التخطي إلى المحتوى

هل شرب عصير البرتقال يوميا مضر ، البرتقال هو فاكهة الشتاء ذات النوع الحامضي بأنواعه المتعددة مفضل، ومحبب لدي  الصغار والكبار لما يمتاز به من طعم ومذاق لذيذ، ولما يحتويه من فوائد وخصائص عديدة لا حصر لها، فسبحان من خلق تلك الثمرة التي هي مصدر قوي لعلاج الكثير من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الجسم.

ومع ذلك، فكل شئ علي وجه الأرض يمكن أن يحمل وجهين الوجه المفيد، والضار، فعلي الرغم من الفوائد الجمة التي يتميز بها البرتقال، إلا أنه له أضرار يمكن أن تصيبنا عندما نتناوله عصيراً، وفي السطور التالية سنوضح لكم بالتفصيل فوائد البرتقال وأضراره، فقط تابعونا.

هل شرب عصير البرتقال يوميا مضر

هل خطر ببالك يوماً أن للبرتقال أضرار؟ جميعنا نعلم منذ كنا صغاراً أن البرتقال دواء الشتاء، دواء نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه علي نسبة كبيرة من فيتامين c الازم لذلك، ولكن في الحقيقة التي لم نكن نعلمها أولاً أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الازمة للجسم مثل فيتامين أ، وفيتامين ج بنسبة كبيرة، بالإضافة إلي احتوائه علي نسب من الألياف ، والمغنسيوم، و السعرات الحرارية والأملاح الكثيرة كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور.

وغيرها من المركبات والفوائد الازمة لصحة الإنسان والتي تعد بمثابة الحصن المنيع لوقايته من الأمراض، ثانياً: أن لعصير البرتقال أَضرار وليس فوائد بعكس ما كنا نعلم، ونفعل أيضاً، بتناولنا كوباً من عصير البرتقال الطازج اعتقاداً منا أننا قد حصلنا علي الكثير من الفوائد، ولكن مع الأسف، فإنه قد لحق بنا الضرر، ولهذا من خلال موقع قلمي سوف نحل لكم تلك القاعدة التي كنا نمشي وراءها من قبل بشكل صحيح.

أضرار البرتقال

أهم فوائد البرتقال

1- يعتبر البرتقال مقوي عام للقلب، والكبد، حيث يساعد علي تنشيط الدورة الدموية، وزيادة نسبة الحديد في الدم.

2- يحتوي البرتقال بنسبة كبيرة على مواد مضادة للسرطانات، مثل مادة الانثوسايانين، ومضادات الأكسدة الازمة لمكافحة والتصدي للسرطان خاصة سرطان القولون، وتأخر دخول الشيخوخة، والتصدي لأمراض القلب، هذا بالإضافة أيضاً لاحتوائه علي العامل الحمضي الموجود فيه والذي يلعب دوراً كبيراً في تقليل الإصابة بسرطان المعدة.

3- له دور كبير في صحة  المعدة و التخلص من الأمراض المتعلقة بها مثل الإسهال، وآلام القولون، وتقليل الإصابة بقرحة المعدة.

4- يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الكالسيوم الازم لتقوية عظام الإنسان، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، لاحتوائه أيضاً علي نسبة كافية من البوتاسيوم.

5- يساعد تناول البرتقال في برد الشتاء، من تعرضنا للإنفلونزا، وآلام المعدة، كما إنه يعد مقوي عام لمناعة الجسم وحمايته وقدرته على التصدي علي الفيروسات التي تنتشر في الشتاء.

6- له دور كبير في تقليل درجة ضغط الدم لما يحتويه من فيتامين c المسئول عن ذلك.

7- يعد تناول البرتقال هام جداً لمن يعانون من السمنة، لاحتوائه علي نسبة كافية من الألياف التي تساعد علي الشعور بالشبع، وبالتالي فقدان الوزن سريعاً.

8- يلعب البرتقال دوراً فعالاً لمرضى السكر، حيث تعتبر هي الثمرة اللذيذة التي يمكن تناولها دون شعورهم بالقلق، بخلاف باقي الفواكه التي تحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات، حيث أن البرتقال يعمل على تعديل نسبة السكر في الدم وجعله متوازن، وذلك لاحتوائه على نسبة فركتوز بشكل طبيعي.

9- يعد علاجاً رائعاً لهؤلاء المصابين بالربو، والتهابات المفاصل، حيث يعتبر البرتقال درع واقي من حالات الالتهابات بشكل عام  التي قد يتعرض لها الإنسان، وقد تتطور لتصبح التهابات مزمنة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب، وغيرها، لذلك من المفيد تناول البرتقال بكثرة ويرجع السر في تلك النقطة إلى احتواء البرتقال على مادة Herperidin الازمة للتصدي وتقليل الإصابة بالالتهابات.

اضرار عصير البرتقال

ذكرنا في السطور السابقة، أن الأضرار ليست موجودة في ثمرة البرتقال، ولكنها تنحصر في تناوله عصيراً حتى لو كان طبيعياً، وهي كالتالي:

  • حدوث خلل في توزيع الفيتامينات الموجود فيه في الجسم

يعد تناول عصير البرتقال، ضاراً عندما يتم تناوله بشكل كبير، ومفرط، حيث يمتص الجسم في ذلك الوقت الجزء الحمضي الذي يحتويه حبة البرتقال، ومن المعروف أن تناول الحمضيات بشكل كبير له كثيراً من المخاطر، أولها تزاحم الألياف في الغشاء المعوي، وبالتالي عدم مرونة الهضم والامتصاص داخل الجسم، والشعور بالانتفاخ، والمغص، والغازات، وعدم الارتياح.

هذا بالإضافة إلي أن تناول حامض الليمون الموجود في عصير البرتقال يعيق توزيع الفيتامينات في الجسم بشكل سليم، فيحدث خلل في توزيع الكالسيوم، وبالتالي تقل مناعة الجسم في التصدي للفيروسات، والبكتيريا التي يتعرض لها الجسم.

  • مرض السكر

قد يصاب متناول عصير البرتقال بكثرة وبشكل كبير خاصة هؤلاء الذين يضعون السكر بكميات كبيرة، إلى مرض السكري، وعدم استقرار نسبة السكر الموجودة في الدم، ويصبح الدم قلوي، وبالتالي ترسيب نسبة الكالسيوم في البول، وبالتالي التعرض للإصابة بالحصوات، والرمل، والمسالك البولية. كما يوصي الطبيب بعدم تناول مرضى السكر بتناول البرتقال عصيراً.

  • وسط مساعد لتكون الجراثيم بالفم

يؤدي تناول عصير البرتقال بكثرة، إلي خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا داخل الفم، هذا بالإضافة إلي إلحاق الضرر بالأسنان وتسوسها الناتج عن تناول نسبة كبيرة من السكريات الموجودة في البرتقال ذاته، والسكريات المضافة إلي العصير.

اضرار-البرتقال

الخلاصة:

يمكنك عزيزي القارئ، أن تحافظ علي صحتك، وتشبع أيضاً رغبتك وشهوتك في تناول حبات البرتقال كما هي مستمتعاً بفوائدها العظيمة، وأن تقلل نسبة تناولك لعصير البرتقال إن كنت من عشاقه، فحاول أن تنقص وتقلل من تناوله تدريجياً إلي أن تصل إلى الشكل المطلوب، حفاظاً على صحتك العامة.