Save ورق الغار وفوائده - قلمي
الرئيسية / تغذية / ورق الغار وفوائده

ورق الغار وفوائده

ورق الغار وفوائده ، ورق الغار من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم منذ زمن قديم في الطبخ وفي العلاجات الطبية القديمة، وهي تنتمي الى موطنها الاصلي في الهند، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نعرفكم فيها على فوائد ورق الغار الصحية للجسم وللبشرة والشعر واستخداماته المختلفة.

ورق الغار وفوائده، ورق الغار:

ورق الغار يستخرج من شجرة عطرية دائمة الخضرة وهي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكن موطنها الأصلي هو دولة الهند، وهي أوراق معرقة بيضاوية الشكل، ولها طعم قد يكون حاد قليلا وذو مراره خفيفه ويشبه قليلا طعم القرفة ولكنه اقل حده، وله إستخدام واسع في نطاق المطبخ ودخوله في مكونات العديد من الأطباق الهندية والعربية، كما ان له خصائص طبية مفيدة جدا لصحة الجسم والشعر والبشرة.

 

الفوائد الصحية من ورق الغار:

  1. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية:

ورق الغار يحتوي على العديد من المركبات مثل السلسيلات، والروتين وغيرها من المواد النباتية القوية التي تساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية ومنع الإصابة بأمراض القلب الخطيرة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين وجلطات القلب.

طريقة الإستخدام :

يتم غلي كمية من ورق الغار مع كمية مساوية له من الزهور البرية في نصف لتر من الماء، وتركه حتى يتبخر الى النصف، ومن ثم شربه مرتين في اليوم.

2. مفيد لمرضى السكري :

مرضى السكري من النوع الثاني يعانون من مقاومة للانسولين مما يحدث لديهم ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وورق الغار يساعد في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم والكوليستيرول والدهون الثلاثية، كما أنه يزيد من حساسية الخلايا للانسولين مما يفيد في تقليل سكر الدم.

3. تحسين وظيفة الجهاز الهضمي:

شرب كوب من ورق الغار المغلي قبل تناول الكل بنصف ساعة، يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما انه يعالج المشاكل المتعلقة بالهضم مثل الإمساك والحموضة وعسر الهضم والغازات، كما أنه يحتوي على العديد من الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم.

4. مضاد للسرطان:

أوراق الغار غنية بمضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع انتشار الخلايا السرطانية، كما أنها تحتوي على مواد مثل اليوجينول وحمض الكافيك المضادة للسرطان.

5. علاج البرد والإنفلونزا:

نزلات البرد والإنفلونزا تكون مصحوبة بإحتقان في الأنف وكذلك العطس وصعوبة في البلع والتنفس، ومشروب من ورق الغار او غلي ورق الغار واستنشاق بخاره يساعد في علاج هذه الاعراض وتحين وظيفه الجهاز التنفسي والمناعي لمقاومة الامراض.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد التين الاخضر

6. مضاد للإلتهابات ومسكن قوي:

أوراق الغار تحتوي على مواد فعالة تساعد على تخفيف الإلتهاب والتورم، مما يساعد على تخفيف ألم المفاصل والروماتيزم والتهاب المفاصل، حيث يمكن دهن زيت أوراق الغار على الجبهة لعلاج الصداع النصفي ودهنة على المفاصل لعلاج التهاب وتورم المفاصل، كما ان شرب أوراق الغار الساخن يساعد على علاج الالتهابات الداخلية المختلفة في الجسم.

7. فوائد للحامل في الشهور الاولى:

أوراق الغار غنية بحمض الفوليك المفيد للحامل في شهورها الاولى لمنع الإصابة بالتشوهات الخلقية في الجنين.

8. علاج فعال للأرق:

أوراق الغار تساعد على علاج الأرق والنوم السليم والمريح، حيث يمكن شرب كوب من أوراق الغار الساخن قبل موعد النوم بنصف ساعة.

9. علاج حصوات الكلى:

يعمل الغار على تخفيف إلتهابات الكلى ويساعد على طرد الحصوات، حيث يمكن شرب 3 أكواب من أوراق الغار يوميا للتخلص من الحصوات المزعجة.

10. تنظيف وتبيض الأسنان:

يمكن طحن اوراق الغار وتحويلها الى مسحوق ناعم وخلطها بمعجون الاسنان ووضعها على فرشاة الأسنان وتفريش الأسنان بها للحصول على أسنان بيضاء وبراقة.

يمكنك الإطلاع أيضا على أنواع شجرة السرو وفوائدها

فوائد أوراق الغار للشعر:

  1. علاج قشرة الرأس:

اوراق الغار لها خصائص مضادة للفطريات مما يساعد على التخلص من قشرة الرأس، حيث يتم غلي أوراق الغار وتركها حتى تبرد ومن ثم شطف الشعر بها بعد الغسيل بالشامبو.

2. التخلص من قمل الرأس:

يتم شطف الشعر بمستخلص أوراق الغار وتركه لمده 4 ساعات ومن ثم شطفه جيدا بالماء.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد القرفة للشعر

فوائد أوراق الغار للبشرة:

 1. التخلص من التجاعيد :

يتم غلي اوراق الغار في كوب من الماء وتركه حتى يبرد والإحتفاظ به في وعاء ويتم غمس كرة من القطن ومسح بها البشرة وخصوصا حول العينين والجبهة قبل النوم مما يساعد على منع ظهور التجاعيد.

2. إلتأم الجروح:

منذ زمن قديم كان يستخدم اوراق الغار في إلتأم الجروح الناتجه من الافاعي والعقارب.

 

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد الطرخون المجفف


عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *