التخطي إلى المحتوى

تعليم الأطفال الأرقام، تحلم كل أم بأن تري طفلها يكبر أمامها، وتفكر متى يكبر، وتراه يدخل عالم الدراسة، والتعليم، لكن سرعان ما   تجد طفلها قد التحق بالمرحلة الدراسية الأولي في حياته الصغيرة، وعندها تقابل الأم ، عدة أمور في تعليم طفلها، ومن تلك الأمور الهامة، هو تعليم الأرقام له.

فتبدأ في إيجاد أفضل الطرق التي تجعل طفلها يكتسب معرفة الأرقام بطريقة سلسة ومبسطة له، كي يحفظها ويتعلمها بسرعة وبشكل متمكن يجعله، لا ينساها مرة أخري، ولذلك نعرض عليكِ سيدتي الفاضلة من خلال موقع قلمي ، أفضل الطرق لتعليم الأطفال الأرقام، تابعينا.

تعليم الأطفال الأرقام

تبدأ الأم، قبل تعليم طفلها الأرقام ذاتها، في توصيل معلومة، ما معنى الرقم، وذلك بطريقتها الخاصة، بأن تمسك مثلا ألعاب مفضلة لدى الطفل كي ينجذب لها، وتبدأ في المقارنة بينهم من حيث العدد، إلي أن تصل له معلومة الترقيم، يليها بعد ذلك الدخول في مرحلة طريقة تعلم رقم رقم، مع معرفة شكله، وتعلم كتابة، واليكم الآن أفضل الطرق البسيطة التي يمكنك أن تتبعيها في تعليم طفلك للأرقام.

أفضل الطرق لتعليم الطفل الأرقام

  • قومي أولاً بترديد الأرقام من واحد إلي عشرة أمام طفلك أكثر من مرة بطريقة غنائية، كي يحبها، ويستطيع حفظها سريعاً مع حبه لها.
  • استعيني بأصابع يد طفلك، عند تعليمك له، واجعليها في بداية الأمر لعبة تقومين بها معه، واطلبي منه أن يعطيكِ يديه، ثم ابدئي بالعد علي أصابعه، مع ثنيها وفكها في كل مرة.
  • كرري العملية أكثر من مرة معه، ثم اطلبي منه أن يفعل هو معكِ ذلك الأمر، بمعنى أن تتبادلي معه الدور، ويبدأ هو في ثني أصابعك، وهنا تستطيعن التأكد من لفظه  ونطقه للأرقام بشكل صحيح.
  • يمكنك أيضاً أن تقومي بهذا التمرين ليفرق بين الأرقام، وعددها، بأن تقومي بفرد أصابعك الخمسة معاً، ثم تقومين بثني واحدة منهما، وعد الباقي معه واحدة واحدة، مع مراعاة أن تجعليه يشعر أنكِ قومتي بتخبئة إصبع، وأن هناك فرق في الأرقام، عند ننقص أو نزيد عليهما.
  • ولتعليم طفلك الرقم كتابة، يمكنك عمل ورقيات صغيرة تحمل شكل جمالي، كي تجذبيه أولاً لها وابدئي بكتابة الأرقام على كل ورقة رقم سواء باللغة العربية، أو الإنجليزية، كما تحبين، واحضري لكل رقم عدد كور صغيرة وضعيها بجانب كل ورقه، علي حسب العدد المكتوب فيها، ثم اطلبي منه عد الكور، واربطي ذلك بشكل الرقم المكتوب، ستجدين طفلك، قد أحب اللعبة، وحفظ شكل الرقم، مع معرفة العدد الذي يدل عليه، وللتأكد من ذلك، يمكنك أن تطلب منه أن يحضر لكي رقم 7 مثلاً من وسط الأوراق الأخري، كما يمكنك أن تتبادلي معه الأدوار.

اقرأ أيضاً: تعليم الرسم للأطفال بالخطوات

  • استغلي خروجك مع طفلك إلي أي مكان أثناء ذهابك مثلاً إلي الحدائق، وقومي معه بجمع مجموعة من الحصى، وعلميه عملياً عليه، ثم اختاري منه أن يجمع لك 5 حصوات، وأن يخصم منهم واحدة ، وتسألينه بعدها كم تبقي عندما أخذنا منها واحدة، بذلك الأمر استطعتِ أن تجعليه يفكر، ويحب التعلم، وتأكدت أيضاً من أن المعلومة قد اتضحت تماماً بالنسبة له.
  • يمكنك أيضاً تعليمه بطريقة الألوان، بأن تقومي بكتابة الأرقام، وكل رقم بلون مختلف، وأمام كل لون مجموعة قلوب صغيرة حسب العدد ثم تطلبي منه مثلاً أن يخبرك اللون الأزرق أمامه كم قلب، وبهذا تجديه يربط اللون بالرقم، ولا يستطيع نسيانه مرة أخري.
  • يمكنك أيضاً شراء مهارت منتسوري التعليمية لتعليم الطفل الأرقام، وتنمية مهاراته بشكل رائع ومحبب له، مما تزيد نسبة الذكاء لديه.
  • يمكنك سرد القصص وربطها بكل رقم علي حدة.
  • يمكنك تحضير أرقام مجسمة من أي مكتبة لتعليم طفلك بشكل واقعي، وتتوفر تلك الأرقام في لعبة البازل المعروفة.

  • يمكنك أيضاً استغلال صنعك للطعام، بأن تضعي في طبقة عدد معين من البطاطس الأصابع، وتقومين بالعد معه، أو صنع حلوى على شكل أرقام.
  • يمكنك أيضاً الاستعانة بالأرقام المغناطيسية، ولصقها علي سبورة معدنية، فهذا أمر يحبه الأطفال كثيراً، ويدخل ذهنهم سريعاً.
  • يمكنك أيضاً شراء ملايات سرير طفلك، مكونة من أرقام، أو على ملابسه، أو وضعها علي دولابه بشكل جمالي، وتعليمي في نفس الوقت.

هكذا عزيزتي الأم، قد انتهينا من سرد أفضل الطرق المجربة، لتعليم الطفل الأرقام، نتمنى أن نكون قد أضفنا لكي كل ما هو مفيد لطفلك الصغير.