Save الاقحوان وفوائده - قلمي
الرئيسية / تغذية / الاقحوان وفوائده

الاقحوان وفوائده

الاقحوان وفوائده ، الأقحوان من النباتات التي تتميز بمحتواها العالي من المواد والعناصر المغذية للجسم، وله العديد من الفوائد العلاجية والوقائية سوف نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال السطور التالية على موقع قلمي.

نبات الأقحوان

من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النجمية والعناصر الغذائية الموجودة به تشمل: البروتينات والألياف الغذائية وفيتامينات ج، أ، ب، والبيتا كاروتين والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمركبات العضوية والأحماض الأمينية.

الاقحوان وفوائده - قلمي
الاقحوان وفوائده – قلمي

الاقحوان وفوائده

  • الاسترخاء وتخفيف الإجهاد:

تساعد المعادن والمواد المضادة للأكسدة في الأقحوان على تعزيز وظائف ونشاط الجسم وتعمل على التخلص من الهرمونات التي تسبب التوتر والضغط العصبي.

  • العناية بالجلد:

يوجد نسبة مرتفعة جداً من مادة البيتا كاروتين في الأقحوان؛ وهذه المادة تتحول في الجسم إلى فيتامين أ المعروف بأنه مضاد أكسدة قوي يعمل على تخفيف جهد التأكسد وإزالة الخلايا التالفة من أجزاء الجسم، وهو بذلك يساعد على علاج التهابات وحكة الجلد وبعض الأمراض الجلدية مثل: الإكزيما والصدفية بالإضافة إلى دوره في إخفاء التجاعيد.

  • تحسين صحة القلب:

أشارت الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين تناول شاي الأقحوان وبين انخفاض ضغط الدم وعلاج أمراض الشريان التاجي، وأشارت بعض التقارير أيضاً أن شاي الأقحوان يحمي من الإصابة بالكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمات القلبية وتصلب الشرايين، ويرجع دور الأقحوان في خفض ضغط الدم المرتفع إلى محتواه العالي من البوتاسيوم.

  • يعالج الالتهابات:

أشارت إحدى الدراسات العلمية أن مستخلص الإقحوان يحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات التي تساعد على تخفيف التهاب وتورم الحلق والرئة، وتساعد كذلك على علاج التهابات العين.

  • تقوية الجهاز المناعي:

يحتوي الأقحوان على نسب عالية من فيتامين C الهام لصحة الجهاز المناعي لأنه يعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد أكسدة للتخلص من الجذور الحرة، كما يحتوي الأقحوان أيضا على بعض المعادن التي تعزز صحة الجهاز المناعي مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

  • الوقاية من هشاشة العظام:

وجود نسبة عالية من عنصر الكالسيوم في الأقحوان يلعب دور فعال في تقوية العظام وزيادة كثافتها ومحتواها المعدني؛ مما يساعد على حمايتها من الضعف والتكسير ومن هشاشة العظام خصوصاً في المراحل العمرية المتقدمة.

  • يحمي العين من الأمراض:

كما ذكرنا مسبقاً فإن الأقحوان به نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ ولذلك فهو مرتبط ارتباط وثيق بالحفاظ على صحة العين ضد عدد كبير من الأمراض مثل: الاعتلال العصبي في شبكية العين، وعتامة عدسة العين، والضمور البقعي، ويساعد أيضا على التخلص من الرؤية الضبابية.

  • رفع معدل التمثيل الغذائي:

يحتوي الأقحوان على بعض أنواع فيتامين ب مثل: الفولات والكولين والنياسين والريبوفلافين، وهذه الفيتامينات هامة لكل العمليات الحيوية في الجسم وتساعد على زيادة التمثيل الغذائي وتطور ونمو الجسم بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة النشاط العصبي.

طريقة عمل شاي الأقحوان

دائما ما يتم تناول الأقحوان في صورة شاي للحصول على فوائده كاملة، ويمكن تحضير شاي الأقحوان من خلال الطريقة التالية:

  • يتم في البداية وضع بعض من أزهار نبات الأقحوان لعدة أيام في الشمس لتجف تماماً أو شراء الأقحوان المجفف الجاهز.
  • ثم وضع مقدار كوب من الماء على النار وتركه ليغلي، وعندما يبدأ في الغليان يتم إضافة من 3 – 6 من أزهار الأقحوان المجففة إليه ويترك لعدة دقائق ثم يصفى ويُحلى بالعسل ويُشرب دافئاً.

تحذير هام:

في بعض الحالات قد يؤدي تناول شاي الأقحوان إلى بعض العلل الصحية مثل:

  • الحساسية تجاه بعض المركبات الكيميائية الموجودة به مما يؤدي إلى الإصابة بحكة الجلد وحساسية الصدر.
  • يتداخل مع بعض الأدوية العلاجية ولذلك في حالة تناول أي علاج دوائي خصوصا أدوية الأمراض المزمنة يجب تجنب تناول شاي الأقحوان.
  • ولا يجب تناوله أيضا أثناء الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.

تعرف على ورق الغار وفوائده المذهلة للوقاية من السكر والسرطان وفوائده للبشرة والشعر والحامل


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *