التخطي إلى المحتوى

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة، من مكونات الجهاز التناسلي للمرأة المبايض، وهما يوجدان علي الجانبين الخارجيين للرحم، وهما يقومان بتكوين البويضات، كما يقومان بإنتاج الهرمونات الجنسية للمرأة، وهما البروجستيرون والاستروجين، واذا أصيبت هذه المبايض بأي مرض فإن ذلك من شأنه أن يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو قد يصل الأمر إلي صعوبة في حدوث الحمل.

كما قد تأتي فترة سن اليأس، والتي تتوقف فيها الدورة الشهرية للمرأة، وينخفض إنتاج هرمون الاستروجين، مما يصيب المرأة بالاكتئاب، كما تتوقف فيها عملية الإباضة، وجدير بالذكر أنه عندما تولد المرأة يكون مبيضها به آلاف البويضات، لكن الرجل يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين باستمرار.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

إقرأ أيضا كيف أعرف أيام التبويض، وأعراض التبويض.

وهناك بعض الأمراض التي قد تصيب مبايض المرأة مثل تكيس المبايض، وهو يسبب خلل في عملية التبويض لديها، إي تصبح المبايض غير نشطة، مما يسبب خلل في الدورة الشهرية، وقد يصل الأمر إلي تأخر الحمل، مما يجعلها تبحث عن حلول طبية، وتجري كثير من الفحوصات، دون اللجوء للحلول التي يقدمها الطب البديل، و تغنيها عن هذه التحاليل والفحوصات الطبية، فيوجد بالطبيعة اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة، واليوم في موقع قلمي سنتحدث عن بعض تلك الأعشاب.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة:

اليانسون لتنشيط المبايض:

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

يسمي اليانسون باليانسون الاستروجيني، وذلك لأنه يوجد به عدة مركبات تتميز بأن لها خصائص استروجينية، وكما تحدثنا من قبل أن الاستروجين هو هرمون نسائي، لذلك يعد اليانسون من الاعشاب التي تعمل علي تنشيط المبايض وتنظيم الدورة، وذلك من خلال خلط ملعقة إلى ملعقتين من بذور اليانسون في كوب ماء مغلي، ويشرب بمقدار كوب يوميا، ويمكن شربه عدة مرات يوميا بمقدار 5 إلي 7 نقاط من الصبغة التي توجد بالصيدليات، والتي يمكن خلطها مع اللبن، أو الماء.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

البردقوش:

يعتبر البردقوش منشط عام للجسم، كما يعمل علي تنشيط المبايض وتنظيم الدورة الشهرية، ويمكن شرب البردقوش بمعدل كوب كل يومين.

القراص الأبيض أو اللاميون:

اللاميون يشبه القراص كثيرا، وله عدة خصائص طبية، فهو يساعد المرأة في حل كثير من مشاكلها الصحية.

توت العفة:

تساعد هذه العشبة في تنظيم الدورة الشهرية، إذ تزيد من إنتاج هرمون التبويض، لكن يجب الحذر من إنها تقلل من نشاط الهرمون الذي ينشط البويضة.

عشبة كف مريم:

تستخدم عشبة كف مريم لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة، مما يعني تحسن فرص حدوث حمل، وتقوي أيضا عشبة كف مريم البويضات، وتحسن من صحتها، وتساعد في علاج العقم عند النساء، وتحسن من معدل التبويض، وقد تستخدم بعض النساء عشبة كف مريم لزيادة فرص الحمل بتوأم، فيتم شربها قبل الدورة الشهرية بأسبوع، وأثناء الدورة، وبعد انتهائها، ويجب التوقف عن شربها عند حدوث جماع، لأنها لها خطورة أثناء الحمل.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

 

إلي جانب ما ذكرناه من اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة، يساعد كل من العرقسوس، والحلبة، وطلع النخيل، وزيت الرمان، والشمر، وحصن اللبان، ونوى البلح في تنظيم الدورة، وتنشيط وتقوية المبايض.

إقرأ أيضا أعراض الحمل المبكرة، وعلاج العقم.

أطعمة لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة:

هناك بعض الأطعمة التي تعمل علي تنشيط المبايض، وتعمل علي تقويتها، ويجب علي كل امرأة الاعتناء بغذائها خاصة اذا كانت تعاني من أي مشاكل خاصة بخلل في الإباضة، أو تعاني من العقم، ومن تلك الأغذية ما يلي:

تساعد الوجبات التي تحتوي علي البروتين، وفيتامين ج مثل الزنك، والحديد في حدوث عملية التبويض.

يعمل المشمش علي تنظيم الاضطرابات التي تحدث بالدورة الشهرية، وذلك من خلال تناول 6 حبات بمعدل 3 مرات يوميا.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

تساعد الأطعمة التي تحتوي على البورون، علي مضاعفة نسبة الاستروجين في الدم، ومن تلك الأطعمة الطماطم، والكرنب، والفراولة، والتفاح، والخوخ، والهندباء البرية، والتين، والبروكلي، والكريز، والكمثرى، و البنجر، وبذور الكمون، والبقدونس، والشبت، والكريز.