Save اسباب تلوث الماء
الرئيسية / الحياة والمجتمع / اسباب تلوث الماء

اسباب تلوث الماء

اسباب تلوث الماء
اسباب تلوث الماء

اسباب تلوث الماء ، الماء تعتبر من أهم مصادر الحياة على وجه الأرض ، ومن قول الله تعالى فى القرآن الكريم (وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)

أهمية الماء

ليوضح الله مدى اهميتها للمخلوقات من انسان وحيوان ونبات فلا توجد حياة بدونها، وتوجد الماء في صور عديدة من بحار ومحيطات وماء جوفية وماء الأمطار والجوفية والثلوج ومياه الآبار فهى تحتل 71% من مساحة سطح الكرة الأرضيه كلها، ولو أراد الكائن الحى أن يمتنع عن شرب الماء فتره قصيره يحدث خلل فى جميع الوظائف والأعضاء الحيويه والامتناع فترة طويلة يؤدى إلى الموت، ولكنها رغم احتياجنا الشديد إليها تبقى دائما معرضه لخطر أصبح يطاردها طوال الوقت وهو التلوث سواء كانت أسباب ذلك من أعمال الإنسان المستمره أو بسبب تغيرات بيئية وطبيعيه

اسباب تلوث الماء

المياه العذبة هي التى يشربها الإنسان ويقوم باستخدامها فى أشياء عدة خلاف ذلك فى حياته اليوميه مثل الطهى والاستحمام والتطهر ومن أهم أسباب تلوث الماء ما يلي:

  • مخلفات المصانع: فهى من أشهر وأخطر التلوثات التي تنجرف إلى الماء وتلوثها وتفقدها حيويتها فبعض المصانع تخرج مخلفاتها فى الماء قبل أن تقوم بعملية معالجه لها أو تحليلها وذلك يؤدى إلى فقد الأكسجين المتواجد بها ويؤدى ذلك إلى قتل الكائنات الحية التي تعيش فيها أيضا ، وإذا تم معالجة المخلفات فيتم ذلك بشكل غير نهائي لها فتفقد جزء فقد من خطورتها.
  • الاسمده العضوية في الزراعة: فهى مواد لها خطورة كبيره على الماء عن طريق التربه وخطيره على التربة أيضا ، فهى تخترق التربه وتصل إلى الماء الجوفي فتلوثه، وتقوم الأسمدة العضوية بالوصول إلى الماء السطحي أو الماء الذي يستخدمة الإنسان في حياته اليوميه عن طريق مياه الأمطار والسيول.
  • المبيدات الحشرية: فتصل المبيدات الحشرية إلى الماء بطرق كثيره فتنشر السموم داخلها وتلوثها تلوث كبير يؤدى بحياة الكائنات الحية من إنسان وحيوان وصولا إلى الأسماك بسبب انتقالها عن طريق الصرف.
  • التلوث بزيت النفط: والنفط يقوم بتلويث المحيطات والبحار عندما يتسرب من السفن الكبرى، وزيت النفط يحتوي على الكثير من المواد العضويه والتى يكون أغلبها سام ومواد مسرطنه تؤدى إلى وفاة الكائنات الحيه، من مسببات انتشاره بسرعه حركة الرياح والأمواج والتي تجرف بقع الزيت الى الشواطئ بتقوم بتلويث الرمال بالتالى تكون الشواطئ القريبه من مواقع تسرب زيت النفط تحت خطر يهددها طوال الوقت.
  • ماء المجارى: فيوجد تلوثات للماء من مياه المجاري أو الصرف الصحي وهي من أبشع التلوثات وتحتوى على أوساخ وقاذورات وبكتيريا فتتسرب إلى مياه البحار والمحيطات والأنهار وتؤدى إلى إصابة الإنسان بالأمراض مثلا النزلات المعويه لأنها تصل إليه عن طريق الشرب والطهي والاستحمام ولمكافحة هذه الظاهرة يجب انشاء الدولة شبكات صرف صحي كبيره تقوم بعملها جيدا و على أكمل وجه.
  • المواد القابله للاشتعال: فهي تشكل خطرا كبيرا عند تسربها إلى الماء بشكل مباشر وغير مباشر لأنها من أخطر الملوثات التي تتعرض لها من المفاعلات والمخلفات التي تصدر من المحطات الذرية وتجاربها بل أن من القوانين داخل جميع الدول على هذه المواد المشتعله النووية والذرية موجبه بدفنها فى أعماق بعيده ومحدده لتجنب خطورتها وبعدها عن الماء

وبذلك يتضح لنا قراء موقع قلمي الأعزاء أهم اسباب تلوث الماء والتي تشكل خطرا كبيرا على الحياة لأن المياه هي شريان الحياة، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بعرضها من خلال هذه المقالة .. دمتم بكل خير ..

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع