Save علاج تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى - قلمي
الرئيسية / الحمل والولادة / علاج تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى

علاج تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى الحياة الزوجية هي أسمى علاقة تربط بين شخصين يعيشا سوياً بالحب  ، والأمل وترتسم البسمة على وجوههم، ثم تبدأ فرحتهم بإنتظار طفل جديد بعد العلم بحمل الزوجة ويظلوا في عد الأيام والليالي منتظرين بلهفة هذا الطفل الذي تكتمل سعادتهم بوجوده، ومع مرور الأيام وميلاد الطفل ينتظرون أن يروا كل تفاصيل نموه من تسنين و مشي وأهم ما يتمناه الوالدين هو سماع ما يقوله الطفل فكيف يمكنهم التعامل مع تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى.

علاج تأخر النطق عند الأطفال بإذن الله تعالى:

حينما تنجب الأم طفلها ورغم ما عانته من آلام الولادة، فإن صرخة طفلها التي تعني نزوله إلى الدنيا تنسيها كل شيء، ولا تفكر في أنها تريد رؤية الطفل، وتظل يوماً بعد الآخر تتابع تطورات نموه وتسعى تخطى كل عقبات تقابلها، فيعاني الأطفال العديد من المشكلات منذ الطفولة بسبب ضعف المناعة والأمراض الوراثية ولكن من أكثر تلك المشكلات التي يعانها الأطفال منذ الصغر تأخر النطق.

ماهو تأخر النطق عند الأطفال:

تأخر النطق لدى الأطفال هو تعذر الكلام، أو تأخر تطور اللغة عند الطفل مقارنة بأقرانه من نفس السن، واللغة تختلف عن النطق، حيث أن تأخر النطق يعني العملية التي تتعلق بإصدار الأصوات واستخدام أعضاء النطق المختلفة كاللسان والحلق وغيرهما، أما التأخر اللغوي هو تأخر المعرفة اللغوية لدى الطفل.

علاج تأخر النطق بالقرآن: 

خلق الله الإنسان وجعل لكل عوائقه في الدنيا حلاً، إذا سعى الإنسان بصدق سيتمكن من الوصول إليه، وقد جعل لكل شيء سببا، وكل شيء خلقه بمقدار فكما خلق الأمراض خلق الطب والتداوي منها، ولعل من أكثر الأمور إهمالاً بين الناس في علاج تأخر النطق عند الأطفال هو القرآن الكريم.

فكتاب الله وقراءته المستمرة على آذان الأطفال تمكنهم من تحسين لغتهم وألفاظهم، وأيضا مخارج الحروف، اللسان يردد ما يتردد على مسامعه دوماً، وبالتالي فإن القرآن الكريم وبإذن الله تعالى شفاء لكل داء ولكن يجب أن نكون على يقين بالشفاء فقد قال الله عز وجل”أنا عند ظن عبدي بي إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر”.

علاج تأخر النطق بالعلم: 

بعد اكتشاف حالة تأخر الكلام من صدور أصوات غير مفهومة من طفل في حين أنه من الطبيعي لمثل سنه أن يقول كلمات واضحة مفهومة، فيجب فحص السمع لدى هذا الطفل، وبعد التأكد من عدم إصابة الطفل بضعف السمع يتم تحديد درجة التأخر حيث يتم من خلالها تحديد العلاج المناسب الذي يختلف من طفل لآخر.

علاج تأخر النطق من قلب الطبيعة:

الطبيعة زاخرة بكل المواد التي لها عظيم الأثر على جسم الإنسان ولكن الكثير من الناس يتجاهلون تلك العناصر الهامة، التي تعددت وكان أثرها كبير على العديد من الأمراض.

العسل والملح:

العسل من المواد الطبيعية التي ينتجها النحل من رحيق الأزهار ولها آثار هائلة فقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم”فيه شفاء للناس”، وقد ظهر أيضا أثره البالغ في شفاء تأخر النطق لدى الأطفال حيث يتم خلطه بالملح ودهن لسان الطفل به تكرر العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءاً وسيلاحظ الفرق بإذن الله تعالى.

الأعشاب:

  • الزنجبيل يتم مضغه صباحاً ومساءاً.
  • تناول الكرنب قبل النوم.
  • يمكن إضافة الزبيب إلى الزنجبيل وتناوله على الإفطار.
  • تناول ربع ملعقة من حبة البركةقبل الإفطار وقبل النوم.

أسباب تعرض الطفل لتأخر النطق:

تعددت الأسباب التي تتدخل في إصابة الأطفال بتأخرالكلام، فمنهم من تعرض للعنف الشديد الذي تسبب له بالتهتهة، أو نطق كلمة غير مفهومة، أو كثرة قطع الآخرين له أثناء تعبيره عما يريد تشعره بالخجل مما يجعله يفضل الصمت ويؤثر بشكل سلبي على لغته، عدم التشجيع الذي يجعله يشعر بالإهمال يمكن أن يتسبب في تأخر الكلام، وإذا لم يأخذ الطفل الجرعة الكافية من لبن أمه أو الرضاعة الطبيعية قد يؤثر على النطق لديه، وقد يكون الطفل تعرض لتشوهات خلقية منذ طفولته أو ميلاده كان من آثارها تأخره في الكلام.

دور الأم في حل مشكلة تأخر النطق لدى الأطفال:

الأم هي مصدر الحنان والأمان لدى الأطفال، فإن لم تتحدث معهم وتكتشف معهم ذلك العالم من حولهم لن يعينهم على ذلك أحد وهذا يؤثر تأثيراً سلبياً على نفسية الطفل بشكل عام فهو يريد أن تحادثه أمه دوماً، حيث أن الكثير من الأطباء قد أوضحوا مدى أهمية أن تحادث الأم طفلها منذ الشهور الأولى من الحمل، وتتحدث معه دوما وتشاوره في العديد من الأمور مما يكسبه ثقة تجعله لا يخاف ولا يستحي من الحديث أمام الآخرين.

وللمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة موقع قلمي. 

 

 

 

 

عن sarah mohamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع