التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية للرياضيات وتعتبر مادة الرياضيات واحدة من أهم المواد الدراسية التي يقوم الطلاب منذ مراحل التعليم الأولى فهي تعمل على تقوية مراكز الذاكرة في المخ وإعمال العقل والتفكير في حل تلك المعادلات الصعبة من خلال حلول متعددة .

ويجب أن يتم تدريب الأطفال عليها منذ الصغر ولذلك نقدم اليوم إذاعة مدرسية للرياضيات مع بعض المعلومات الهامة الخاصة بتلك المادة، تابعونا عبر موقع قلمي لمعرفة الفقرات الإذاعية المدرسية للرياضيات .

اذاعة مدرسية للرياضيات

نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية اليوم بتلاوة بعض الآيات التي تحث على العلم قال الله تعالى :

” يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ.. ويفسر ذلك بأن الله تعالى يكافئ الذين يرتقوا في العلم درجات في الجنة .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )) أخرجه مسلم.

اذاعة مدرسية للرياضيات
اذاعة مدرسية للرياضيات

هل تعلم أن مادة الرياضيات هي إحدى العلوم القديمة التي أبتكرها البابليون وكانوا يقوموا بكتابتها على ألواح من الصلصال حتى يتم حساب المعاملات التجارية والأرباح والباقي .
هل تعلم أن المصريون القدماء هم أول من اخترعوا الأرقام العشرية والكسور وكانوا أول من تعاملوا بها وتم تطويرها فيما بعد من قبل علماء الرياضيات حتى تم اكتشاف الصفر.
هل تعلم أن من أهم العلماء الذين تركوا بصمة وأثروا في تطور علم الرياضيات هو العالم اليوناني أرشميدس والعالم العربي إبن الهيثم و فيثاغورس والخوارزمي .
هل تعلم أن مادة الرياضيات هي أكثر المواد التي تفتح مجالات متعددة أمام الدارسين من حيث الهندسة وعلم المساحة والعلوم التطبيقية والتجارية .

اذاعة مدرسية للرياضيات
اذاعة مدرسية للرياضيات

الرياضيات و مفهومها …
الرياضيات : علم يعنى بدراسة الكميات والعلاقات بينها من طريق الأعداد والرموز، وتقيم هذه العلاقات من فروعه، الحساب ، والجبر، والهندسة التي تعنى بدراسة الكميات الفراغية والعلاقة بينها، والمثلثات.
الجمع : عملية حسابية أساسية في الرياضيات ، يطلق على ناتج الجمع اسم حاصل الجمع. وهذه العملية لها خصائص أساسية منها الإبدال ، والتوزيع.

اذاعة مدرسية للرياضيات
اذاعة مدرسية للرياضيات

الطرح : عملية أساسية في علم الحساب، يسمى ناتج العملية اسم باقي الطرح، وهي عملية عكسية لعملية الجمع.
الضرب : عملية حسابية أساسية يتكرر فيها عدد ما بقدر ما في عدد آخر من الوحدات والضرب عبارة عن جمع تكراري يطلق على العدد المعطى اسم المضروب، أما الرقم الذي يشير إلى عدد مرات زيادة الضرب فيسمى المضروب فيه، ويسمى الناتج حاصل الضرب، وللضرب خواص مثل الجمع منها الإبدال ، والتوزيع.

اذاعة مدرسية للرياضيات
اذاعة مدرسية للرياضيات

لقد اطلع العرب عل حساب الهنود فأخذوا عنه نظام الترقيم ، إذ أنهم رأوا أنه أفضل من النظام الشائع بينهم و هو نظام الترقيم على حساب الجمل ، و كان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام .