الشهر الكريم.

وكل من بلاد المسلمين تختلف في العادات والتقاليد عن غيرها لشهر رمضان الكريم فالكثير من الدول تقوم بتناول بعض الأطعمة والحلوى الخاصة بذلك الشهر مثل الكنافة والقطائف، وقمر الدين والتمور والمشروبات التي أرتبط عند الكثير من الدول بعادات خاصة بذلك الشهر الكريم .

اذاعة عن رمضان
اذاعة عن رمضان

فضل العشر الأواخر في رمضان

وفي العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم يصلي المسلمون صلاة التهجد بعد منتصف الليل وهي صلاة أيضاً خاصة بشهر رمضان فقط وهي ثماني ركعات مثل صلاة التراويح ويتم الاعتكاف في المسجد لمن يستطيع أي يظل العشر أيام قائم يتعبد ويصلي ويقرأ القرآن الكريم حتى نهاية الشهر .

وفي ليلة السابع والعشرون من ذلك الشهر وهي ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن الكريم تتنزل الملائكة وتنتشر في بقاع الأرض كي تنزل الرحمات والعفو من الخالق عز وجل وتجيب الدعوات ولكن هي ليست قاصرة على تلك الليلة فقط بل هي في الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان .

ويختتم ذلك الشهر المعظم ببداية شهر شوال وهو يوم يسعد فيه الجميع وهو عيد الفطر المبارك الذي يتوقف فيه المسلمون عن الصوم ويتم أداء صلاة العيد في المساجد والطرقات لكي يتم النهل من البركات والخيرات التي تنتشر في الكون ويشعر الجميع بالبهجة والسعادة بعد ذلك الشهر الفضيل .

فضل شهر رمضان الكريم

شهر رمضان تٌفتح فيه أبواب الجنة وتٌغلق أبواب النار وذلك لحديث الرسول صلي الله علية وسلم قال :

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين ”

فضل أول ليالي رمضان

وفي أول ليلة من ليالي شهر رمضان الكرم ينادي ألمناد وذلك في كل ليلة عن من يبغي عمل الخير ليقبل علي العمل الطيب كما يكون للع عز وجل كل يوم عتقاء من النار لحديث الرسول الكريم صلي الله علية وسلم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادى مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة “