التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات، لقد خلق الله سبحانه وتعالي الإنسان على فطرة ربانية ذات أسس وقواعد سليمة ولكن مع ظروف البيئة المحيطة وطرق التربية الخاطئة، التي تتدخل في تلك الفطرة النقية في تلوثها وتغير في فطرتها ويصبح الإنسان شخص آخر ذو قيم ومبادئ مختلفة بعيدة كل البعد عن الصواب .

وذلك نتيجة لإهمال ثقافة الصحة النفسية وتطوير الذات فيصبح الشخص نتيجة فقط لعوامل تربية خاطئة من أبوين لم تكن لديهم أي خبرة في التربية الصحيحة وبالتالي لن تخرج أسرة صالحة للمجتمع، كل ذلك وأكثر نتعرف عنه في السطور التالية عن العوامل الأساسية في تطوير الذات للفرد في المجتمع عبر موقعنا موقع قلمي.

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

و لا يجب أن نلقي اللوم على الأسرة فقط فمنذ أن يبلغ الفرد سن الشباب ويتخلص من مراحل المراهقة يبدأ في مرحلة النضج الفكري، فتقع هنا المسئولية علية في تنمية مهاراته والتخلص من العادات والأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة ويعمل على تطوير الذات وذلك من خلال عدة نقاط أساسية .

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات
اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

ويجب تطوير الذات فكرياً ومهارياً وفي البداية يجب أن يراقب الشخص نفسه لفترة ويحكم بكل دقة على تصرفاته وما هي العادات السلبية الناتجة عن تصرف ما وقع أمام أصدقاءه ويقوم بكتابتها في ورقة جانبية.

وفي نفس ا لوقت أيضاً يقوم بتدوين بعض التصرفات للعادات الحسنة وأن يبحث عن أسباب تصرفه على ذلك النحو في المواقف المختلفة ومعرفة أن الفرد وحده هو المسئول عن تصرفاته وأفعاله وسوف يحاسبه الخالق على تلك الأفعال .

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات
اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

من أهم مبادئ تطوير الذات هي التخلص من الأفكار والعادات السلبية وذلك من خلال اكتساب العادات والطباع الحسنة وعدم إلقاء اللوم على الأسرة أو المجتمع وأن يتم تغيير المفهوم السائد بأن الطبع يغلب التطبع فذلك مثال خاطئ فإذا تعلمت عادة جديدة أو أدركت خطورة تصرف ما على صحتك النفسية فيمكنك التغير بكل سهولة واكتساب العادة الصحيحة .

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات
اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

أيضاً الثقة بالنفس من أهم العوامل التي يجب توافرها فيمن يرغب في تطوير الذات وتأتي تلك الثقة من قبول النفس وعدم جلد الذات والنظر فقط للعيوب سواء كانت في الشكل الخارجي أو السمات الشخصية فكل البشر مختلفون ولكن ما يجعلهم سعداء وذو ثقة عالية بالنفس هو قبولهم لأنفسهم كما هي .

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات
اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

وعدم مقارنته بالآخرين فكما أنت تنظر لمميزات الأخر وتحسده عليها وترى عيوبك فقط فهناك الكثير ممن يرى مميزاتك ويتمنى أن يصبح مثلك، ولذلك كن قنوع بما لديك وأنظر دائماً للأمام وأكتسب الصفات الحسنة وتخلص من تلك العادات الخاطئة بكل سهولة سواء كانت العصبية أو البغض والكراهية أو العادات الغذائية الخاطئة على سبيل المثال.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية