التخطي إلى المحتوى

انواع جوازات السفر السعودية ، يعد جواز السفر السعودي أحد الوثائق الرسمية للسفر حيث يتم إصدارها لجميع المواطنين السعوديين بهدف إتمام إجراءات السفر الدولي، ويتميز باللون الأخضر، ويحتوي علي عدة صفحات (48 صفحة)، وتكون مدة صلاحيته شاملة مدة (5-10 سنوات) من صدوره وحتي انتهاء صفحاته بالكامل، وسوف نتناول بالتفصيل بعض المعلومات العامة حول انواع جوازات السفر السعودية من موقع قلمي .

انواع جوازات السفر السعودية:

يعتبر جواز السفر السعودي من أهم الجوازات، وأكثرها قوة حيث يحتل المرتبة السادسة ضمن أقوي الجوازات العربية بعد كلاً من: (الإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وسلطنة عمان)، وأيضاً يحتل المركز (67) عالمياً، وتستخدم جوازات السفر السعودية المختلفة لتسهيل حركة سفر المواطنين إلي بقية الدول الأخري حول العالم دون الحاجة إلي تأشيرة دخول مسبقة كدول مجلس التعاون الخليجي، ودول جامعة الدول العربية،والعديد من الدول الأفريقية، والآسيوية، والأوروبية، وهناك أنواع عديدة من جوازات السفر السعودية نذكر منها ما يلي:

  1. جواز السفر العادي .
  2. تذكرة المرور .
  3. جواز السفر الدبلوماسي .
  4. جواز السفر الخاص .
اقرا ايضا  قوة الطفو

أولاً: جواز السفر العادي:

وهو من أكثر الأنواع انتشاراً بين المواطنين حيث يستخدم للانتقال بين الدول المختلفة بسهولة، وعادةً ما يتم إصداره من داخل المملكة العربية السعودية وليس من السفارات .

ثانياً:تذكرة المرور:

وتستخرج تذكرة المرور للمواطنين السعوديين بالخارج للعودة إلي البلاد في حالة فقد أو تلف جواز السفر خارج الحدود السعودية، ولا تستغرق مدة طويلة فتستخرج في يومٍ واحد فقط .

ثالثاً: جواز السفر الدبلوماسي أو الخاص :

ينتشر هذا النوع كثيراً بين الموظفين بالجهات الحكومية المحددة للسماح لهم بالدخول للكثير من البلاد والتعامل بطريقة خاصة جداً، والتمتع بالحصانة الكاملة في المنزل أو المكتب، ويتم الحصول علي هذا الجواز بسرعة فائقة ودون تحمل أي تكاليف مادية لكافة الدول تقريباً .

اقرا ايضا  مميزات خشب الورد

الفئات المسموح لها بالحصول علي جواز السفر الدبلوماسي:

توجد فئات محددة يتم السماح لها بالحصول علي جواز السفر الدبلوماسي بسهولة تامة خاصةً أصحاب الوظائف العليا بوزارة الخارجية من أمثال:

  1. وزراء الخارجية .
  2. سفراء الدول .
  3. الوزير المفوض من الدول المختلفة .
  4. الموظفين المكلفون بأداء مهمات رسمية للعمل بالخارج بشكل مؤقت .
  5. كافة الموظفين المدنيين الموكلين بالمهمات الرسمية المؤقتة بالخارج مثل: العاملين بالدولة شاغري المرتبة(15)، وفود المنظمات العالمية، وجميع العسكريين حاملي رتبة لواء، العاملين بالملحقات خارج الأراضي السعودية .

الفئات المسموح لها بالحصول علي الجواز الخاص:

يتم منح جواز السفر الخاص لفئات معينة بالدولة وهم :

  1. جميع العسكريين حاملي رتبة لواء شرط استمرارهم بالعمل .
  2. كافة موظفي الدولة شاغري المرتبة (14) فقط .
  3. حاملي المرتبة الممتازة، وفئة العسكريين برتبة ( الفريق) المنتهية مدة خدمتهم .
  4. مندوبي وزراء الخارجية الوافدين للعمل بالملحقات التابعة للجهات الدبلوماسية .
اقرا ايضا  طريقة الاغماء المتعمد